تفاصيل و سبب الوفاة الحقيقي للمبتعثة السعودية في أمريكا بسمة العنزي

توفيت ليلة البارحة المبتعثة السعودية بسمة العنزي في مستشفى الملك خالد بحائل، المبتعثة هي “بسمة سند قبلان العنزي” و كان قد تم نقلها من مستشفى بروفيدانس في مدينة بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مستشفى الملك خالد في حائل بأوامر من ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان. و ستتم الصلاة عليها اليوم ظهرا في مسجد الراجحي في حائل و من ثم دفنها في مقبرة صديان.


basma el anzi


ما المرض الذي كانت تعاني منه بسمة ؟


و يذكر أن المبتعثة بسمة العنزي التي توفيت يوم الاثنين في الرياض كانت تدرس ماجستير في تخصص “أحياء” منذ 8 أشهر في الولايات المتحدة ، إلا أنها عانت من حالة ربو حادة قبل شهر تقريبا مما سبب لها إغماء قبل أسبوعين ثم وفاتها دماغيا، و قد أكدت أسرتها أنها مصابة بمرض الربو منذ صغرها و هو مرض يعتبر وراثيا في العائلة.

يقول شقيق المبتعثة “ماجد سند العنزي” أنه أول من تلقى خبر مرض شقيقته بعد أن أبلغه بالأمر زوجها “هاني العنزي” فأعلم والدته بأن أخته تعرضت لأزمة ربو حادة و أنها تحت المراقبة الطبية في أحد المستشفيات المجاورة لمنطقة سكنها، و طمأنها أن حالتها لا تدعو للقلق و أن الأطباء منعوها من استخدام الهاتف إلى حين استقرار الحالة. و يضيف أنه بعد مرور 3 أيام بقيت والدته تطرح الكثير من الأسئلة عن ابنتها فأخبرها في اليوم التالي أن حالة شقيقته حرجة و استلزمت نقلها إلى العناية المركزة، و تحت ظل إصرار والدته لمعرفة حالة ابنتها اضطر ماجد أن يخبر والدته أنها توفيت دماغيا و أنها تخضع للمراقبة المشددة.


وفاة بسمة العنزي


كيف استقبلت والدة بسمة خبر مرضها ؟


أبدت والدة ماجد إيمانها بالقدر و حمدت الله رغم أن الحزن كان واضحا عليها، مما جعل ماجد ينقل والدته إلى مستشفى الشملي في محافظة الشملي من أجل الاطمئنان على صحتها من الأمراض التي تعاني منها التي ربما تزداد بسبب حزنها لكن الأطباء طمئنوه إلى حالة والدته وصبرها، فعادوا إلى المنزل. و يقول ماجد أن وجود ابتسام شقيقة بسمة التوأم يذكر والدته بأخته المتوفاة ، فقبل 8 أشهر عندما غادرت بسمة للدراسة كانت والدة ماجد تستأنس كثيرا بوجود ابتسام بقربها و كثيرا ما تمسك في يدها رغم أن ذلك يزيد من اشتياقها لابنتها بسمة إلا أنها كما يقول كثيرة ترديد “الحمد لله”.


مرض بسمة العنزي


ما سبب وفاة بسمة الحقيقي ؟


يقول ماجد أنه كان في استقبال أخته رفقة أشقائه و الفريق الطبي، و كانت الطائرة تقل شقيقته و زوجها هاني و ابنيهما طلال و أورنس، و قام الفريق الطبي بنقل الشقيقة إلى الإسعاف دون أي انتكاس لحالتها و من ثم نقلها إلى غرفة العناية المركزة الخاصة في مستشفى الملك خالد بحائل. و أجريت لها كل التحاليل و الفحوصات الطبية الأولية التي أكدت أن حالتها مستقرة. و قال الطبيب المشرف على حالتها حسب التقارير المرفقة من مستشفى بروفيدانس أن بسمة تعرضت لنقص في الأوكسجين في الإسعاف خلال نقلها من منزلها إلى المستشفى في الولايات المتحدة. و ذلك لأن المسعف لم يستطع أن يثبت جهاز الأوكسجين لها بالشكل المطلوب لمدة 6 دقائق بسبب تعرضها لتشنجات و تصلبات حادة. و اتضح عند الوصول للمستشفى توقف القلب لهذا السبب.


talal and orans


ماذا عن طفلي المبتعثة طلال و أورنس ؟


مباشرة بعد دخول المبتعثة بسمة العنزي إلى المستشفى، تكفل المبتعث من حائل “سلطان الشمري” و زوجته المبتعثة “أورى التميمي” بالطفلين طلال البالغ 5 سنوات و اورانس الذي لم يتجاوز السنة الواحدة. و بعد معرفة عائلة المريضة بحالتها اتصلت “أروى” بالعائلة لطمأنتهم على الطفلين اللذين كانا في منزلها. و عملت المبتعثة على التواصل الدائم بين الطفلين و أخوالهما عن طريق نقل صورهما و فيديوهاتهما إليهم حتى لا يشعروا بالفراغ من غياب والدتهما.