خطوات و اهداف برنامج فينا خير ( مدرستي مسؤليتي )

برنامج فينا خير هو البرنامج الذي تم تطبيقه من قبل إدارة التربية والتعليم بجدة وبالتعاون مع بعض مؤسسات القطاع الخاص . يتميز برنامج (فينا خير) في التركيز على بيئة المدرسة ونظافتها مع غرس القيم الجيدة في سلوك التلاميذ تحت شعار (مدرستي مسؤوليتي) .


معلومات عن برنامج فينا خير


برنامج فينا الخير هو برنامج ملئ بالمعاني الجميلة في ترسيخ الثقافة القوية مع الالتزام الغير المسبوق لدى كل من المعلم والطلاب والمدير من أجل تأسيس جيل جديد من الطلاب ذو خلق و ، مع إهتمامهم بتعزيز قيم الإحترام والتواضع وروح الفريق ، بالإضافة إلى تنمية الطلاب في مسئولية المجتمع والبيئة . كما يعتمد نجاح البرنامج من خلال مشاركة كل من مدراء المدارس ، والمعلمين وأيضاً أولياء الأمور من خلال تواجدهم مع الطلاب ، ولتوجيههم ، والاستماع إليهم ، بالإضافة إلى الإرتقاء بحسهم الإجتماعي والعمل على تطوير قدراتهم من أجل تحقيق النجاح الأمثل في حياتهم . كل هذا تحت شعار ” مدرستي مسؤوليتي” .

والمقصود بـ مدرستي أي بيئتي المحيطة من المنزل ، الشارع ، الحي وبالتأكيد مدرستي . أما المقصور بكلمة “مسؤوليتي” أي تحت رعايتي من أجل خدمتها ، والمحافظة عليها ، ونظافتها .


خطوات و اهداف برنامج فينا خير


الهدف من برنامج فينا الخير هو الوصول بـ مدارسنا إلى افضل بيئة مدرسية وذلك من خلال :

-تشجع العمل بروح الفريق بين كل من المعلمة والطالبة

– العمل على توفير أعلى مستويات النظافة والصيانة الدورية

– تحمل الطالبات والمعلمات والإدارة مسؤولية النظافة

– تأسيس جيل جديد من الطالبات ، وذلك من خلال :

– الشعور بالمسؤولية نحو المجتمع والبيئة

– توثيق قيم التواضع والاحترام وروح الفريق

– القيام بتعزيز ثقافة الالتزام

– إعتماد نجاح البرنامج على مشاركة المدراء والمعلمين وأولياء الأمور من خلال : الإستماع ، التواجد ، التوجيه ، وتطوير القدرات ، بالإضافة إلى الارتقاء بالحس الاجتماعي


ماهي أهداف برنامج فينا خير


– من اهداف برنامج فينا خير العمل على تحسين أداء الطالبات

– الارتقاء برضا أولياء الأمور

– الارتقاء برضا المعلمات

– القيام بتحسين صيانة الفصول الدراسية

– الحفاظ وتحسين مستوى نظافة الفصول الدراسية


ماهي خطوات التنفيذ داخل الفصول :


برنامج فينا الخير لإدارة نظافة وترتيب الفصول وسلوك الأفراد يتبع نظام جيد من أجل غرس روح الانضباط الذاتي لدى الطلبة ، ويتبع البرنامج لخمس خطوات ، هي :

حدد

رتب

نظف

ثبت

حافظ


ماهي آلية تنفيذ البرنامج :


تعتند آلية البرنامج على تخصيص نحو 15دقيقة من اليوم الدراسي ، لتتحول المدرسة بكل مافيها من طلبة ومعلمين وإدارة ، ومستخدمات إلى شعلة من النشاط والهمة ليتم فيها العمل على أهداف المشروع من تنظيف الفصول والممرات والصالات وذلك بصفة يومية .

نطرح إليكم فيديو يوضح مدى جهود المدارس في المشاركة بهذا المشروع الناجح

ابتدائية مليح

ابتدائية تحفيظ القرآن بالغاط

ابتدائية العبدلية

هذا المشروع يعد بمثابة بداية جيدة في تعليم وترسيخ الوعي في بيئة مليئة بروح المشاركة والنظافة لتصبح المدرسة هي البيئة التربوية الجذابة في تعليم الطالب للخبرات الجيدة وللعمل بها خارج المدرسة .