لماذا يحاصر النظام السوري وحزب الله مضايا ؟

فوري16 نوفمبر 2023
لماذا يحاصر النظام السوري وحزب الله مضايا ؟

حصار مضايا والتجويع المتعمد من مواطنيها هو جريمة ضد الإنسانية ، ونحن جميعاً ندينه بأشد العبارات الممكنة . ومع ذلك ، فنحن كلنا متضامنين مع من هم تحت الحصار والقصف المستمر ، والكارثة الإنسانية التي تتكشف في أفقر بلد في المنطقة نتيجة لذلك .



حصار النظام السوري وحزب الله لـ مضايا


منذ الانتفاضة السورية في عام 2011 ، وانتشار المتظاهرين في البلاد ، وصولاً إلى عقاب نظام الأسد لـ مضايا بالحصار المشدد . كما نمت الثورة الأكثر عنفا ، وأصبحت الحدود السورية اللبنانية طريقا رئيسيا لمهربي الأسلحة .



قام الأسد ونظيره الإيراني ، الروسي ، وحلفاء لبنان بتأمين تلك المنطقة الحدودية على رأس الأولويات الأكثر إلحاحا حتى من استعادة السيطرة على المنطقة الشمالية من الجماعات مثل الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في تنظيم القاعدة .

في السنوات الأولى من الثورة ، كانت هناك العديد من القرى الجبلية على طول الحدود اللبنانية الذين وقفوا ضد نظام الأسد ، مع توسيع كوكبة المتمردين ضد هذا النظام . حتى مع المساعدة من حزب الله اللبناني ، قام الأسد بوحشية سحق المناطق المضطربة على طول سلسلة جبال من خلال وضع الحصار المذكور في حروب القرون الوسطى . إلى جانب الحواجز وحقول الألغام ، والنظام وحلفائه توظيف الحصار الوحشية التي تحول دون طعام أو ماء من الوصول إلى البلدات المعزولة . واضاف “ان الناس يتضورون جوعا .

في سبتمبر ، تحرك حزب الله في بلدة الزبداني ، من على بعد ميلين (ثلاثة كيلومترات) شمال مضايا ، بإعتبارها شريان الحياة الحقيقي الوحيد في المدينة إلى العالم الخارجي . وسمح لعدد قليل من المقاتلين المتمردين المحاصرين في المرور الآمن للخروج ، وذلك بفضل اتفاق توسطته تركيا وإيران .

كما اقتحم حزب الله في المدينة ، واضطر الناس أنها تعتبر معادية للانتقال إلى مضايا ، ويقول أحد السكان أن هذا التكتيك يهدف الى فصل الموالية للنظام وللمدنيين المناهضين للنظام . وصرح لؤي ، وهو طالب يبلغ من العمر 28 سنة في الزبداني ، أنه اضطر إلى الانتقال إلى مضايا مع والدته عندما استولى حزب الله على بلدته ، وانتقل إلى مضايا .



معلومات عن مضايا


مضايا تقع على خط رئيسي استراتيجي في الجبهة المتعددة ، مع الحرب الأهلية المتعددة للأحزاب المتضخمة في سوريا . وتقع البلدة ضمن سلسلة من جبال القلمون ، جنبا إلى جنب مع الحدود اللبنانية ، وأقل من 30 ميلا (50 كم) من العاصمة دمشق .

مضايا ليست البلدة الوحيدة تحت الحصار من قبل القوات الحكومية في سوريا ، بينما يعمل نظام الأسد على تسليم المساعدات إلى بعض القرى في شمال سوريا التي تحيط بها قوات المتمردين . وعلى العكس فإنه يسعى إلى تجويع الناس أملاً في خضوع أهل هذه المدن والقرى المحاصرة .

تقرير أطباء أن 30 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جوعا في مضايا الشهر الماضي ، من بينهم ستة أطفال . كان تعداد سكان مضايا وصل إلى 42،000 نسمة بينما يلاقي سكان هذه المنطقة للعديد من الصعوبات ، حث اضطروا إلى العيش على أوراق الشجر والملح . وهناك نقصا حادا في حليب الأطفال والمياه والكهرباء ، بينما يطلق النار بكل قسوة من قبل القناصة على من يحاول الفرار من هذه المدينة المحاصرة .

كافحت للأمم المتحدة للحصول على أي مساعدات إلى المدينة المحاصرة . وفي اكتوبر تشرين الاول تمكنت من تأمين ممر آمن لشحنة من البسكويت إلى مضايا والزبداني . ولكن الطعام تبين أنه منتهى الصلاحية .

على مدى الأشهر الثلاثة الماضية ، منع نظام الأسد من مرور أي شحنات إضافية ، مع التوقيع على أوامر الإعدام على العشرات من الأطفال والمدنيين المسنين في الأشهر الباردة في فصل الشتاء .

بعد أن كانت مضايا كواحدة من المنتجعات الشهير لقضاء العطلات للسوريين ، أصبحت الآن تحت الحصار من القوات الموالية لحكومة بشار الأسد وحزب الله في لبنان . والتي يحاصر فيها الآلاف من البشر بلا مأوى ولا طعام أو ماء أو كهرباء . واضطر سكان البلدة السورية المحاصرة إلى أكل القطط والكلاب للسكان الذين يتضورون جوعا حتى الموت .

بينما صرح متحدث باسم الأمم المتحدة: “في ترحب الأمم المتحدة بالحصول على الموافقة من الحكومة السورية للوصول إلى مضايا ، مع إستعادة القدرة على تقديم المساعدات الإنسانية في الأيام المقبلة” .

وأكد أحد عمال الاغاثة أن بعض السكان كانوا يتناولون طعام القطط والكلاب من أجل البقاء ، بينما تناول البعض الآخر للأوراق ، بينما اضطرت بعض الأسر إلى أكل العشب وشرب الماء بنكهة المربى أو التوابل ، حيث يباع الأرز بالغرام لأن كيلوغرام يمكن أن يكلف الكثير من المال والذي يصل إلى 170 £ . وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) انها تأمل في الحصول على المساعدات لجميع القرى الثلاث .