الكاتبة ” هاربر لي ” .. مؤلفة رواية ” أن تقتل طائرا بريئا “

فوري15 نوفمبر 2023
الكاتبة  ” هاربر لي ” .. مؤلفة رواية ” أن تقتل طائرا بريئا “

من بين الاشخاص الذين رحلوا عن عالمنا في هذا الشهر الكاتبة والمؤلفة الشهيرة ” هاربر لي ” .. ولدت بتاريخ 28 أبريل عام  1926 ميلاديا وتوفت بتاريخ 19 فبراير 2016 ميلاديا بعد ان بلغت من العمر 89 سنة .. تحمل هاربر لي الجنسية الامريكية .. من اهم الاعمال التي قدمتها هاربر لي واشتهرت بها هي رواية ” أن تقتل عصفوراً محاكياً ” وهذه الرواية نالت جائزة البوليتزر الأدبية وأكثر ماجعل هذه الرواية مميزة هو انها قامت بمعالجة قضية حقيقية يعاني منها الكثير من الشعوب وهي قضية التفرقة العنصرية  وربما يكون الهام هذه الرواية جاءت الى عقل هاربر لي لانها كانت تسكن في بلدة تسمى ” مونروفيل ”  كانت اهلها يعانون من العنصرية و من بين الجوائز التي فازت بها هذه الرواية ايضا الميدالية الرئاسية للحرية و كان ذلك في عام 2007 ميلاديا .. حصلت هاربر لي على العديد من   الشهادات الفخرية  والتكريمات برغم من ان اعملها قليلة ولكن جميعها كانت هادفه .


من هي هاربر لي ؟



تاريخ ميلاد هاربر لي  ..


جاء ميلاد هاربر لي بتاريخ 28 أبريل عام 1926 ميلاديا .



مسقط رأس هاربر لي  ..


تحمل هاربر لي  الحنسية الامريكية فلقد ولدة  في ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية بداخل بلدة صغيرة تسمى ” مونروفيل ” .



أسرة هاربر لي ..


تربت هاربر لي  بداخل أسرة  مكونة من أب و أم و 4 أبناء  ، والد هاربر لي يدعى ” أماسا كولمان لى ” كان يعمل محرر بجريدة سابق و كان ايدا محامي بداخل محكمة الاباما ظل يعمل محامي حتى عام 1938 ولكن تولى امر قضية ادت الى انهاء مشواره في المحاماه حيث كانت القضية خاصة بالعنصرية بين رجلين من السود ورجل ابيض بالنسبة لوالدة هاربر لي فهي السيدة فرانسيس كانينجهام فينش .



تعليم هاربر لي ..


بعد ان اتمت هاربر لي تعليمها بالمدرسة الابتدائية انتقلت الى مرحلة المدرسة الثانوية وبعد ذلك انتقلت الى جامعة هانتينغون بـ مونتغمري وظلت بها حتى استطاعت ان تحصل على شهادة في الحقوق بجامعة آلاباما اثناء توجدها بداخل الجامعة كانت تقوم بكتابة منشورات .. في عام 1950 ميلاديا انتقلت هاربر لي الى انجلترا حيث التحقت هناك بجامعة أوكسفورد و بعد ذلك انتقلت الى  نيويورك .


هاربر لي و بدايتها في التأليف والكتابة



بدايات هاربر لي ..


كانت بدايات هاربر لي في الكتابة وتاليف عندما بلغت من العمر 50 عام حيث اصبحت متفرغة تماما للكتابة فقط برغم من انها كانت قبل ذلك تقوم بكتابة قصص صغيرة ولكن كانت لا تعتني كثيرا بالكتابة .



رواية  ” أن تقتل عصفوراً محاكياً “

..

النقلة الحقيقية في حياة هاربر لي حين قامت بكتابة  رواية ” أن تقتل عصفورا محاكيا ” حيث انتهت من كتابتها بتاريخ 1959 ميلاديا ولكن تم نشرها بعد كتابتها بعام في عام  1960 ميلاديا ، استطاعت هذه الرواية ان تحصل على تأيد جميع النقاد حيث جميعهم قاموا بأعطاء اراء ايجابية بالاجماع تم التذكية في الرواية و حققت نجاح كبير جدا وفازت بجوائز عديدة منها في عام 1961 ميلاديا حيث حصلت على جائزة  بالبوليتزر .. بالنسبة ل هاربر لي فهي كانت لا تتوقع نجاح نهائيا الى الرواية و كانت تتوقع ان النقاد سوف يقولون العديد من الاراء السلبية عن الرواية حيث قالت هاربر لي عن هذه الرواية ” لم أتوقع نجاحاً لهذه الرواية .. كنت آمل لها موتاً سريعاً ورحيماً على يد النقاد، لكن في الوقت ذاته تمنيت أن تعجب شخصاً ما. بشكل كاف ليشجعني. تمنيت القليل ونلت الكثير جدا ” .



هاربر لي بعد كتابة رواية أن تقتل عصفوراً محاكياً ..


حصلت هاربر لي على شهرة واسعة جدا بعد هذه الرواية ولكن لم تقوم بكتابة روايات اخرى كثيرة فكانت تقوم بكتابات قصيرة كمثل رواية الوداع الطويل .. من أواخر الاشياء التي قامت هاربر لي بكتابتها كتاب وثائقي عن قاتل آلاباما التسلسلي ولكن لم تقوم بأكماله .


أهم أعمال هاربر لي


برغم من ان اعمال هاربر لي قليلة ولكن نالت شهرة طويلة منها  ..

– رواية أن تقتل عصفوراً محاكياً نشرت في عام  1960 ميلاديا بنيويورك .

– في عام 1961 ميلاديا قامت هاربر لي بنشر مقالة لها بعنوان  ” الحب، بكلمات أخرى ” وكان اول نشر لها بداخل مجلة فوغ .. وفي نفس العام قامت بنشر مقالة عيد الميلاد بالنسبة لي 1961 بداخل مجلة مكّول .

– في عام 1965 ميلاديا نشرت هاربر لي مقالة بعنوان “حينما يكتشف الأطفال أمريكا ” و تم نشرها بمجلة مكول .