الفرق بين الارز والقمح

فوري16 نوفمبر 2023
الفرق بين الارز والقمح

على الرغم من أن كل من الأرز والقمح ينتموا إلى مجموعة الحبوب إلا ان هناك فروق فيما بينهم ، سواء من ناحية الخواص الحسية والغذائية والتي سنكشفها في هذا المقال للاختلافات الرئيسية مابين الأرز والقمح .

يستهلك كل من الأرز والقمح في العالم ، ويعتبروا من المحاصيل الأساسية . فهي مصدر غني من المواد الغذائية الرئيسية (الكربوهيدرات والدهون والزيوت ، والبروتين) ، والمغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن) ، وكذلك المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا (البوليفينول ، الفلافونويد ، الأنثوسيانين ، الكاروتينات ، الخ) .


ما هو الأرز؟


الأرز ينتمي إلى أنواع العشب أوريزا ساتيفا مثل حبة الحبوب ؛ وهو الغذاء الرئيسي الذي يستهلك على نطاق واسع لجزء كبير من البشر في العالم . وهو من السلع الزراعية وفقا لأعلى ثالث إنتاج عالمي ، بعد قصب السكر والذرة . ويزرع الحصة الكبيرة من الأرز للاستهلاك البشري وبالتالي فإنه من أهم الحبوب المتعلقة بالتغذية البشرية وبالسعرات الحرارية ، مع أهميته في توفير أكثر من خمس السعرات الحرارية المستهلكة في جميع أنحاء العالم من قبل البشر . ينضج الأرز المغلي ، أثناء الطهي من خلال امتصاصه للمياه . الأرز ذو أهمية كبيرة كغذاء أساسي ، كما يلعب دورا هاما في بعض الأديان وفي بعض المعتقدات الشعبية .

Rice


ما هو القمح؟


القمح هو الحبوب ، فهو ثالث أكثر الحبوب المنتجة بعد الذرة والأرز . وتزرع هذا الحبوب على المزيد من مساحة الأرض عن أي المحاصيل الغذائية التجارية الأخرى . في جميع أنحاء العالم ، يعتبر القمح هو المصدر الرئيسي للبروتين في النظام الغذائي للإنسان . كما ان القمح هو الغذاء الرئيسي المستخدم لإنتاج الدقيق المخمر للخبز والبسكويت والكوكيز ، الكعك ، وحبوب الإفطار ، والمعكرونة والباستا ، والمشروبات الكحولية الأخرى والوقود الحيوي . يتم طحن حبوب القمح بالكامل وتستخدم في المنتجات الثانوية والنخالة . حبوب القمح هي مصدر مركز بالفيتامينات والمعادن ، والبروتين في حين أن الحبوب المكررة تتركز معظمها في النشا .

Wheat


ما هو الفرق بين الأرز والقمح؟


القمح والأرز قد يكونا ذو خصائص متشابهة إلا انهم مختلفين إلى حد كبير . ويمكن أن تشمل هذه الاختلافات :

الأسم العلمى:

الأرز : أوريزا ساتيفا (الأرز الآسيوي) أو Oryzaglaberrima (الأرز الأفريقي)

القمح: Triticumaestivum

التصنيف:

الأرز: تصنف أصناف من الأرز بشكل مميز كما الطويلة والمتوسطة والقصيرة الأرز الحبيبات . الحبوب من الأرز ذو الحبة الطويلة على نسبة عالية من الأميلوز وتميل لتبقى سليمة بعد الطبخ في حين الأرز حبة متوسطة-عالية في أميلوبكتين ويصبح أكثر لزجة . يستخدم الأرز المتوسطة الحبوب أساسا لإعداد أطباق الحلو .

القمح: يصنف القمح إلى ست مجموعات ، وأنها من الصعب فصل الشتاء الحمراء ، الربيع الأحمر الصلب ، الشتاء الأحمر اللين ، القاسي (الثابت) ، من الصعب أبيض ، والقمح البيضاء الناعمة . القمح الصلب هو غني في دابوق ، ويستخدم لصنع الخبز ، والقوائم وطحين لجميع الأغراض . يتم استخدام القمح اللين لصنع مسطحة الخبز ، والكعك ، والحلويات والبسكويت ، والكعك ، والبسكويت .

مدى زراعة:

الأرز: يزرع الأرز على أكثر من 162300000 هكتار .

القمح: يزرع القمح على أكثر من 218،000،000 هكتار ، وبذلك يكون الأكبر مساحة عن أي محصول آخر .

الإنتاج والاستهلاك:

الأرز: إنه الأعلى في معدل الاستهلاك ، وبخاصة في الصين ثم الهند ( تبعاً لإحصائية في عام 2012) .

القمح: وقد سجل أعلى استهلاكا للقمح في الدنمارك، ولكن تم استخدامه لأعلاف الحيوان . أكبر منتج للقمح في عام 2010 هم الاتحاد الأوروبي، تليها الصين والهند والولايات المتحدة وروسيا .

الحمية الغذائية الأساسية:

الأرز: معظم البلدان النامية مثل آسيا وأفريقيا حيث يستهلكوا الأرز بإعتباره الحمية الغذائية الأساسية .

القمح : يعتبر القمح من العناصر الأسائية للنظام الغذائي للدول الغربية المتقدمة وكذلك في شمال أفريقيا ودول الشرق الأوسط .

لون الحبوب :

الأرز: بني ، أبيض ، أسود ، أو أحمر اللون .

القمح: الأحمر، وأصناف الحبوب البيضاء ولون العنبر باعتبارها من الألوان الأكثر شيوعا والمتاحة . ومع ذلك، فإن هناك العديد من أصناف القمح باللون البني المحمر بسبب المجمعات الفينولية الموجودة في نخالة اللون الطبقة المصفرة .

محتوى الطاقة:

الأرز: يحتوي على المزيد من الطاقة بالمقارنة مع القمح ، ويعتبر من أكبر مصادر الطاقة في الغذاء .

القمح: يحتوي على كمية أقل من الطاقة مقارنة مع الأرز .

محتوى النشا:

الأرز: محتوى النشا من الأرز حوالي 80٪ وهو أقل من القمح

القمح: محتوى النشا من القمح حوالي 70٪ وهي أقل من الأرز

محتوى البروتين:

الأرز: يحتوي على أقل محتوى من البروتين (5-10٪) مقارنة بالقمح

القمح: يحتوي على المزيد من المحتوى من البروتين (10-15٪) مقارنة بالأرز

محتى السيلينيوم :

الأرز: الأرز يفتقر للسيلينيوم المعدني

القمح: القمح غني في السيلينيوم مقارنة بالأرز

الاستخدامات:

تستخدم الحبوب الأرز بشكل رئيسي لأغراض الطهي المباشر ، وكثيرا ما يستخدم الأرز والدقيق والنشا في صناعة الخبز .

القمح: يستخدم في الاستهلاك البشري ، مع المنتجات الغذائية المعالجة مثل الخبز والبسكويت والكوكيز ، الكعك ، وحبوب الإفطار ، والمعكرونة ، المعكرونة ، الكسكس .