موعد حركة النقل الخارجي 1437 – 2016 و الشروط هي :

ينتظر المعلمون والمعلمات على أحر من الجمر الإعلان عن موعد

حركة النقل الخارجي

وتقديم الرغبات لعام 1437 هـ (2016) ، وقد أعلنت وزارة التعليم أن التأخر في موعد حركة النقل الخارجي يعود للآليات والضوابط الجديدة التي أقرتها الوزارة في هذا الشأن ، حيث خضعت الإجراءات لإعادة دراسة ومراجعات عديدة ، مما تطلب المزيد من الوقت .

وقد أعلن الدكتور عبدالرحمن المرزا في برنامج الثامنة مع الإعلامي داوود الشريان ، الذي حل ضيفا عليه منذ أسبوعين ، بأن الآلية الجديدة لحركة النقل الخارجي لاقت قبولا واسعا من قبل المعلمين والمعلمات ، وذلك بحسب الاستفتاء الذي وضعته الوزارة ، حيث وصلت نسبة التصويتات على قبول حركة النقل الجديدة بـ 83 % .

كما أوضح بأن سنة التقديم ستكون وفقا للرغبة الأولى فقط ، وأضاف بأن المعلمين والمعلمات لن تتأثر رغباتهم وستبقى كما هي هذه السنة حتى بعد دمج القطاعات ، وأشار أيضا إلى أنه لن يكون هناك حركة إلحاقية للفصل الدراسي الحالي ، أما فيما يتعلق بحركة المرشدات ، فقد أوضح الدكتور بأن المرشدة التي يتم تعيينها من قبل الوزارة يتم نقلها وفقا تخصصها .



موعد حركة النقل الخارجي :



كان من المقرر أن يتم تحديد موعد فتح حركة النقل الخارجي في الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري ، وذلك بحسب تصريحات الدكتور ” عبدالرحمن المرزا ” في برنامج الثامنة ، حيث صرح بأن بداية حركة النقل الخارجي بعد أسبوعين من تاريخ حلقة البرنامج التي بثت يوم الثلاثاء الذي وافق 19/1/2016 ، وأشار إلى أنه سيتم طرح جدول زمني موضح به كيفية التقديم وتحديث المعلومات والبيانات الخاصة بالمعلمين والمعلمات .

إلا أن هذا الموعد لم يتم تأكيده بعد وذلك بعد التصريح الذي أصدره المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم ” مبارك العصيمي ” في إحدى مقابلاته الصحفية بالأمس الأربعاء الموافق 3/2/2016 ” بأن الوزارة تقدر تماما حرص المعلمين والمعلمات على معرفة مستجدات حركة النقل الخارجي وموعد البدء في تنفيذها ، وقد وضعت الوزارة في عين الاعتبار حجم المعاناة الكبيرة التي يعانيها المعلمين والمعلمات للوصول إلى مقر عملهم وأداء مهاهم الوظيفية ، كما تعلم جيدا أن من يحصل على النقل لن يتم إخلاء طرفه إلى في آخر العام الدراسي .

ولذلك ، فقد أصدر وزير التعليم توجيهاته بسرعة الانتهاء من آلية حركة النقل الخارجي والإعلان عن بدء إدخال الرغبات للمعلمين والمعلمات .



الضوابط والشروط الجديدة لحركة النقل الخارجي :



• سيكون التقديم من خلال الموقع الالكتروني ” نور ” ، مع العلم بأنه سيتم الإعلان عن نتيجة النقل في غضون أسبوعين من انتهاء موعد التقديم .

• سيتم الأخذ بسنة التقديم على الرغبة الأولى فقط .

• يحق للمعلم أو المعلمة من اختيار عشرين رغبة .

• يحق للمتقدم أن يختار أي رغبة من الرغبات السابقة واختيارها كرغبة أولى ، أما إذا كان قد اختار رغبة غير موجودة مسبقا ، سيفقد في هذه الحالة سنة التقديم ويعتبر التقديم لعام 1436 هـ .

• سيتم اعتماد الرغبة الأولى وفقا لسنة التقديم ، ثم تاريخ المباشرة ، ثم المعدل الموزون ، أما فيما يخص الرغبات من الثانية وحتى العشرين سيتم اعتمادهم وفقا لتاريخ المباشرة ثم المعدل الموزون .

• سيتم إضافة عشرة نقاط على المعدل الموزون للمتقدمين الحاصلين على جائزة التميز ، و المديرين والمديرات الرسميين والغير مكلفين .

• فيما يخص حالات لم الشمل ، فيفضل أن يختار الزوج رغبات مختلفة عن رغبات الزوجة ، وستكون المفاضلة برغبات الزوج ثم رغبات الزوج وفقا لنقاط مفاضلتهما .

• حالات الغياب الاضطراري وحالات الوضع ووفاة الزوج لن يتم احتسابها في عملية المفاضلة ، وإذا كان الغياب لأي سبب بخلاف تلك الأسباب سيؤثر بشكل كبير على عملية النقل وسيتم احتساب المتقدم الغائب بدون عذر في آخر الدفعة حتى إذا كان معدله موزون .

• يمكن للمعلم أو المعلمة الذي تقدم لحركة النقل الخارجي بالانسحاب أو العدول عن تقديم الطلب .