تعرف على أشهر تقاليد تقديم و شرب الشاي في العالم

فوري16 نوفمبر 2023
تعرف على أشهر تقاليد تقديم و شرب الشاي  في العالم

لكل بلد في العالم تقاليد و عادات خاصة به في اشياء مختلفة فمثلا تقاليد الزواج تختلف من مجتمع لاخر و من بلد لاخرى و كذلك مراسم الحزن و الافراح فلكل بلد عاداته و تقاليده و كذلك ايضا عادات و تقاليد المجتمعات في تقديم و شرب الشاي فهناك احصاء يؤكد ان تقاليد شرب الشاي تعود الى عام 2737 قبل الميلاد و ذلك تم ذكره في احدى الاساطير الصينية .. في هذه المقالة سوف نعرض بعض المعلومات الممتعة عن شرب الشاي و تقاليده المختلفة فقط تابع معنا ..

Tea


شاي التبت ” شاي بو تشا ”


سكان التبت يعشقون نوع واحد فقط من الشاي وهو ” شاي بو تشا ” هذا النوع من الشاي يتم اعداده عن طريق وضع قطعة من الزبدة المالحة بداخل كوب الشاي التبتي … أما الشاي التبتي فهو نوع من انواع الشاي الاسود و هو عبارة عن قالب يتم وضع قالب الشاي في الماء الساخن ثم يضاف اليه الزبدة المالحة و يتم تقديمه في الصباح …


شاي هندي ” شاي اسود بالتوابل ”


من اكثر البلاد المنتجة و المستهلكة للشاي في العالم بلاد الهند و اكثر انواع الشاي الذي يشتهر بها الهند هو الشاي الاسود المخلوط بالتوابل كمثل ”

القرفة

، الزنجبيل ، القرنفل ، جوزة الطيب ، الهيل ، الفلفل ” … و يعتبر هذا الشاي المضاف اليه التوابل هو اشهر انواع الشاي في الهند و اكثرها استخداما فتجد معظم الشعب الهندي يبدؤا به يومهم حيث يتم تقديمه في الصباح و في المقاهي و في الشوارع كما انه يتم تقديمه في اواني الى الضيوف فهو اساس الضيافة في الهند .


شاي مغربي ” شاي اخضر بالنعناع ”


اذا ذهبنا الى تقاليد شرب و تقديم الشاي في المغرب سوف تجد اشهر انواع الشاي تلك التي يتم مزجها بالنعناع مع أوراق الشاي الأخضر و بالطبع قطع من السكر و يشتهر هذا النوع بأسم ” الشاي المغربي الأخضر بالنعناع ” .. و من اغرب تقاليد تقديمه هو انه يتم تقديمه ثلاث مرات الى الضيوف و اي ضيف يرفض شرب الشاي يعتبر وقاحة .


شاي أرجنتيني ” شاي يرباماتي ”


اذا ذهبنا الى الأرجنتين سوف تجد شاي ” يربا ماتي ” و هو عبارة عن شاي عشبي و يطلق عليه الشعب الارجنتينيني اسم ” شراب الآلهة ” و هو يعتبر ركن اساسي في الحياة هناك فلا يوجد شخص لا يتناول على الاقل كوب منه في اليوم … أما عن عادات تقديمه فاولا يتم تجهيز الشاي بداخل إبريق صغير و احيانا يوضع بداخل قرعة جافة و من ثم يتم تقديمه للشراب بداخل أكواب يطلق عليها اسم بومبيلا مزودة بمصاصة رفيعة .


شاي روسيا “شاي زفاركا ”


اشهر انواع الشاي في روسيا هو ” شاي زفاركا ” هذا الشاي يتم تحضيره بداخل وعاء خاص به يسمى وعاء سماور …هذا الشاي من اتقل انواع الشاي في العالم حيث ان معظم الاشخاص يقومون بتخفيفه اولا قبل تناوله .. أما عن تقاليد تقديمه فاحيانا يتم اضافة الحليب له او البسكويت أو المقرمشات .


شاي الصين ” شاي كونج فو ”


من اشهر انواع الشاي في الصين هو شاي كونج فو اما عملية تحضيرة فهي تعتبر اكثر عمليات تحضير الشاي تعقيدا في العالم فمراحل تقديمه اولا لابد من توافر ” السلطانية ، المصافي ، الملاقط ، مناشف الشاي ، علبة التخمير ، أكواب الرائحة ” اما عن اكواب الرائحة فهي اكواب شاي ليست للشرب و لكن هي فقط لشم رائحة الشاي قبل التخمير و بعد ذلك تاتي طريقة تحضيره التي تتلخص في تسخين الأكواب بعد ذلك يتم صب الشاي بالاكواب بعد تسخنها بشكل دائري … بالنسبة لطريقة الشرب فيجب على الضيف ان يقوموا بمسك كوب الشاي و الصحن معا و يجب شرب الكوب لاخر قطرة و بعد ذلك يتم شم و استنشاق رائحة الكوب .


شاي تايلاند ” شاي شا ين ”


الشاي في تايلاند له مذاق خاص به خاصة لانه يتم تناوله مثلج … يطلق على اسم الشاي المثلج بتايلاند اسم ” شاي شا ين ” و هو يتخذ اللون الكهرماني …. احيانا يضاف اليه بعض التوابل كمثل ” الينسون، التمر الهندي ، زهر البرتقال ” و احيانا يتم اضافة الحليب له و يكون حليب مكثف او حليب مبخر … يعتبر افضل المشروبات في الايام الحارة .

صحيفة فوري