مذيع الجزيرة حمدي البكاري المختفي في تعز

فوري15 نوفمبر 2023
مذيع الجزيرة حمدي البكاري المختفي في تعز

حمدي البكاري هو صحفي فدائي يسعى دائما الى مساعدة المحتاجين و بالاخص الاطفال له العديد من الاعمال الانسانية كما انه شخص مكافح استطاع ان يقوم بتغطية أحداث الثورة اليمنية التي اندلاعت في عام 2011 و كان يقوم بتغطية منطقة تعز بالاخص و نجح حمدي البكاري في تغطية جميع الاحداث و الاحتجاجات الشعبية و التنظيمات و القتلى و تمكن من نقل جميع الاحداث و التوترات التي حدثت في ذلك العام كاملة … و لكن مع الاسف في ظل ظروف غامضة اختفى حمدي البكاري … في هذه المقالة سوف نقوم بنتاول المعلومات المتاحة عن لغز اختفاءة بجانب سيرته الذاتية …

Al-Jazeera journalist Hamdi elbkary


نشائة و حياة حمدي البكاري


جاء مسقط رأس حمدي البكاري في عزلة بني بكاري بمديرية جبل حبشي في محافظة تعز … أما عن بدايات تعليمه فلقد التحق بمدرسة النور بني بكاري جبل حبشي و ظل بها حتى انهى الصف الثاني الثانوي و بعد ذك قرر ان ينتقل الى مدينة تعز من اجل تكملة الصف الثالث الثانوي ليكمل دراستة الثانوية … بعد ان انهى تعليمه الثانوي التحق بجامعة صنعاء كلية الاعلام و استطاع ان يحصل على بكالوريوس الاعلام في عام 1997 ميلاديا بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف .



بعد ان انهى تعليمه الجامعي قرر ان يقوم بدراسة بعض الدورات التدريبة الهامة التي تمكنه من نجاحه في مجال عمله و بالفعل اخذ العديد من الدورات التدريبة في مجالات ( التحرير الصحفي و تدريب الصحفيين و وسائل الإعلام الجديد ” صحافة أون لاين على الانترنت” و تدريب في الصحافة الاستقصائية و كذلك اخذ دورات تدريبية في الإنتاج الميداني للأخبار و الصحافة التلفزيونية و المراسل التلفزيوني و السلامة المهنية في تغطية مناطق الصراعات و الحروب ) .


المناصب و الوظائف التي تولها حمدي البكاري


بعد ان قام حمدي البكاري بانهاء دراستة الجامعية و ذلك الدورات التدريبية بدأ اختراق سوق العمل و كان اول عمل له بداخل صحيفة الوحدوي اليمنية و هذه الصحيفة تابعة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري أما وظيفة حمدي البكاري بداخلها فكان يعمل محررا في الاخبار و التحقيقات و ظل في عمله هذا حتى عام 2002 ميلاديا و بعد ذلك ترقى و اصبح مديرا التحرير في هذه الصحيفة و ظل في منصبه حتى عام 2005 ميلاديا و توالت عليه الترقيات حيث اصبح نائب لرئيس تحرير صحيفة الوحدوي …. و كذلك عمل حمدي البكاري ايضا كمحرر أخبار في وكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) … في عام 2005 عمل حمدي البكاري مراسلاً في اليمن لمجلة الشروق الإماراتية و ظل بها حتى عام 2006 ميلاديا …. في عام 2006 عمل حمدي البكاري بداخل مكتب قناة الجزيرة في اليمن و كان وظيفته هي منتج للأخبار و المقابلات في قناتي الجزيرة و الجزيرة مباشر و ظل في هذا المنصب حتى عام 2010 .

في عام 2011 اصبح حمدي البكاري يعمل بداخل قناة الجزيرة في اليمن و الجدير بالذكر انه كان له دور بارز في تغطية أحداث الثورة اليمنية التي اندلاعت في عام 2011 و كان يقوم بتغطية منطقة تعز بالاخص و نجح حمدي البكاري ان يقوم بتغطية جميع الاحداث و الاحتجاجات الشعبية و التنظيمات و القتلى و تمكن من نقل جميع الاحداث و التوترات التي حدثت في ذلك العام كاملة … و من ابرز ماقام به حمدي البكاري هو مقابلات حية في كل من ” صنعاء ، تعز ، عدن ، حضرموت ، عمران ، حرض في غرب صعدة ، مأرب ، الحديدة ، إب ، جزيرة سقطرى ، مناطق يمنية أخرى ” .

من هو حمدي البكاري


تكريم حمدي البكاري


تكليلا لجهود حمدي البكاري تم تكريمه اكثر من مرة و لكن ابرز تكريماته كانت بداخل احتفالية قناة الجزيرة بتاريخ 1 نوفمبر 2015 و هذا التاريخ هو ذكرى تأسيس قناة الجزيرة التاسع عشر … و لقد تم تكريم حمدي البكاري و ابرز ماقيل عنه كان من قبل ياسر أبو هلالة مدير القناة حيث قال ” و عندما غادر الجميع من عدن عاد إليها حمدي البكاري ، و ظل مع أهلها تحت الحصار و القصف … بعد أن هدأت عدن ، انتقل إلى تعز ينقل أنات أطفالها من القصف و الجوع و حمى الضنك ، و نحن نحتفل هنا ببطولته و صموده و صحبه.. خصوصاً ممن لا يظهرون على الشاشة ” .

اختفاء حمدي البكاري


اختفاء حمدي البكاري في تعز ” انقطاع الاتصال بحمدي البكاري في تعز ”


منذ ايام قليلة و فجاءة بدون مقدمات حدث انقطاع في الاتصال و الاخبار بشكل مفاجئ مع حمدي البكاري .. أما عن اخر ظهور له فكان يوم الاثنين الماضي وسط مدينة تعز و كان معه عبد العزيز الصبري و منير السبئي و كان ذلك في حوالي الساعة 10 مساءا … معظم الاخبار تؤكد على ان حمدي البكاري تم اختطافه من قبل مجهولين … لم تهدأ شبكة الجزيرة لحظة واحدة و اخذت تنشر فديوهات و برامج و مقاطع تدعوا الى الافراج الفوري عن حمدي البكاري .

مذيع الجزيرة حمدي البكاري


تفاصيل اختفاء حمدي البكاري


بعد تتبع الجزيرة لاخر اخبار و تحركات حمدي البكاري صرح مدير مكتب الجزيرة باليمن الاستاذ ” سعيد ثابت ” بتقرير كان نصه هو ” إن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن البكاري كان حوالي العاشرة مساء مع أحد الأصدقاء في مدينة تعز ، حيث تناول العشاء عنده … ثم غادر المكان رفقة الزميل الصبري و السبئي وهو سائق السيارة للعودة إلى مكان إقامته … و لكن انقطعت الاخبار حوالي العاشرة و النصف مساء .. لترد بعد نحو ثلاث ساعات معلومات تفيد بالعثور على سيارته في ساحة الحرية بشكل يثير الانتباه ” …


و الى الان لا يوجد اي معلومات عن الصحفي الفدائي ” حمدي البكاري ” رد الله غيبته وعاد سالم الى اهله اللهم امين

.

صحيفة فوري