5 خطوات لمعرفة عيوب الفتيس الأتوماتيك قبل شراء سيارة مستعملة

هناك اختلاف بين ناقل الحركة “الفتيس” في السيارة الأوتوماتيك عن السيارة العادية و لكن بالرغم من سهولة استخدام الفتيس الأتوماتيك إلا أن بعض السائقين يقعون في أخطاء تحدث مشاكل في السيارات مما يعرض السائق المشتري لمخاطر، لذلك وجب الانتباه إلى مجموعة خطوات لتحديد العيوب الموجودة في الفتيس الأتوماتيك قبل شراء السيارات المستعملة.

يعتبر الفتيس الأوتوماتيك أحد اهم الإختراعات الميكانيكية التي ظهرت في القرن الماضي، و هو يشكل منظومة معقدة تقوم بشكل رئيسي على مجموعة من التروس التي تسمى “التروس الكوكبية”. و لكن الفتيس الاوتوماتيك في المقابل يضم مجموعة غيارات قد تكون مختلفة من سيارة إلى أخرى، و لكل هذه الغيارات أو النقلات حرف معين و وظيفة محددة.




وضع P:

يشير إلى وضعية تعشيق السيارة، و يستعمل خلال وقوف السيارة تمامًا حتى لا تتحرك.


وضع R:

يستعمل لإرجاع السيارة للخلف.


وضع N:

يستعمل لوضع السيارة في وضع حر دون «تعشيق»، أي يستطيع دفعها يدويًا حال توقفها، و يسمى كذلك “موور”.


وضع D:

يستعمل لتحريك السيارة و تبديل التعشيق وسيرها بشكل أوتوماتيكي وفق السرعة.


وضع L:

هو الوضع المستعمل في النزلات الحادة و المطالع التي تستلزم لقوة في عزم السيارة.

و هناك كذلك بعض الأرقام الموجودة على الفتيس التي تمثل رقم الغيار الذي تريد أن تسير عليه السيارة بشكل اوتوماتيكي.




ما هي طريقة الكشف ؟




الخطوة الأولى


: نبدأ بتشغل محرك السيارة و يجب التأكد من أن مؤشر العداد RBM يشير إلى أٌقل من 1 أو يمكن القول يدور بمعدل أقل من 1000 دورة في الدقيقة، ثم ننتظر قليلا حتى ترتفع درجة حرارة السيارة. نقوم بوضع يد الفتيس على الوضع D دون الضغط على دواسة البنزين. إذا كان الفتيس سليم فإن السيارة ستمشي ببطء ثم نكرر الخطوة على كل وضعيات الفتيس ”

D.R.S.1.2.3.4.L

” مع الإنتباه إلى أن أشكال الحروف تختلف حسب نوع السيارة و البلد المصنع.



الخطوة الثانية


: نمشي بالسيارة في جولة على الطريق السريع في هذه الحالة يجب على السيارة أن تمشي بسرعة لكي يعمل الفتيس على نقل السرعات من الغيار الأول للأخير، سواء كان الرابع أو الخامس وفق نوع السيارة و محركها و السعة اللترية و عدد أحصنتها. تهدف هذه الخطوة إلى تجربة كل غيارات الفتيس كيفما كان عددها، على أن تكون العملية سلسة الانتقال من غيار لآخر.





الخطوة الثالثة


: عند استعمال الوضع الرياضي للسيارة أو ما يسمى الغيار “S” يجب أن تلاحظ تسارع السيارة أكثر من الوضع العادي، ستلاحظ ذلك من خلال سير السيارة و انتقال الفتيس من الغيار الأول للثاني. حيث انه في الحالة العادية يصل مؤشر العداد RBM إلى 2.5 أو 3 و لكن في حالة الوضع الرياضي يصل إلى 4 أو 5 حسب القيادة. أما في حالة تجربة الوضع L فيجب عليك أن تسير به في المطالع الصعبة لأنه يعتمد على أقصى وضع للسيارة.



الخطوة الرابعة


: في حالة ما جربت “الفتيس الإستيب ترونيك” أي الفتيس المزدوج، الذي تجد به غيارات أوتوماتيكية و أخرى يدوية، يجب وضع يد الفتيس على الوضع “

+. –

” ثم أن تسرع السيارة و تجرب الغيارات بشكل يدوي للتأكد من سلامتها. و في بعض السيارات هناك نظام “الشيفتات” و مفاتيح على عجلة القيادة، أو على شكل يدين تحت عجلة القيادة و هي المسؤولة عن نقل الغيارات بشكل يدوي و توجد هذه التقنية في السيارات الحديثة جدا.



الخطوة الخامسة


: في حالة ما تأخر أي غيار في الحالات السابقة فإن العيب يكون غالبا في قطعة داخل الفتيس تسمى ”

BODY VALVE

” و هي الجزء المسؤول عن تغيير الغيارات على حسب قراءة العداد RBM.