ما السر وراء شغف الناس بتناول الشوكولاتة ؟

فوري15 نوفمبر 2023
ما السر وراء شغف الناس بتناول الشوكولاتة ؟

لطالما سمعنا ان الشوكولاته لا يمكن مقاومتها رغم مرور السنين، و قد استعملها الأزتيك كعملة، في حين الإسبان حافظوا عليها كسر عن باقي البلدان القريبة لمدة قرن كامل مستمر، و يصل متوسط أكل المواطن الأمريكي للشوكولاته إلى 9.5 رطل كل سنة، لكن ما يعلمه الجميع أننا جميعنا مهووسون بأكل الشوكولاته و مع مرور الوقت نصبح مدمنين عليها. إذا كنت تعتبر الشوكولاته مخدرك الخاص فإن هذا الأمر لا يتعلق بك لوحدك ،لكن ما الذي يجعلنا ننتقل من هاويين للشوكولاته إلى عشاق و مدمنين لها ؟



هام الاطلاع :





دراسة طبية بريطانية توضح فائدة ” الشوكولاتة السوداء ” في الوقاية من الأمراض الخطيرة



عقلك يعتقد أن الشوكولاتة نوع من أنواع المخدرات


وضحت الدراسات أن الشوكولاته تضم مادة تسمى “إنكيفالين” و هي المادة المسؤولة عن تحويل الشوكولاته من طعام لذيذ حلو المذاق إلى مادة لا يمكن مقاومتها، كما أكد الباحثين الذي يدرسون أبحاثهم على الفئران أن مادة الإنكيفالين لها مستقبلات المواد الأفيونية مثل المورفين، و هو الأمر الذي يحفز الدماغ على أكل الكثير منها، و يعمل تأثير هذه المادة في شكلين أولهما تناول الشوكولاته لترتفع نسبة إنتاج مادة الإنكيفالين و الشكل الثاني أن وجود كمية كبيرة من المواد المورفينية في الدماغ تدفعه إلى تناول الكثير من الشوكولاته، و هو ما يجعلك تتناول الشوكولاته بنهم كبير حيث يحثك عقلك على تناول المزيد. و يقول مؤسس هذه الدراسة “ألكسندر ديفيليكنتميو” أن هذه المنطقة نفسها في الدماغ هي التي تنشط لدى المصابين بالسمنة عندما يرون الطعام و تنشط لدى المدمنين عندما يرغبون بالمخدرات.


ما الشيء الموجود في الشوكولاتة الذي يجعلها مختلفة عن أنواع الحلوى الأخرى؟


إنه من أصعب الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها و قبل هذا يجب معرفة طريقة تفاعل الدماغ مع الطعام و لماذا ينتج ذلك التأثير مع أطعمة معينة. في ما يتعلق بالشوكولاته فتوجد الكثير من العوامل التي تؤثر، حيث أن الأمر لا يهم التفاعلات الكيميائية التي تؤثر على الدماغ فقط بل إلى الإنطباع الذي تتركه كذلك حيث قالت الدكتورة “ميلينا جامبوليس” في كتابها ” The Doctor on Demand Diet ” بأن لكل شخص ذكريات عن المذاق الجيد للشوكولاته و ان ما يحس به الفرد هو مدى جودة هذه الشوكولاته.


ما سبب هذا المزج بين الشعور العاطفي و التأُثير الكيميائي للشوكولاته ؟


الأكيد ان السكر و الدهون يلعبان دورا أساسيا و كذا شوكولاته الحليب الكلاسيكية في هذه المزج. و لكن هذا ليس كل شيء، فالشوكولاته تحتوي على منبه تذوق مر يسمى “الثيوبرومين” و هو الذي يعطي الحماس لتناول مربع أو أكثر من الشوكولاته و هو كذلك يشكل المادة السامة للكلاب و حتى للدببة لكنها تعتبر مثل مادة الكافيين و هي السبب في كون الشوكولاته مسببة للإدمان ذلك أنه عندما يرتبط بالكافيين الفعلي في الشوكولاته يعملان معا على تعزيز مزاجك و زيادة التركيز لديك.


تعتبر الشوكولاتة جيدة بالنسبة لك


رغم أن الشوكولاته تجعلك مدمنا عليها، و تريدك أن تتناول دائما الكثير منها، و عدم قدرتك عن الإقلاع عنها إلا ان لها مجموعة من الفوائد الصحية فقد بينت الدراسات أنها تعمل على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية، كما تعمل على خفض ضغط الدم و الإرهاق كما أن المدمن يستطيع بها تجاوز إشارات الدماغ التي تحفزه على تناولها أكثر.


ما هي الكمية التي يجب تناولها؟


يعتبر تناول الشوكولاته في المستوى العادي أمرا جيدا و تصبح راغبا فيها أكثر في بعض الاحيان. لكن كما يقول الدكتور “جامبولس” أنه عندما تشعر بألم في المعدة أو تضطر إلى توقيف أحد أمورك الحياتية من أجل تناول قطعة الشوكولاته فهناك ستعلم أنه حان الوقت للإبتعاد عن إدمانها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى