احصائيات الانتحار في العالم

وهب لنا الله هذه الدنيا لنسعى فيها بالعمل الصالح . إلا انه من المحزن أن نعلم بأن هناك من ينهي حياته بنفسه ويقبل على الانتحار ، سواء بالإمتناع عن الطعام أو الشراب أو القتل العمد . فهناك الكثير من الوسائل المعروفة لقتل النفس .

وقد جاء تحريم قتل النفس في القرآ نالكريم والأحاديث النبوية الشريفة ، ومنها :

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا} (30) سورة النساء

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنَ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) متفق عليه.

هناك العديد من الإحصاءات المختلفة التي تقييم مدى السلامة في أجزاء مختلفة من العالم ، بينما سنقوم في موضوعنا هذا بطرح احصائيات الانتحار في العالم :


احصائيات الانتحار في العالم



10 كازاخستان – 23.8 (40.6 الرجال – 9.3 نساء)


كازاخستان، وهي بلد كبيرة تقع في آسيا الوسطى. الانتحار هو السبب الشائع للوفاة الغير طبيعية والتي تعتبر قضية اجتماعية كبيرة على المدى الطويل. وفقا لتقرير عام 2011 لمنظمة الصحة العالمية، حيث أفادت أن عدد القتلى بسبب الانتحار في جميع أنحاء العالم كل عام، 3.23٪ تنتمي الى كازاخستان. ينتشر الانتحار بإعتباره المشكلة الرئيسية في أوساط الشباب والطلاب، حيث سجلت أعلى عدد من حالات الانتحار بين الفتيات الذين تتراوح أعمارهم مابين 15 إلى 19 في العالم.

Kazakhstan


9 نيبال – 24.9 (30.1 الرجال – 20.0 النساء)


نيبال، وهي بلد جبلي صغير في جنوب آسيا، و التي لديها أعلى معدل للانتحار هناك، وذلك بسبب الاتجاه المؤسف الجديد في السلوك الانتحاري من هذا البلد. في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد محاولات الانتحار بين النساء النيباليات مع 20 امرأة من أصل 100،000 شخص قتلوا أنفسهم.

Nepal


8 جمهورية تنزانيا المتحدة – 24.9 (31.6 الرجال – 18.3 النساء)


تضم تنزانيا لنحو 45 مليون نسمة ممن يعانون من مشاكل كبيرة مختلفة بما في ذلك الفقر والجوع والعنف وعدم وجود مرافق الرعاية الصحية، وانتشار فيروس نقص المناعة البشرية وما إلى ذلك، مما يسهم في ارتفاع معدل الانتحار في هذا البلد في شرق افريقيا. السلوك الانتحاري هو السلوك المتكرر حتى بين الأطفال والطلاب بسبب المشاكل الأسرية، والإجهاد، والفشل الدراسي وغيرها من الأسباب .

United Republic of Tanzania


7 موزمبيق – 27.4 (34.2 الرجال – 21.1 النساء)


موزامبيق، وهي بلد أفريقي في الجنوب الشرق والممتدة نحو أكثر من 800،000 كيلومتر مربع (310،000 ميل مربع)، وبها أكثر من 27 من أصل 100،000 من السكان المحليين يقرروا إنهاء حياتهم. تفتقر موزامبيق إلى الرعاية الطبية الكافية، ويعانوا من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وأمراض أخرى أيضا تساهم في ارتفاع معدل الانتحار في البلاد مع أكثر من 3000 شخص يقتلون أنفسهم كل عام .

Mozambique


6 سورينام – 27.8 (44.5 الرجال – 11.9 النساء)


سورينام هي واحدة من اثنين من دول أمريكا الجنوبية التي ادرجت في هذه القائمة . يسكنها أكثر من 570،000 شخص، سورينام هي أصغر دولة في القارة ، بينما يعاني سكانها من العديد من كبرى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية و الفقر، والعنف المنزلي، وإساءة استخدام الكحول وارتفاع معدلات البطالة وغيرها من العوامل التي تزيد من الاقبال على الانتحار لأكثر من 44 من الرجال ونحو 12 امرأة من أصل 100،000 سورينامي كل عام .

Suriname


5 ليتوانيا – 28.2 (51.0 الرجال – 8.4 نساء)


يرتفع معدل الانتحار في ليتوانيا إلى نحو 28.2. ليتوانيا هي البلد الأكثر الانتحار في أوروبا والخامس في العالم بسبب المشاكل الاجتماعية والمالية في ليتوانيا .

Lithuania


4 سريلانكا – 28.8 (46.4 الرجال – 12،8 نساء)


سري لانكا، هي بلد في جنوب آسيا وموطن لأكثر من 20 مليون نسمة، تعد من بين أكثر الدول المتقدمة في هذه القائمة ولكنه لا يزال واحدا من البلاد التي تضم أعلى معدلات الانتحار. منذ حصول سريلانكا استقلالها في عام 1948، زاد عدد المقبلين على الانتحار دون أي أسباب واضح .

Sri Lanka


3 كوريا الجنوبية – 28.9 (41.7 الرجال – 18.0 النساء)


كوريا الجنوبية من البلاد التي تضم العديد من الصدارات في العالم بما في ذلك الاتصال الأسرع بالإنترنت، والتقنيات الحديثة السوبر ، وبإعتبارها واحدة من أفضل بلاد العالم في التعليم والرعاية الصحية وما إلى ذلك، إلا انها من البلاد التي ترتفع فيها معدلات الانتحار . كل أنواع الضغوط والمشاكل العائلية الاجتماعية هي الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة.

South Korea


2 كوريا الشمالية – 38.5 (45.4 الرجال – 35.1 النساء)


كوريا الشمالية، هي الجار الشمالي من كوريا الجنوبية . تعاني هذه المنطقة من التقييد المعروف ، وانتهاكات حقوق الإنسان والمصاعب الاقتصادية والإجهاد ، لتكون من بين الأسباب الرئيسية لإنتحار أكثر من 10،000 شخص من كوريا الشمالية .

Republic of Korea


1 غيانا – 44.2 (70.8 الرجال – 22.1 النساء)


غيانا، وهي بلد ريفية إلى حد كبير في الطرف الشمالي الشرقي من أمريكا الجنوبية والتي يسكنها نحو 740،000 شخص، لديها أعلى معدلات الانتحار في العالم . وترجع اسباب الاقبال على الانتحار بسبب الفقر ، وإدمان الكحول .

Guyana