ما خطورة تناول القمح المصاب بطفيل الأرجوت ؟

فوري15 نوفمبر 2023
ما خطورة تناول القمح المصاب بطفيل الأرجوت ؟

ترددت كثير من الأقاويل حول خطورة تناول القمح المصاب بطفيل الأرجوت ، وهو أحد الفطريات العشبية التي تصيب الشعير والشوفان وبشكل خاصة القمح ، وينتج عن زيادة فطر بروبوريا الدبوسية المعروف علميا بمهماز الشليم ، وهو فطر اسطواني متصلب مغطى بالشعيرات الفطرية باللون الأسود البنفسجي ، ويمكن التعرف عليه بعد طحن القمح بوضوح برائحته المميزة وطعمه المر ، وهو ذو خطورة كبيرة على صحة الإنسان والحيوانات إذ يؤدي للتسسم ، ويشتمل على ما يقرب من 50 نوع من الفطريات .

وجد فطر الأرجوت منذ سنوات طويلة ، كما استعمل في تصنيع بعض العلاجات والعقاقير ، وحيث أنه ذو فاعليه سمية فقد تم تحديد النسبة القانونية للأرجوت التي يمكن السماح بوجودها في الحبوب ب0.3% في حبوب القمح ، و0.1% من الشعير فقط ، إذ أن تجاوز هذه النسبة يصعب التخلص منها في الحبوب .


خطورة تناول القمح المصاب بطفيل الأرجوت :



– التسمم الأرجوتي :

وهي من حالات التسمم الخطيرة والتي تبدأ أعراضها بالاختلال العصبي ، الإرتعاش ، الرجفة والتشنجات العضلية وتنميل أطراف الأصابع ، بالإضافة للإصابة إلى

الغرغرينا

الناتجة عن ضيق الأوعية الدموية ، وانخفاض تدفق الدم والألم الشديد .


– أمراض القلب :

وينتج عن الإصابة بضيق الأوعية الدموية ، ونقص وصوله لجميع أعضاء الجسم مما يؤدي لتدهور وتراجع أداء القلب .


– الحمل والرضاعة :

يمثل طفيل الأرجوت خطورة كبيرة على المرأة الحامل إذ يزيد من فرص حدوث الإجهاض ، مما يجعل ه غير آمن خلال فترة الرضاعة الطبيعية .


– أمراض الكلى :

تتمثل خطورة الأرجوت على مرضى الكلى ، إذ تكون الكلى غير قادرة على طرد الأرجوت من الجسم بدرجة كافية مما يزيد من خطر الإصابة بالتسمم .


– ضيق الأوعية الدموية :

كما ذكرنا سابقا أن الأرجوت يؤدي لضيق الأوعية الدموية المغذية للساقين والقدمين ، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الخطيرة .


– أمراض الكبد :

يحتوي الأرجوت على مواد كيمائية يمكن أن تتراكم بنسبة كبيرة في الكبد ، حيث أن الكبد هو مخزن السموم ، وهو ما يزيد من نسب الإصابة بأمراض الكبد .


– مرض السرطان :

إن الاستمرار في تناول الحبوب (القمح) المصاب بطفيل الأرجوت تمثل خطرا كبيرا للإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد ، إذ يحذر أطباء السرطان من تناول الحبوب المصابة بالفطريات نظرا لإفرازها السموم داخل الجسم .


فوائد الأرجوت :





يمثل الأرجوت مصدرا من مصادر صناعة العقاقير مثل الأرجنوفين ، الإرجوتكسين ، الإرجوتامين ، وهي أدوية لعلاج انقباضات شديدة في العضلات اللاإرادية مثل عضلات الأوعية الدموية والمثانة والرحم .




يستخدم الأرجوت في تصنيع عقاقير علاج الصداع النصفي (الشقيقة) .




كما يستخدم في صناعة علاجات الوقاية من النزف بعد الولادة والمقوية لعضلات الرحم .




صناعة الأدوية المسكنة لآم الجهاز العصبي المركزي .


أخطار أخرى قد يحملها القمح :


اهتم العلماء والباحثون في السنوات الأخيرة بالأبحاث الخاصة بالقمح نظرا للإقبال الكبير علىتناوله وتناول العجائن والمصنعات الغذائية المحضرة منه ، واشار العلماء للكثير من المخاوف والقلق من المشاكل الصحية الناتجة عن تناول كميات كبيرة من القمح ، ويعد أبرزها أنه يؤدي للسمنة حيث يؤدي لتخزين الدهون وزسادة نسبة السكر في الدم ، كما يحتوي على الببتيدات والأميلوبكتين ، مما يصنفه من الوجبات الدسمة التي تضر بالتمثيل الغذائي وزيادة الدهون في الجسم ، مما دفع بعض العلماء لتبني الحميات الغذائية التي تمثل الخضروات والفاكهة العنصر الغذائي الأساسي فيها مما قد يؤدي للإبتعاد عن تناول القمح والبطاطس .

كما يجب تحري الأطعمة التي تم زراعتها بطرق طبيعية ، والتوقف نهائيا عن تهجين القمح نهائيا ، للضرر الناتج عن تناول الأطعمة المصنعة من الحبوب المهجنة ، حيث يلجأ البعض لتهجين القمح وأنواع أخرى من القمح لمقاومة الحشرات ، والعمل على زيادة نسبة البروتين والجلوتين فيه ، مما يزيد من العائد الناتج عن زراعة فدان واحد من القمح مقارنة بالقمح المزروع بطريقة طبيعية .

وقد أثبتت الدراسات البحثية أن استهلاك كميات كبيرة من القمح المعالج (المهجن) خلال الزراعة يؤدي للإصابة بمشاكل صحية عديدة مثل :




اضطرابات الهضم والانتفاخ .




الشعور بالتعب والإرهاق .




أمراض القلب والسكري .




السمنة .




الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية .




حساسية الطعام .




التوحد .




الاكتئاب والفصام .




فرط الشهية والإدمان على الطعام .


نصائح غذائية :





ينصح بتجنب الخبز الأبيض بأنواعه ، خبز القمح ، خبز القمح الكامل ، والبسكويت .




تجنب جميع المخبوات المصنعة من الدقيق مثل الكعك والمعجنات والمعكرونة .




الحرص على قراءة النسبة المدونة على مكونات العلب والمصنعات الجاهزة قبل شراءها ، والتي نقصد بها الأطعمة المصنعة من القمح والشعير والشوفان .




يفضل تناول الأطعمة المحضرة من الحنطة السوداء ، الكينوا ، الشوفان الغير معالج .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى