الاحتفال باليوم العالمي للحجاب في كل أنحاء العالم

فوري15 نوفمبر 2023
الاحتفال باليوم العالمي للحجاب في كل أنحاء العالم

تم يوم الاثنين الاحتفال باليوم العالمي للحجاب ، حيث تمت دعوة النساء في شوارع عدة مدن عالمية سواء من المسلمات أو الغير مسلمات إلى ارتداء الحجاب ليوم واحد ممن لا يرتدون الحجاب من أجل دعم المحجبات و لفهم الحياة اليومية التي يعيشونها. و ترجع فكرة الاحتفال باليوم العالمي للحجاب سنة 2013، إلى البنغالية “ناظمة خان” التي تقطن بمدينة نيويورك الأمريكية. و كان الهدف من هذه الفكرة هو تغيير الصورة النمطية للنساء المحجبات و التعاطف معهن و تشجيعهن أمام ما يواجهنه من انتقادات يعيشونها خاصة في دول الغرب.

و العادة في هذا الاحتفال هو توزيع المحجبات في هذه المناسبة للحجاب على بقية النساء الأخريات لتشجيعهن على ارتدائه. علاوة على ذلك فإن لهذا اليوم دور مهم في مواجهة تشويه صورة المسلمين التي تنتهجها الجماعات الإرهابية، الأمر الذي يجعل النساء المحجبات ضحية نمطية للكثير من الاعتداءات العنصرية المعادية للإسلام.


world hijab day


مروة الشربيني نموذجا


و تعاني النساء المحجبات في الدول الأوروبية و الولايات الأمريكية من التمييز و العنصرية المتزايدة و تعرضهن للعنف حيث وصل الأمر إلى حد القتل كما وقع مع الفتاة المصرية مروة الشربيني. و يذكر أن الشربيني تعرف “بشهيدة الحجاب” بعد تلقيها 16 طعنة بالسكين و هي حامل من طرف أحد المتطرفين في ألمانيا المعادي للإسلام سنة 2009.

و لم يقتصر الأمر على قصة الشربيني بل تجاوزه إلى عدة مسلمات في دول أخرى تعرضن للتنكيل رغم خروج الكثير من المظاهرات المطالبة بوقف التمييز ضد المحجبات. و مع تزايد الشكاوى أصبح التعامل شيئا فشيئا مع المحجبات شبه طبيعي فقد حكمت محكمة أمريكية في السنة الماضية لصالح مسلمة بعد أن حرمت من وظيفتها في ولاية أوكلاهوما لأنها ترتدي الحجاب.


الإحتفال بالحجاب


تنظيم الاحتفال العالمي بالحجاب لأول مرة


يتم الاحتفال كل سنة في بداية شهر فبراير في أكثر من 115 دولة في العالم باليوم العالمي للمحجبات في محاولة لرفع الوعي حول الحجاب. و تم الاحتفال لأول مرة في ولاية نيويورك الأمريكية حيث دعت ناظمة خان النساء لارتداء الحجاب لمعرفة انطباعاتهن المختلفة عن الموضوع، و شارك في الاحتفال في السنة الماضية نساء من 50 دولة في العالم ثم ارتفع العدد سنة 2015 إلى 116 دولة. و تقول ناظمة أنها تسعى إلى أن يكون هناك مليون مشاركة في هذا الاحتفال الذي يحمل شعار “توعية أفضل، فهم أعمق، سلام للعالم”.


اليوم العالمي للحجاب في فرنسا


رأي ناظمة خان في الاحتفال


تعتبر ناظمة خان أن انتقاد العرب للحجاب ليس مانعا للمسلمة من ارتدائه مؤكدة أنه رمز للإيمان و الجمال و التواضع. منوهة إلى أن الحجاب لا يعني تغطية الرأس فقط إنما تغطية كل الجسم بما في ذلك الصدر و الذراعين و الساقين مع ارتداء ملابس فضفاضة. و نشرت خان في رسالة لها عبر البريد الإلكتروني أن التواضع هو جزء من الدين الإسلامي و لا يجب التمييز ضد أي شخص لأنه يعتنق الإسلام.

و جاءت فكرة ناظمة بعد ما عانته عندما انتقلت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ كانت في سن 11 عاما، من سخرية بعض الأشخاص من ارتدائها للحجاب في المدرسة و استمرت هذه المضايقات في المستوى الثانوي وفي الجامعة و زادت أكثر بكثير بعد هجمات 11 سبتمبر.


اليوم العالمي للحجاب


كيف انتشرت الفكرة ؟


بمجرد إطلاق الفكرة دعمت العديد من النساء فكرتها لإحياء هذا اليوم في كل أنحاء العالم و شارك في الحفل سفراء 33 بلدا. و في أول يوم للاحتفال توصلت ناظمة بالعديد من الأخبار على حسابها في تويتر عن احتفالات بهذا اليوم في دول عالمية و طلبت من المشاركات نشر صورهن لاستعمالها في حملة الدعاية للحجاب إضافة إلى نشرها للكثير من المعلومات عن الحجاب و أهميته و طريقة التطوع و قصص الكثيرات مع الحجاب.


اليوم العالمي للحجاب في أوكرانيا

صحيفة فوري