مجلس الوزراء ينفي خفض الرواتب و يعلن عن اسعار مخصصات العلاج بالخارج بعد تخفيضها

فوري15 نوفمبر 2023
مجلس الوزراء ينفي خفض الرواتب و يعلن عن اسعار مخصصات العلاج بالخارج بعد تخفيضها

عقد بالأمس الاثنين 15/2/2016 اجتماع لمجلس الوزراء الكويتي ، خرج به المجلس بعدة قرارات هامة أعلن عنها اليوم ، كان أبرزها الإعلان عن تخفيض مخصصات العلاج بالخارج للمواطنين ، وذلك ضمن خطة تقليص الدعم الحكومي التي أعلن عنها مسبقا ، بسبب العجز الذي تعاني منه الميزانية العــامة للدولة لعــام 2016 والتــي مــن المتوقع أن ترتفع نسبتها فـــي العـــام القــادم 2017 ، وقد أدى هذا القــرار إلــى اشتعال مواقع التواصل الاجتمـــاعي عبر هــاشتاق تم إطــلاقه بعنــوان ” #تخفيض_مخصصات_العلاج ” حيث عبر نشطاء تويتر عن استيائهم البالغ إثر هذا القرار الذي لم يعجب معظمهم ، وقد وصل تريند الهاشتاق إلى أعلى الوسوم تداولا في الكويت .. إليكم التفاصيل .



الأسعار الجديدة بعد تقليص مخصصات العلاج بالخارج :



قرر مجلس الوزراء بتقليص مخصصات العلاج بالخارج للمرضى التي تقوم الوزارة بدفعها ضمن الدعم الحكومي المقدم للمرضى ، فبدلا أن كان يصرف للمريض 75 دينار وللمرافق 50 دينار في اليوم الواحد ، تقرر تقليص المبلغ ليصبح 50 دينار للمريض في اليوم الواحد للمرضى الذين يتعالجون في مستشفيات الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ، بينما سيتم تخفيض مخصصات العلاج في المستشفيات بباقي الدول الأخرى إلى 30 دينار في اليوم الواحد ، وتم تحديد تذكرة سفر على الدرجة السياحية كمستحقات للمرافق ، على أن يتحمل بقية التكاليف على نفقته الخاصة .



الفرق بين الميزانية الحالية والميزانية بعد تقليص نفقات العلاج بالخارج :



أوضح مجلس الوزراء في اجتماعه ، أن السبب الرئيس وراء خفض مخصصات المريض للعلاج بالخارج ، جاء ترشيدا للإنفاق بهدف تقليل الميزانية الخاصة بملف العلاج في الخارج ، حيث أن الميزانية لعام 2016 بلغت 441 مليون دينار ، بينما ستبلغ بعد تقليص الدعم الحكومي لعلاج المرضى سيصل إلى 100 مليون دينار .



خفض الرواتب :



أعلن وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ ” محمد العبدالله ، بأنه لا نية للوزارة بخفض الرواتب ، حيث صرح بأنه لم يسمع عن تخفيض الرواتب إلا من خلال وسائل الإعلام ، ولم يمر على مكتبه أي ورقة تثبت أو تتحدث عن قصة تخفيض الرواتب ، وطالب من أعضاء السلطة الرابعة أن يتحروا الدقة في مثل تلك المواضيع والبعد عنها حيث أنها تسبب زعزعة للاستقرار الداخلي في البلاد .



عطلة الأعياد الوطنية :



تأكيدا على ما نشره


موقع المرسال


حول


عطلة الأعياد الوطنية


الخاصة بالعيد الوطني وعيد التحرير ، فقد اعتمد مجلس الوزراء المذكرة المقدمة من ديوان الخدمة المدنية والتي تفيد بأن العطلة ستبدأ من يوم الخميس 25/2/2016 إلى يوم السبت 27/2/2016 ، على أن يستأنف الدوام الرسمي في كافة أجهزة الدولة يوم الأحد الموافق 28/2/2016 .



تعيين قياديين جدد :



أصدر مجلس الوزراء في اجتماعه قرارا بتعيين معصومة المطيري ، وجاسم الربيعان ، وجواد الموسوي في مجلس إدارة هيئة الشباب ، كما عين أيضا محمد الجلال وعيد الرشيدي في وزارة التجارة والصناعة ، أما العميد صالح الأنصاري والعميد جمال البلهيص فقد تم ترقيتهما إلى رتبة لواء وتعيينهما نائبين لمدير عام الإدارة العامة للإطفاء بدرجة وكيل وزارة مساعد .



إعفاءات من تأشيرات الدخول لبعض الدول :



أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد الجراح عن نتائج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن الذي عقد في ألمانيا ، وطرح مذكرة تفاهم بين الكويت وشيلي خاصة بإعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة من تأشيرات الدخول ، ومشروع اتفاقية أخرى حول إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة لكمبوديا ، والموافقة على اتفاقية بين الكويت وروسيا بإعفاء التأشيرات عن حملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة .