أكثر الاشياء التي تميز بيكسار ” Pixar ” عن ديزني Walt Disney

في عالم الرسوم المتحركة لم تجد اكبر من اسم بيكسار و والت ديزني فكيلاهما يقومون بتقديم أفلام الرسوم المتحركة التي كانت قديما تتم من اجل جذب الاطفال فقط و لكن حاليا اصبح جمهورها كبار و صغار … كان قديما ذهاب الاب و الام الى الفيلم يعتبر امر اجباري من قبل اطفالهم فهم لا يجدوا اي متعة و لكن بعد تطوير بيكسار لافلام الرسوم المتحركة التي تقوم بتقديمها اصبحت تجذب الكبار و ييجدون متعة كبيرة و ربما هذا يميز بيكسار عن ديزني و لكن ليس هو وجه التميز و الاختلاف الوحيد بين بيكسار وديزني … و لذلك في هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح الاشياء التي تميزت بها بيكسار عن ديزني في عالم الرسوم المتحركة و لكن علينا اولا ان نقوم بعرض لمحة تاريخية سريعة عن استديوهات بيكسار و ولت ديزني …


لمحة تاريخية عن بيكسار


في عام 1979 تاسست بيكسار تحت اسم ” ذا جرافكس قروب ” … أما عن أول شخص تم تعينه كمسئول عن بيكسار فهو دكتور إدوين كاتمول …. أما عن بدايات استديوات بيكسار في انتاج افلام الرسوم المتحركة فكان في عام 1995 ميلاديا و الى الان قامت استديوهات بيكسار بأنتاج 14 فيلم رسوم متحركة …. تعتبر بيكسار واحدة من اشهر استديوهات أمريكا التي تقوم بصنع أفضل افلام الرسوم المتحركة في العالم … تشتهر استديوهات بيكسار بأسم ” Pixar ” كما انها توجد في مناطق متعددة كمثل إميرفيل , كاليفورنيا …. منذ بداية عام 1995 ميلاديا قامت استديوهات بيكسار بأنتاج 14 فيلم رسوم متحركة أما عن اشهر افلامها فهي ” فيلم 2003 رحلة البحث عن نيمو … فيلم 2010 حكاية لعبة 3 ” … حصدت بيكسار العديد من الجوائز كمثل ” 15 جائزة أوسكار ، هذا بجانب فوز بيكسار ب 7 جوائز غولدن غلوب و 11 جائزة غرامي ” .

بيكسار


لمحة تاريخية عن والت ديزني


من اكبر شركات الترفيه و افلام الكرتون و الرسوم المتحركة في العالم شركة ” والت ديزني The Walt Disney Company ” التي تشتهر بأسم ” ديزني ” … بتاريخ 16 أكتوبر 1923 ميلاديا تم تأسيس شركة والت ديزني على يد الأخوان والت وروي ديزني و كانت بداية الشركة بداخل إستوديو لفن التحريك ” الأنيمايشن ” و بمرور الوقت تحول هذا الاستيديو الصغير الى أكبر إلاستوديوهات في هوليوود وذاع صيته … أما عن مقر شركة ديزني الرئيسي ومرافق الإنتاج الأولي فهي توجد بداخل إستديوهات والت ديزني (Walt Disney Studios) في بربانك بكاليفورنيا .

Disney


الاشياء التي تميز بيكسار عن ديزني



– حبكة الفيلم

:أكثر ما يميز افلام بيكسار انها لا تعتمد على كون الفيلم موجه الى الاطفال فلا تهتم بالقصة او بحبكة الفيلم باعتبار انها تتعامل مع صغار … و لكن دائما تهتم بيكسار بحبكة و قصة افلامها جيدا و دائما تفاجئ المشاهد باحداث غير متوقعه و تجعله في حالة تشوق دائم لجميع الاحداث المستقبلية … و لعل هذا ما جعلها تجذب الكبار ايضا بجانب الصغار .


– أفلام متقنة

: دائما تهتم بيكسار باتقان افلامها و تتعامل مع الافلام و كأنها موجهه الى اكبر النقاد في العالم و ليس الى اطفال صغار فهي تتقن جميع مراحل الفيلم من القصة الى الشخصيات و كذلك الاخراج و التقنيات السينمائية .


– فكاهة غير مصطنعة

: بيكسار من أكثر الاستديوهات التي تحترف في تقديم افلام تستطيع ان تصنع ابتسامة نابعة من القلب على وجه مشاهديها سواء كانوا اطفال او كبار كما انها تبتعد تماما عن الاصطناع و دائما تكون احدثها لديها القدرة على الوصول الى العقل والقلب وتحريك المشاعر .


– اعجاب النقاد

: اذا بحثنا عن اراء النقاد بين افلام بيكسار و ديزني و وضعنها في مقارنة سوف تجد بيكسار متقدمة كثيرا و دائما تقيم النقاد لها لا يقل عن 85 من 100 و لكن اغلب افلام ديزني لا تتعدى 70 من 100 .


– النجاح التجاري

: دائما تحقق بيكسار نجاح تجاري كبير في شباك التذاكر فهي متقدمة و تحقق ايرادات عالية تتعدى ملايين الدولارات.


– جوائز بيكسار

: حصدت بيكسار العديد من الجوائز كمثل ” 15 جائزة أوسكار ، هذا بجانب فوز بيكسار ب 7 جوائز غولدن غلوب و 11 جائزة غرامي ” .