وفاة عازف الجيتار و مغني فرقة “Rock Eagles” جلين فراي “Glenn Frey”

فوري15 نوفمبر 2023آخر تحديث :
وفاة عازف الجيتار و مغني فرقة “Rock Eagles” جلين فراي “Glenn Frey”

أعلن فريق إيجيلز الأمريكي من خلال موقعه على الإنترنت وفاة عازف الجيتار و المغني و مؤلt الأغاني و العضو المؤسس للفريق “جلين فراي” يوم أمس الإثنين عن عمر يناهز 67 عاما. و أوضح الفريق أن فراي توفي في مدينة نيويورك بسبب مرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي و الالتهاب الحاد للقولون و الإلتهاب الرئوي. و تأتي وفاة فراي بعد حوالي أسبوع من وفاة الفنان الشهير في موسيقى الروك “ديفيد بوي” الذي فارق الحياة عن عمر يناهز 69 عاما في نيويورك بسبب معاناته مع مرض سرطان الكبد.


جلين فراي


تعليق زميله هنلي على الوفاة


و كان يشكل فراي المزداد في ديترويت، مع زميله “دون هنلي” فريق إيجليز منذ سنة 1971 في لوس أنجلوس الأمريكية بعد عملهما لمدة مع مغنية الروك “ليندا رونستاد”. و كان قد صرح هنلي سابقا في بيان له أن فراي هو مؤسس الفرقة و هو من بدأ كل شي يتعلق بفريقة إيجليز. مضيفا أن فراي كان عبارة عن فتيل الإشعال، واصفا إياه بالرجل الذي يملك خطة، كما قال بأنه كان لديه معرفة موسوعية في عالم الموسيقى الشعبية و حتى أخلاقيات العمل التي ستظل حاضرة. و وصفه صديقه كذلك بأنه كان مرحا و صلب الرأس و متغير المزاج و كريما و ذو موهبة و طموح.


تميزه في فريق إيجلز


و الجدير بالذكر أن من بين الأعضاء المؤسسين للفريق هناك “بيرني ليدون” و “راندي ميسنر” و العديد من الموسيقيين من ضمنهم “جو والش” الذي انضم للفريق في سنوات السبعينات. لكن سرعان من انفصل عن فريق إيجليز سنة 1980، فاستمر فراي بشكل فردي ناجح و أصدر عدة أغاني من بينها “ذا وان يو لاف” و “ذا هارت ايز اون”. و تم الإستعانة بعدة مؤلفات كتبها في أفلام و مسلسلات تلفزيونية . كما أنه عمل في مجال التمثيل لفترة معينة و قام بدور صغير في فيلم “جيري ماجوير” سنة 1996. ثم عاد الفريق مجددا سنة 1994 و طرحوا ألبوما تحت عنوان “هيل فريزيز أوفر”.


Glenn Frey


ماذا عن حياته الخاصة ؟


ولد فراي في 6 نوفمبر سنة 1948 في ديترويت و توفي في 18 يناير 2016 في نيويورك. و هو موسيقي و مغني و عازف و ممثل أمريكي. اشتهر خصوصا بتأسيسه لفريق إيجليز “rock Eagles”. ترعرع في مدينة رويال أوك في ميشيغن و بدأ مشواره بالعزف في فرق للروك منذ سنوات الستينات. و كانت أول تجربة محترفة له سنة 1968 مع فريق بوب سيغر “Bob Seger” الذي كان معه يعزف الجيتار و يرافق في الغناء.


مشوار الفني


انتقل فيما بعد إلى لوس انجلوس و سجل هناك أغنية فردية على شكل ديو مع المغني جي دي سوتر “J D Souther” سنة 1969. و عمل كذلك مع جاكسون براون. بعد عمله لفترة في فريق ليندا رونستاد، انشأ فراي فريق إيجلز الذي عزف فيه الجيتار كما كان يكتب أغلب أغانيه أحيانا لوحده و احيانا رفقة دون هنلي. كما شارك في الغناء في عدة مقاطع كأغنية “Dont

Take It Easy

et

Peaceful Easy Feeling

“.

و عندما انفصل عن الفريق عمل لوحده على كتابة العديد من الاغاني من بينها “

The Heat Is On

” التي تعتبر الشارة الأصلية لفيلم “Le Flic de beverly Hills” و أغنية “Young Belong to the City” في المسلسل التلفزيوني “Deux flics à Miami” التي بقيت لمدة 11 أسبوعا في تصنيف الأغاني الأمريكية. في سنة 1994 شارك في عدة جولات للفريق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة