من هي المرشحة الأقوى للحزب الديمقراطي “هيلاري كلينتون” ؟

فوري15 نوفمبر 2023
من هي المرشحة الأقوى للحزب الديمقراطي “هيلاري كلينتون” ؟

في أول بوادر الإنتخابات الأمريكية في السباق للكرسي الرئاسي، أصبحت أيوا منذ دورة انتخابات 1976 هي أول ولاية تقوم باختيار مرشحي الحزبين في الإنتخابات التمهيدية لسباق الرئاسة الأمريكي، و هي بذلك تعطي مؤشرا قويا و عاما على توجهات الناخبين ، لكن الفوز في هذه الولاية لا يعني أن الفوز في الإنتخابات محسوم. و يرجع اعتبار مؤشر ولاية أيوا قويا بهذا الشكل إلى ترشح بيل كليونتون سنة 1996 الذي فاز في المجالس الناخبة في ولاية آيوا ثم فازوا في الانتخابات التمهيدية للحزب و كذلك عندما فاز سنة 2000 جورج بوش في انتخابات الولاية.

و ستحسم الإنتخابات الإثنين بعد أن ينتخب أعضاء المجالس الانتخابية في اجتماعات حزبية مرشحي الحزبين الديمقراطي و الجمهوري. و زادت ثقة الأمريكيين عندما نشر استطلاع للرأي قام به مركز “ريال كلير بوليتكس” و تقدمت فيه المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون على بقية المنافسين لها في الحزب خاصة المنافس الأساسي برني ساندرز، في المقابل تربع على عرش الحزب الجمهوري المرشح المثير للجدل دونالد ترامب على نظيره تيد كروز.

و يتم الإختيار عبر وضع مراكز للإقتراع لكل حزب في المؤسسات العامة كالفنادق و الجمعيات الخيرية و المدارس حيث يصل عددها إلى 1861 مركزا و حوالي مليون و800 ألف ناخب. و بعد أن ينتهي الاقتراع السري تتم عملية حساب الأصوات في مقر كل حزب و جمعها للإعلان عن اسم الشخص الذي حصل على أكبر عدد من ناخبي كل ولاية.


hard choices


من هي هيلاري كلينتون ؟


هي هيلاري ديان رودهام كلينتون ، سياسية أمريكية و وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الحالي باراك أوباما بين 2009 و 2013. و هي زوجة الرئيس الثاني و الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية “بيل كلينتون” و كانت حينها السيدة الأولى في أمريكا خلال فترة حكم زوجها من سنة 2001 إلى سنة 2009. و هي من ضمن المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية لهذه السنة.

ولدت هيلاري في 26 أكتوبر، و هي من شيكاغو و بالضبط ولاية إلينوي. درست في كلية وليسلي سنة 1969 و كانت في حفل التخرج أول الطلاب المتحدثين في الحفل. التحقت فيما بعد بكلية بيل للحقوق و حصلت على شهادة الدكتوراة سنة 1973. عملت بعدها كمستشارة قانونية في الكونغرس الأمريكي ثم غادرت إلى ولاية أركنساس عندما تزوجت ببيل كلينتون سنة 1975. في سنة 1977 ساهمت كلينتون في تأسيس مؤسسة دعاة أركنساس للأسر و الأطفال، و كانت بذلك أول امرأة تعمل في منصب رئيس الخدمات القانونية في المؤسسة سنة 1978.


ما هي اهم انجازاتها في السياسة ؟


قادت كلينتون مهمة إصلاح منظومة التعليم في أركنساس و شغلت مقعدا في مجلس إدارة وول مارت إلى جانب عدة شركات أخرى. و صنفتها مجلة القانون الوطنية في قائمة 100 محامين الأكثر تأثيرا في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة بين 1988 و سنة 1991. لكنها في المقابل فشلت في خطة كلينتون للرعاية الصحية سنة 1993 و لم تحصل على أية أصوات في الكونغرس. لكنها ساهمت في الدعوة إلى تأسيس برنامج التأمين الصحي للأطفال، و قانون التبني و الأسر الآمنة و قانون فوستر للعناية المستقلة.

و تم استدعائها من بين 5 سيدات للإدلاء بشهادتها أمام هيئة المحلفين الاتحادية الكبرى سنة 1996 فيما يتعلق بقضية فضيحة وايت ووتر رغم انه لم يتم توجيه إي اتهامات لها بهذا الشأن أو أي قضية أخرى خلال فترة حكم زوجها. كما خضع زوجها الرئيس لمناقشة عامة بعد فضيحة لوينسكي سنة 1998 لكن كان اعتبارها السيدة الأولى لأمريكا ردا قويا على الرأي العام في أمريكا.

صحيفة فوري