تاريخ ظهور وجبة البوتيني الشهيرة

فوري15 نوفمبر 2023
تاريخ ظهور وجبة البوتيني الشهيرة

ربما تسمع بوجبة البوتيني لأول مرة، لكنها في الحقيقة هي وجبة قديمة، لكنها مليئة بالسعرات الحرارية العالية. و تعتبر وجبة البوتيني وجبة شهيرة و هي الوجبة الرئيسية في مطعم جريس يسبون ” greasy spoon ” في مدينة مونتريال الكندية ” Montréal ” و الأهم أن تناول البوتيني سيجعلك تشعر بالتخمة بدون شك. لذلك فهي لا ينصح بها لأصحاب الكولسترول أو الذين يتبعون حمية غذائية.


ماهي وجبة البوتيني ؟


وجبة البوتيني هي أكلة كندية لذيذة الطعم تتكون من المكونات الثلاثة الأشهر و الأكثر تفضيلا في العالم و هي البطاطس المقلية و جبنة الكوردز ” cheese curds ” و صلصة اللحم الشهية. إذا لم تجربها من قبل فعليك أن تطلبها هذه المرة لأنك ستجد أنك أصبحت من عشاقها فورا. و أصبحت وجبة البوتيني من أشهر الوجبات و أكثرها شعبية و هي منتشرة جدا إلى درجة أنك تجدها في بعض مطاعم الولايات المتحدة الأمريكية جاهزة مسبقا، و يتناول سكان نيويورك وجبة البوتيني في مطعم “مايل أند” في بروكلين. لكن الطبق يمكنك أن تجده في كل مكان في المدينة الكبيرة سواء في البيوت أو المطاعم أو محلات الوجبات السريعة كماكدونالدز و برجر كينج الذين يقدمونه كطبق جانبي.


وجبة البوتيني


نشأة وجبة البوتيني


و أثارت هذه الوجبة جدلا كبيرا في أمريكا حول موضوع أًصل و نشأة وجبة البوتيني و لكن الأغلبية يقولون أن أصل البوتيني و المعروف عنها أنها من بلدة Warwick الكندية المعروفة بمنتجات الألبان منذ سنة 1957. و تعود قصتها إلى أحد الزبائن الذي طلب من الطاهي “فيرنارد لشانس” أن يضع له شرائح البطاطا المقلية مع بعض شرائح جبنة الكوردز في نفس الطبق لأنه كان سيغادر مسرعا. و عندما سلمه الطبق أسماه الزبون البوتيني و هي كلمة يعني بها “الفوضى” في اللغة العامية الكندية. و عندما افتتح الطاهي مطعمه الآخر “L’Ideal” و الذي أطلق عليه بعدها اسم “Le lutinH” بدأ يقدم الطبق بنفس الطريقة مما أعجب الزبائن و بدأ الإقبال عليه.


طبق كندي بوتيني


إضافة صوص اللحم للبوتيني


و لكن في الحقيقة ما يجمع بين هذه المكونات هو سائل صلصة اللحم الذي لم يكن ضمن الوجبة الرئيسية و لم يضف للطبق إلا في سنة 1964 عندما لاحظ صاحب مطعم قريب من مدينة دورمونفيل ” Drummondville ” في محافظة الكيبيك و الذي يسمى “جون بول روي” “Jean Paul Roy” أن الزبائن يطلبون جبنة الكوردز و يضيفونها إلى الطبق المعروف البطاطس بصلصة اللحم. فبدأ بتحضير طبق يضم الجبنة و البطاطس المقلية و صوص اللحم في آن واحد و زين به قائمة طعامه في مطعم “Le Roy Jucep” ثم بدأ يلقى رواجا أكبر من السابق.


صوص اللحم


كيف انتشرت الوجبة فيما بعد ؟


بمرور السنوات بدأت الوجبة تنتشر في كل أنحاء كندا و عرفت إقبالا كبيرا ، و بدأت تقدمها المحلات أحيانا من خلال إضافة بعض المكونات إلى البطاطا المقلية و جبنة الكوردز كل حسب ذوقه و رغبة الزبائن لديه، رغم أن الوصفة الأصلية تتكون من ثلاث مكونات فقط. و من خلال ولاية نيوجرسي اشتهرت الوجبة في كل الولايات المتحدة الأمريكية، و تشتهر هذه الوجبة هناك باسم ديسكو فرايز ” Disco Fries ” لكنها تختلف قليلا، حيث تتم إضافة جبنة الموتزاريلا في أمريكا بدل شرائح جبن الكوردز الكندية. و لكن إذا ما زرت كندا و خاصة مونتريال فلا تترد في التوجه لأقرب مطعم لتجرب وجبة البوتيني لأنك ستحبها ، لكن يجب عليك أن تنتبه لصحتك لأنها وجبة جد غنية بالمواد الدسمة.