فوائد ومخاطر الأسبرين

الاسبرين أشهر المسكنات وأكثرها استعمالا بين الناس ، حيث يستعمله غالبية الناس لتسكين الآلام وأوجاع الرأس ، والوقاية من أمراض القلب والشرايين لقدرته على زيادة سيولة الدم وتقليل فرص الإصابة بالجلطات ، يستعمل الأسبرين من البعض دون درايه بالآثار الجانبية له بل لسهولة الحصول عليه دون وصفة طبية ، لكن هناك حقيقة علمية لا يجب التغاضي عنها أو اهمالها أن الأسبيرين دواء له فوائد وفاعليه في تسكين الأوجاع إلى جانب الآثار الجانبية السلبية .




شاهد مقال :


5 حقائق عن علاج الاسبرين لقلبك


الأسبرين أحد علاجات مجموعة الساليسلات ، وهي استرات أو أملاح حمض السالسيليك المسكن والمضاد للالتهابات ، خافض الحرارة ، يفيد في الوقاية من أمراض القلب الجلطات الدماغية ، وهو يحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تعمل على تقليل افراز البروستاغلاندين المسبب للالتهاب والألم .


استعمالات وفوائد الأسبرين العلاجية :





الوقاية من النوبات القلبية إذ يعمل على منع تكتلات الصفائح الدموية والخثرات والحفاظ على سيولة الدم ، والحماية من السكتات الدماغية واحتشاء القلب .




مسكن للالتهابات المفصلية والعظمية والإصابات الرياضية .




مسكن لأوجاع النقرس .



شاهد مقال :


أنسب المأكولات لمريض النقرس







خافض للحرارة .




الوقاية من الحمى الروماتيزمية .




تقليل حدة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي .




تثبيط انزيم الأكسجة الحلقية .




تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال ضبط منظم حرارة الجسم بالدماغ .


الآثار الجانبية للأسبرين :





يستعمل الأسبرين بحذر بالرغم من فائدته الكبيرة في تسكين وعلاج كثير من الآلام وذلك في الأطفال أقل من 16عام عند استعماله لعلاج الجدري المائي ، أو الأنفلونزا .




يستعمل لكبار السن بحذر شديد .




حساسية الأسبرين أو العلاجات المشابه له المحتويه على المكونات الحمضية ذاتها ، وتظهر أعراض حساسية الأسبرين بالطفح الجلدي ، ضيق التنفس ، صفير أثناء الشهيق أو السعال ، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق .




يجب على مرضى الربو ومرضى النزف المزمن ، المصابين بأورام الغشاء المخاطي للأنف استعمال الأسبرين .




تمنع النساء الحوامل الأسبوع 25 ، والمرضعات من استعمال الأسبرين .




يجب على من يستعمل الأسبرين لسيولة الدم أو العلاج لفترة طويلة اخبار طبيب الأسنان والجراح وأطباء الباطنة بالجرعات المستخدمة ، إذ قد يلجأ الطبيب لتعديل الجرعات عند تعارضها مع غيرها من العلاجات والأدوية .




يؤدي استعمال الأسبرين لول مرة بألم بسيط في البطن وحرقة المعدة ، غثيان أو قيء ، لذا ينصح استعماله بعد الوجبة الرئيسية وقبل النوم بأربع ساعات تقريبا .




قد تحتاج بعض الأعراض الجانبية للإسعاف والتوجه للطبيب فورا مثل ضيق الصدر أو الحمى ، الحكة ، السعال الحاد ، زرقة الجلد ، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق ، نوبة صرعية ، طنين الأذن ، كدمات أو نزف بالجسم .


التحذيرات :





يمنع استخدام الأسبرين مع أدوية السيولة مثل الهيبارين أو أحد مشتقاته ، حيث أنه يزيد من سيولة الدم مما قد يؤثر على القلب والأوعية الدموية .




يمنع استخدامه مع أنواع أخرى من المسكنات .




يمنع استعماله مع أقراص الثوم أو الثوم الطازج .




يحذر بعض الأطباء من استعمال الأسبرين مع بعض الفيتامينات مثل فيتامين إي .


اكتشافات حديثة لفوائد الأسبرين :


افادت احدى الدراسات الطبية عام 2010 بالفائدة المرجوة للأسبرين في تقليل نسبة الإصابة بالسرطان عند استعماله للوقاية بشكل يومي ، إذ وجد أن قرص واحد من الأسبرين يقلل فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي بنسبة 20% تقريبا وذلك طوال 20 عام .

كما افادت الأبحاث أن جرعات محدودة من الأسبرين يوميا طوال خمس سنوات تعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان

القولون

والمستقيم بنسبة 27% ، بالإضافة لخفض نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء للبدناء بشكل خاص ، والمصابين بمتلازمة ليندش (انتقال سرطان القولون والمستقيم الوراثي) .