اهداف مناورات ” رعد الشمال ” والدول المشاركة بها

فوري15 نوفمبر 2023
اهداف مناورات ” رعد الشمال ” والدول المشاركة بها

تشهد المنطقة العربية في الآونة الأخيرة العديد من التطورات السياسية الأمنية والعسكرية التي لم يسبق لها مثيل ، حيث تعيش الدول العربية أيام عصيبة في ظل التنظيمات الإرهابية والدول الداعمة لها التي تفشت في معظم البلدان العربية لتهدم البنية التحتية للدول من خلال زجها بعمليات إرهابية وتدميرية لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد ، ولتنشر الفوضى والفتنة بين الشعوب العربية ، وذلك تحقيقا لأهداف البلدان التي تدعهما والتي باتت خطتها واضحة وضوح الشمس حيث تحاول أن تسيطر هيمتنها على البلدان العربية وتنهب خيراتها لتحقيق مصالحها الدنيئة .

وكان لا بد من أن تتفق جميع الدول العربية والإسلامية على هدف واحد ومبدأ واحد ، وهو الاتحاد سويا لمواجهة الإرهاب في جميع أشكاله وأنواعه ، والتصدي له في مواطن تواجده ، ومواجهة الدول الداعمة للإرهاب ومحاربتها بكل الوسائل الممكنة للحد من تماديها وتعديها على حقوق الشعوب العربية والإسلامية .

وهذا بالفعل ما تقوم به المملكة العربية السعودية ، حيث أنها من أوائل الدول وأكثرها نشاطا في محاربة الإرهاب ، وبذلت جهودا كبيرة لتعمل على تكاتف الدول الإسلامية والعربية بعضهم البعض لتحقيق أهدافهم المرجوة في إنقاذ الشعوب المتضررة من التنظيمات الإرهابية وانتزاع جذورها ، ليعم السلام والاستقرار في المنطقة ، ولإرجاع كل ذي حق حقه ، ومن هنا ، جاءت فكرة تأسيس التحالف الإسلامي العسكري التي تقوده المملكة العربية السعودية بمشاركة مجموعة كبيرة من الدول الإسلامية والعربية هدفها الأساسي مواجهة الإرهاب أيا كان موقعه .



شاهد :

(


التفاصيل الكاملة عن التحالف الإسلامي العسكري والدول المشاركة به


) .



مناورات رعد الشمال :



تفعيلا لأهداف التحالف الإسلامي العسكري المكون من أربعة وثلاثين دولة إسلامية وعربية ، فقد أعلنت المملكة العربية السعودية ، عن انطلاق مناورات ”

رعد الشمال

” ، وهي عبارة عن مناورات برية وبحرية وجوية ، ستشارك بها مجموعة كبيرة من القوات العسكرية العربية والإسلامية ، وتعد الأقوى والأكبر على مستوى الشرق الأوسط وفقا لآراء الخبراء والسياسيين ، وخطوة هامة في ظل التطورات الأمنية والسياسية التي تشهدها المنطقة العربية ، وستبدأ المناورات من يوم الإثنين الموافق 29 ربيع الاخر 1437 (9/2/2016) ، على أن تستمر لمدة ثمانية عشر يوما .


الدول المشاركة بالمناورات :


ستشارك في مناورات رعد الشمال 250 ألف عسكري من 25 دولة عربية وإسلامية ، مثل دولة الإمارات العربية المتحدية ، الكويت ، قطر ، البحرين ، سلطنة عمان ، اليمن ، السودان ، الأردن ، مصر ، وغيرها من الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري .


رسالة رعد الشمال :


مناورة رعد الشمال ، ليست مناورة عسكرية عادية تشارك بها مجموعة من الدول ، بل هي رسالة قوية تحمل في مضمونها الكثير ، وتفسر مقولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي وجهها إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما والتي يقول فيها ” نحن لسنا بحاجة أحد ” ، وهذا يعني أن جيش السعودية ومن معه من جيوش عربية وإسلامية ، يمتلك القدرة الكافية التي تجعله جاهزا للتصدي لأي هجمات محتملة من الأعداء على أي بلد سواء كان عربي أم خليجي .

كما أنها تحمل رسالة واضحة وقوية تؤكد على أن المملكة العربية السعودية ومن معها من دول عربية تشارك في هذه المناورات ، ما هي إلا داعية سلم وسلام وليست قوات معادية أو معتدية ، تدافع عن حقها وتحمي شرعيتها وحدودها دون أن تبادر بالاعتداء على الآخرين .


أهداف مناورات رعد الشمال :


• تهدف مناورات رعد الشمال ، إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول العربي والإسلامية بعد إنشاء التحالف الإسلامي العسكري .

• تطوير كفاءة القوات العسكرية المشاركة في المناورات ، وتدريبها ، واستفادة القوات العسكرية من بعضها وخاصة الجيوش القوية والمتطورة مثل الجيش المصري والسعودي ، وتطوير قدراتها القتالية .

• التدريب على الآليات العسكرية الحديثة والمتطورة من قبل القوات المشاركة .

• الحفاظ على الأمن العربي وحماية الشعوب ضد أي محاولات من الأعداء لزعزعة أمنها واستقرارها .

• الحد من التدخلات الإيرانية في المنطقة وبالأخص في سوريا والعراق واليمن ولبنان والصومال ، وتشديد الحصار على دورها في الساحة السياسية العربية والعالمية ، والتي تحاول من خلاله السيطرة على المنطقة لبسط نفوذها ونظامها المستبد والإرهابي .

صحيفة فوري