جمبري مانتيس . . . الروبيان السرعوف

فوري15 نوفمبر 2023
جمبري مانتيس  . . . الروبيان السرعوف

جمبري مانتيس والذي يعرفايضاً بإسم السرعوف الروبيان ، والذي ينتمي إلى مجموعة من القشريات البحرية . هناك نحو 400 نوعا من الروبيان السرعوف التي تعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية الضحلة في المحيط الهندي والمحيط الهادئ .

Mantis shrimp


معلومات عن الروبيان السرعوف


الجمبري السرعوف أو الروبيان السرعوف هم أحد القشريات البحرية ، والذين يقضون معظم حياتهم في مخبأة في شقوق الصخور والجحور على قاع البحر .

The mantis shrimp

لديهم القذائف الملونة الوضعية الجسم . يستهلك الروبيان السرعوف للطعام الشهي في آسيا وبلدان البحر الأبيض المتوسط .

بسبب شكل الروبيان السرعوف الجذاب ، يقبل الكثير من الناس في جمع السرعوف الروبيان من البرية والاحتفاظ بها في أحواض خاصة بهم . وعلى الرغم من ذلك ، إلا ان الروبيان السرعوف متواجد ، وغير مدرج على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .


الحجم


الجمبري السرعوف عادة ما يصل حجمه إلى 2-7 بوصة ، ويقدر طول أكبر الأنواع إلى 12 بوصة .


الوصف


يتميز الروبيان السرعوف بالألوان الزاهية ، مع تواجد معظم الأنواع ذات الأشكال المختلفة من الألوان في اللون الأزرق والأخضر والأحمر والبرتقالي . وغالبا ما يتم تغطية الساعدين مع وجود بعض البقع .

تقع أعين الروبيان السرعوف على سيقانه الطويلة ، والتي يمكن ان تتحرك بشكل مستقل . لديهم البصر الجيد ، الذين يستخدموه على حد سواء للكشف عن الفريسة والحيوانات المفترسة .

الروبيان السرعوف لديهم من العيون الأكثر تعقيدا في المملكة الحيوانية ، والتي يمكن أن ترى ضوء الأشعة فوق البنفسجية والاستقطاب . كما لديهم رؤية ثلاثية للعينيات ، وهو الأمر الذي يعني أنها مميزة بإمكانية رؤية الأشياء الواحدة باستخدام واحد من ثلاثة أجزاء مختلفة من العين .

جميع الروبيان السرعوف يمكن تقسيمها ، استنادا إلى التشكل من الزوائد والتكتيك المستخدم لقتل الفريسة .

الروبيان السرعوف نوع Spearers ، لديهم الزوائد الشوكية والتي تستخدم لطعن الفريسة الرخوة مثل أنواع مختلفة من الديدان والأسماك . الروبيان السرعوف نوع الجذابون يعتمد غذائهم على القواقع والمحار والقشريات والرخويات . يستطيع الروبيان السرعوف في الهجوم بسرعة بالغة تصل إلى 50 مرة أسرع من غمضة العين . مع سرعة 10 مترا في الثانية الواحدة

.

معظم أنواع الروبيان السرعوف من المخلوقات الانفرادية والإقليمية . والذين يدافعون بشراسة عن وطنهم ضد المتسللين . الجمبري السرعوف لديه القدرة على التعرف على جيرانهم من رائحتهم والخصائص المورفولوجية .


التزاوج


بعض أنواع الروبيان السرعوف تكتفي بزوجة واحدة ، والتي تعيش معه إلى ما يصل إلى 20 سنة معا . خلال طقوس التزاوج والجمبري السرعوف المتألق .

يمكن لإناث الروبيان السرعوف أن تضع البيض في الجحور أو الاحتفاظ به في المناطق الأمامية الخاصة بهم حتى مرحلة الفقس . تضع الأنثى لمجموعتين من البيض ، واحدة لها والأخرى للأب لرعاية البيض حتى مرحلة الفقس .

يرقات الجمبري السرعوف يمكنها السباحة كجزء من العوالق الحيوانية ، حتى تصل إلى 3 أشهر . أنها تظهر بالسلوك العدواني حتى خلال مرحلة اليرقات .


العمر


السرعوف الروبيان يمكنه البقاء على قيد الحياة إلى أكثر من 20 عاما في البرية .

Peacock Mantis Shrimp

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى