اسباب تقشر جلد الأصابع وعلاجها

يعاني البعض من تقشر جلد الأصابع مما يصبح أمرا مقلقا مثيرا للإحراج ، قد يصاحب تقشر الجلد المحيط بالأظافر حكة جلدية لأسباب عديدة قد تكون لأسباب مرضية أو عادات سلوكية خاطئة ، أو لعوامل خارجية تنتج عن تعرض الجلد للمواد الكيمائية ، هذا إلى جانب نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجلد مثل فيتامين سي ، أ ، حيث تتعرض الطبقات الخارجية من الجلد للتشقق والتقشر وهو ما يحتاج لعناية خاصة بالإضافة للعلاج في الحالات الحادة .


أسباب تقشر جلد الأصابع :


– جفاف الجلد ، يتعرض الجلد للجفاف نتيجة لنقص السوائل في الجسم مما يقلل حيوية ونضارة الجلد ، والذي ينقص عن قلة شرب الماء والسوائل .




اختلال التوزان الغذائي ، إن تناول الغذائي الغير متكامل العناصر الغذائية الهامة لصحة الجلد مثل فيتامين أ ، ب ، سي ، يؤدي لتشقق البشرة وتقشر طبقات الجلد .




التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس .




الإصابة بمرض السكري .




استعمال الماء لفترات طويلة مما يعرض الجلد للرطوبة .




استعمال مواد التنظيف التي تحتوي على مواد كيماوية وعدم التخلص من آثارها بالماء جيدا .




الإصابة بالالتهابات الفطرية .




الحساسية ، والتي تكون ردودا للمؤثرات الخارجية المختلفة مثل بعض أنواع الصابون ، المذيبات ، المنظفات ، اللاتكس ، أو النيكل مما يؤدي لتقشر الجلد حول الأظافر .




العادات السيئة ، مثل قضم الأظافر ، أو عض الجلد مما يؤدي لالتهاب الجلد حول الأظافر وتشققها .




الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل : الأكزيما التي تنتج عن بعض المثيرات ، الصدفية وهو مرض جلدي مزمن يؤدي لسماكة الجلد وجفافه مع بقع حمراء مؤلمة والتي تتعرض للحكة الجلدية والتقشر ، خلل التعرق أو أكزيما عسر التعرق ،وهي حالة مرضية نادرة تنتشر عليها البثور الصغيرة ، والتي تكون مليئة بالسوائل وعادة ما تظهر على جانب الأصابع .

-العدوى ، قد ينتج تقشر جلد الأصابع لعدوى جلدية مزمنة تحتاج لعلاج بالمضادات الحيوية المناسبة .


نصائح للوقاية من تشقق جلد الأصابع :





ينصح من يعاني بتشقق الجلد في منطقة الأصابع وحول الأظافر بترطيب الجلد بالكريمات المرطبة بشكل يومي لحماية البشرة من الجفاف .




خل التفاح ، ويعد علاجا فعالا لتشققات الجلد ، والذي يمكن استعماله بغمس قطنة بخل التفاح وعمل مس للمناطق المصابة مرتين يوميا والانتظام لحين تحسن حالة الجلد .




استعمال الكريمات المضادة للفطريات ، إلى جانب الحبوب والأقراص ، والتي يجب أن توصف من قبل طبيب الجلدية .

– زيت الزيتون ، من المفيد استعمال زيت الزيتون كدهان للمناطق المصابة بتقشر الجلد ، إذ من المعروف الفائدة الكبيرة لزيت الزيتون في ترطيب وتنعيم البشرة ، بالإضافة لاحتواءه على مضادات الأكسدة والفيتامينات المغذية .




ينصح بارتداء القفازات عن استعمال مواد التنظيف لحماية البشرة من التعرض للمواد الكيمائية التي تسبب الحساسية والحكة الجلدية ، ويوصى بذلك بشكل خاص لأصحاب البشرة الحساسة .




الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الغني بفيتامينات أ ، وسي ، المجددة للخلايا والتي تعد من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة البشرة .




عدم التعرض للأجواء الشديدة والحارة والتي تؤدي لجفاف البشرة وتشققها .




استعمال الخلطات الطبيعية لدهان الأصابع مثل العسل ، هلام الصبار أو الألوفيرا والذي يتمتع بخاصية ملطفة للجلد

، كما يحافظ على رطوبة الجلد وعدم جفافه وتشققه .




استعمال الجلسرين مع قطرات من الليمون ذو فائدة كبيرة لعلاج تشققات الجلد وحمايتها من الجفاف .




استعمال كبسولات فيتامين أ ، كعلاج موضعي على المناطق المصابة بالتشققات حول الأصابع علاج سحري مرطب ومغذي غني بمضادات الأكسدة .




قد لاتفيد العلاجات الطبيعية في القضاء على تشققات الجلد حول الأصابع في الحالات المزمنة مما يحتاج للجوء للعلاج الموضعي بالليزرالضوئي والذي يحدده الطبيب .