أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة هو من أكثر الأعراض انتشارا في فصل الشتاء خاصة مع نزلات البرد والانفلونزا و

الزكام

، وهناك أسباب كثيرة جدا ومتعددة لالتهاب الحنجرة أهمها وجود بكتريا مسببة لالتهاب وتورم الأغشية الموجودة بالحلق مما يسبب ألما شديدا بالحنجرة مع عدم القدرة على التحدث نظرا لجفاف الحلق والتهابه، فهناك وصفات طبيعية يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل حتى تعود الحنجرة إلى وضعها الطبيعي من دون أي التهاب ، فكل ما في الأمر هو تناول بعض هذه الوصفات الطبيعية والمتوفرة في المنزل لعدة أيام لحين الشفاء التام، لذلك نقدم أفضل هذه الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب الحنجرة .


1- الماء والملح


من أقدم الوصفات الطبيعية المستخدمة في تهدئة التهاب الحنجرة، خاصة إن كان الالتهاب ناتج عن حدوث تورم في خلايا الأغشية المخاطية للحلق حيث يعمل الماء الدافئ والملح مما يخفف من ألم الحلق ، كما يمكن استخدام هذه الوصفة في علاج الجيوب الأنفية للتخلص من المخاط الزائد الذي يؤدي إلى انسداد الأنف، ويمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات باليوم لحين الشفاء .




2- شاي النعناع


المعروف عن النعناع أنه من أهم المشروبات الدافئة المنعشة جدا فهو مستخدم على نطاق واسع جدا في علاج التهاب الحنجرة والحلق خاصة الزكام، فيمكن إضافة الليمون والعسل إلى شاي النعناع ليعطي فائدة أكبر في تقوية المناعة ومحاربة الجراثيم والميكروبات للتخلص تماما من كل أعراض الزكام .




3- خل التفاح


لخل التفاح فوائد لا تحصى ولا تعد حيث يعطي نتائج رائعة للصحة العامة، فعلى الرغم من طعمه غير المحبب إلا أن إضافته مع كوب من الماء والعسل واستخدامه كغرغرة للحلق يعطي نتائج مذهلة في التخلص من التهاب الحنجرة على ألا تزيد كمية الخل عن ملعقتين على كوب من الماء الدافئ ويتم عمله مرو واحدة في اليوم .




4- الثوم


لا يفضل الكثيرون الطعم والرائحة التي تميز الثوم وتعلق في الفم لمدة طويلة، ولكن في الحقيقة أن الثوم من أفضل الحلول المقدمة في علاج التهاب الحلق والحنجرة وذلك لأن الثوم يحتوي على مادة الاليسين التي تساعد في القضاء على البكتريا المسببة لالتهاب الحلق عللى أن يتم نضع الثوم وامتصاصه للحصول على هذه المادة .




5- البخار


المعروف عن البخار أنه من أكثر الطرق المستخدمة في علاج التهاب الحلق والحنجرة حيث يقوم البخار لترطيب الأنسجة الملتهبة والمتسببة في الاحتقان، ولنتائج أفضل يوصي بوضع قطرات من زيت الاوكالسبتوس واستنشاق البخار قبل النوم للحصول على نتائج أسرع .




6- الفلفل الأحمر الحار


وهو من أغرب الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب الحلق لما يحتوي عليه من مادة كابسيس هذه المادة تشبه مادة الاسبرين في تخفيف الآلم كما تساعد على ترطيب الأنسجة الملتهبة ، ويتم تناوله عن طربق مزج ملعقة من بودر الفلفل الأحمر الحار مع كوب من الماء الدافئ وتناوله بمشروب مقسم على مدار اليوم .




7- العرقسوس


تتميز خصائص تركيب العرقسوس أنها تحتوي على مواد مضادة للفيروسات لذلك يعتبر العرقسوس عامل مهم في تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة، فيمكن تحضير بودر العرقسوس مع كوب من الماء الدافئ ونقعه وتناوله كمشروب حتى يمكن الاستفادة من فوائد العرقسوس للفم والحنجرة بالإضافة إلى الفوائد الأخرى .




8- بيكاربونات الصوديوم


وهي من أشهر الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب الحنجرة وغيرها من الأمراض الأخرى، فتحتوي على مواد مضادة للبكتريا مما يعمل على التخلص من البتكتريا المتسببة في تهيج الحلق والحنجرة وذلك عن طريق خلطها مع كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغرغرة ثلاث مرات يوميا إلى أن يتم الشفاء التام .




9- جذور نبات الياسمين العرتلي


هذا النبات من أشهر النباتات المستخدمة في الطب الصيني وذلك لاحتواءه على عناصر كيميائية مهمة جدا في علاج السعال وحالات التهاب الحنجرة وأعراض الزكام والانفلونزا، كما يساعد على طرد البكتريا والطفيليات المتسببة في تهيج الحلق كما يستخدم أيضا في طرد السموم من الجسم، ويتم تناوله كمشروب محلى بعسل النحل .




10- القرنفل


وهو أيضا من أهم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل والطب الصيني حيث اشتهر كمسكن للآلام خاصة آلام الأسنان واللثة والحلق، فيحتوي القرنفل على مادة الأوجينول ومجموعة من الزيوت العطرية المسكنة للآلام والمضادة للبكتريا، ويمكن امتصاص حبات القرنفل للحصول على هذه المواد أو تناوله كنكهة لبعض المشروبات .