قصة فتاة النخيل مول وعلاقتها بـ هيئة الامر بالمعروف

تلعب المرأة دورا هاما وأساسيا في المجتمع ، وقد كرّمها ديننا الإسلامي الحنيف وجعل لها مكانة سامية ، كونها نصف المجتمع فهي الوالدة والأخت والزوجة والابنة ، وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تحث على معاملة المرأة معاملة حسنة وطيبة ، وعدم المساس بها أو الاعتداء عليها تحت أي ظرف من الظروف ، حتى وإن أخطأ لا يجب إهانتها وإذلالها ، بل يجب تكريمها ومنحها الحقوق الكاملة بما أمرنا به الله تعالى ورسوله الكريم .

ولكن للأسف الشديد هناك بعض الرجال الذين يفهمون آيات الله تعالى وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام ، فهما خاطئا ويعتقدون بأن المرأة ليس لها دور هام في الحياة فهي كما يتصورون ناقصة عقل ودين ! ، وقد فسر العلماء من رجال الدين بعض الآيات القرآنية تفسيرا صحيحا وواضحا ، ليزول اللغط عن بعض المفاهيم الخاطئة المختبئة في عقول الرجال . فالإسلام كفل للمرأة حقها ، وكرمها تكريما عاليا ومنحها حقوقها كاملة بل فضلها في بعض الأمور على الرجال كما ورد في ، دون انتقاص من شأنها ودورها في الحياة .

وبعض الرجال ممن لا يمتلكون النخوة والشجاعة أو حتى الرجولة إن صح التعبير ، يعاملون النساء معاملة سيئة للغاية فيعنفوهن بأسوأ الأساليب ، سواء كان تعنيفا جسديا ام تعنيفا معنويا ، ويعتبرون أن من الرجولة أن يضرب الرجل زوجته أو اخته أو ابنته ، معتقدا بأنه في ذلك يعمل على تقويمهن ، وتربيتهن التربية الصالحة ! على الرغم من أنه يعي بأن الإسلام ينهانا تماما عن استخدام العنف والضرب كوسيلة للتفاهم بين الأشخاص ولا سيما المرأة الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة إلا بالله .

سمعنا كثيرا عن قصص تعنيف المرأة وبالأخص تعنيف الأخ لأخته ، حيث يعتقد بأنه رجل البيت وبإمكانه أن يضرب أخته في أي وقت وبأي مكان دون أن يأبه إلى مشاعرها كإنسان يهان أمام الناس ، فحتى إذا كانت الفتاة أو الأخت مخطئة فلا بد وأن يتم اتخاذ أساليب أخرى غير الضرب والتعنيف ، والجلوس مع الفتاة واستخدام أسلوب المحاورة والتفاهم ، فيجب على الأخ أو الأب أن يكون سند لهذه الفتاة ، وحماية لها وليس العكس ، بأن يتفهم احتياجاتها ومتطلباتها طالما أنها غير منافية لتعاليم الإسلام ، وإن أخطأت يتم تقويمها بالحسنى وليس بالعنف .



الاعتداء على فتاة بالنخيل مول :



تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر به فتاة وهي تصرخ بصوت عالي إثر الضرب الذي تعرضت له من قبل شخصين يقال أن أحدهما هو شقيقها ، حيث قاما بضربها وسحلها مما أدى إلى كشف عورتها أمام مرأى الجميع في الشارع المجاور للنخيل مول في الرياض ، وظهر بالفيديو تجمهر العديد من المارة أمام واقعة الضرب .


هيئة الامر بالمعروف :


أثناء سحل الفتاة ظهر في مقطع الفيديو سيارة تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض ، وقد قال مصور مقطع الفيديو الخاص بفتاة النخيل مول ، بأن أحد الرجال الذين شاركوا في ضرب الفتاة هم من رجال الهيئة ، إلا أنه لم يتم التأكد رسميا من أن هذه المقولة صحيحة أم لا ، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم الهيئة في منطقة الرياض الشيخ ” محمد السبر ” بأن الجهات المعنية تقوم بالتحقق من مقطع الفيديو المتداول ، للتعرف على ملابسات الواقعة واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للأنظمة والتعليمات .


مواقع التواصل :


أثار مقطع الفيديو المتداول جدلا واسعا بين مغردي موقع تويتر ، حيث انطلق هاشتاق بعنوان ” #فتاة_النخيل_مول ” وقد وصل إلى أعلى الوسوم تداولا في السعودية استمر لعدة ساعات ، حيث تفاعل النشطاء مع الهاشتاق بشكل مكثف ، وطالبوا بسرعة التحقيق في الواقعة ، مستنكرين ما تم فعله بالفتاة من إهانة وضرب وسحل ، بينما وجه بعض المغردين اتهاماتهم صوب رجال الهيئة معتقدين بأنهم شاركوا في سحل الفتاة وضربها ، إلا أن آخرين ردوا على هذه التعليقات بألا يتكهنوا في التفسيرات ، ولا يزجوا رجال الهيئة في الواقعة قبل أن يتم إصدار بيان رسمي يفيد بملابسات وتفاصيل الواقعة ، وخاصة أن مقطع الفيديو غير واضح ولا يظهر به إذا كان أحدهم شارك في الحادثة .


مقطع الفيديو المتداول لـ فتاة النخيل مول :