مبتعثون سعوديون قضوا نحبهم من أجل طلب العلم

خسرت المملكة العربية السعودية أعداد من طلابها المبتعثين ، و اختلفت أسباب وفاتهم ما بين من قتل و من تعرض لحادثة سير و من توفي بشكل طبيعي، و كل ذلك خلال طلبهم للعلم أو تأديتهم للرسالة العلمية. و من بين هذه الحالات نرصد لكم أبرز هذه القصص لبعض المبتعثين الذين لقوا نحبهم خارج الوطن.


مبتعثين


أولا:  وفاة مبتعث بأمريكا عجز الأطباء عن تشخيص حالته:


أدت نوبة فقر دم منجلي و التي تعرف باسم “سكلسل” إلى وفاة المبتعث السعودي مصطفى أحمد الحجيري، الذي كان يكمل دراسته في مدينة لويزيانا الأمريكية، بسبب برودة الجو هناك، فبعد تعرضه لموجة برد قارسة لم يتمكن الأطباء من معرفة الحالة المرضية، مما أدى به إلى غيبوبة انتهت بالوفاة.


ثانيا: وفاة المبتعث راكان الشمري في سياتل الأمريكية :


وجدت السلطات الأمنية الأمريكية الشاب راكان مرزوق الثنيان الشمري الذي كان مبتعثا لدراسة الباكلوريوس متوفيا في منزله في مدينة سياتل، و إلى الآن لم يتم الكشف عن سبب الوفاة الحقيقي. و عرف الطالب المتوفى بالمقاطع الفكاهية و التلفزيونية التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره في مقطع فيديو طريف يشرح فيه تلقيه دعوة لاعتناق المسيحية التي رفضها في أمريكا.


Étudiants boursiers


ثالثا:  وفاة المبتعث يوسف الدوسري :


توفي مبتعث سعودي يبلغ من العمر 25 عاما إثر تعرضه لحادث سير في مدينة بولنج قربن في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية. و حسب وسائل الإعلام فقط تعرض المبتعث أحمد الصوفي للحادث عندما كان يركب دراجة نارية مما أدى إلى إصابته و وفاته. يذكر أن المبتعث الصوفي كان يدرس في جامعة بولنق قرين. و جاءت وفاة الصوفي بعد 10 أيام فقط من إصابة يوسف الدوسري في حادث دراجة نارية في ولاية مشيغن مما أدخله إلى العناية المركزة بسبب إصابته بكسور في الجمجمة و الأضلاع.


رابعا:  مقتل المبتعث السعودي طلال الجهني :


وجدت السلطات جثة المبتعث الجهني الذي كان يبلغ من العمر حينها 19 عاما في منزله في العمارة التي يقطن بها في شمال شارع هاردينغ عند الساعة 4 فجرا ، و أوضحت التحقيقات أنه تعرض للطعن في البطن حتى الموت حسب تقرير الطبيب الشرعي في مقاطعة كوك.


Students on scholarship


خامسا:  مقتل ريان إبراهيم بابا بأربع رصاصات في أميركا :


نشرت وسائل الإعلام خبر عثور الشرطة على مبتعث سعودي مضرجا في دمائه في موقف للسيارات تابع لجامعة “ويتشيتا” و حرمها السكني في ولاية كانساس الأمريكية. و ذلك بعد أن تلقت اتصالا من أحد المارة الذي كان متوجها لعمله و مر على المكان لينتبه لوجود جثة ملقاة قرب سيارة أخرى في الموقف.


سادسا:  مقتل المبتعث “منصور اليامي” بولاية “كاليفورنيا” الأمريكية :


قتل الطالب السعودي منصور بن صمعان اليامي المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية و بالضبط في كاليفورنيا، من خلال إصابته بطلق ناري، أدى إلى وفاته بعد أسبوعين. و كان المبتعث قد تعرض للقتل على يد عصابة من شخصين كانا يريدان سرقته في مدينة “سانتا آنا” في غرب الولايات المتحدة الأمريكية.


سابعا:   وفاة المبتعث السعودي “محمد بن ناصر البقمي” في أمريكا :


وجدت الشرطة المحلية المبتعث ” محمد البقمي” الذي كان متخصصا في “التنفس الصناعي” متوفيا بعد تعرضه لنوبة صرع مفاجئ، حيث لم يكن برفقته أحد في تلك اللحظة .

و الجدير بالذكر أن في سنة 2015 كانت الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي حصلت فيها وفيات المبتعثين خاصة السعوديين، لأنها تضم أكبر عدد من المبتعثين بشكل عام، حيث سجلت الإحصائيات وفاة 15 مبتعثا، بينما توفي 5 آخرين خلال زيارتهم للمملكة و شهدت أستراليا وفاة 4 مبتعثين آخرين.