حركة الإصلاح البروتستانتي

الإصلاح البروتستانتي ، غالبا ما يشار إليه بإعتبره مجرد الاصلاح ، والمقصود به هو الانشقاق عن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية التي بدأها من قبل مارتن لوثر وجون كالفن ، وهولدريخ زوينكلي وغيرهم من المصلحين البروتستانت في وقت مبكر من القرن ال16 في أوروبا .

The Roman Catholic Church


حركة الإصلاح البروتستانتي


على الرغم من أن وجود بعض المحاولات السابقة نحو إصلاح الكنيسة الكاثوليكية الرومانية قبل لوثر – مثل تلك التي قام بها جان هوس ، وبيتر والدو ، وجون ويكليف – وقد اعترف مارتن لوثر أنه بدأ الإصلاح على نطاق واسع مع نظيره في عام 1517 وعمل خمس وتسعون رساله جامعية .

The Protestant Reformation

بدأ لوثر بانتقاده علي بيع صكوك الغفران ، مصراً على أن البابا ليس لديه سلطة على العذاب وأن المذهب الكاثوليكي من مزايا القديسين الذي كان لا أساس له في الإنجيل .

موقف البروتستانت ، يبدو أنه يأتي لدمج التغييرات المذهبية مثل scriptura . وكان الدافع الأساسي وراء هذه التغييرات اللاهوتية ، على الرغم من أن العديد من العوامل الأخرى لعبت دورا هاماً ، بما في ذلك صعود القومية ، والانشقاق الغربي الذي أدي إلي قلة ثقة الناس في البابوية ، والفساد المكشوف للالكوريا الرومانية ، والآثار الإنسانية وتعلم الجديد في عصر النهضة الذي شكك في الكثير من الفكر التقليدي .

والحق أن الحركة الأولية داخل ألمانيا تنوعت هناك ، بالإضافة إلى وجود دوافع الإصلاح الأخرى التي نشأت بشكل مستقل عن لوثر ، مع انتشار مطبعة غوتنبرغ قدمت وسيلة للنشر السريع للمواد الدينية بالعامية وكانت أكبر مجموعة من اللوثريين والكالفيني .

تم تأسيس الكنائس اللوثرية (معظمها في ألمانيا ، ودول بحر البلطيق والدول الاسكندنافية) ، في حين تم تأسيس تلك الإصلاحات في سويسرا والمجر وفرنسا وهولندا واسكتلندا ، وأثرت الحركة الجديدة في كنيسة انجلترا بشكل حاسم بعد عام 1547 تحت سلطة ادوارد السادس والملكة إليزابيث الأولى ، على الرغم من أن الكنيسة الوطنية قد أصبحت مستقله علي يد هنري الثامن في أوائل عام 1530 لأسباب سياسية وليست دينية . وكان هناك أيضا حركات للإصلاح في جميع أنحاء أوروبا القارية المعروفة باسم الراديكالي للإصلاح والتي أدت إلى وجود أنابابتست ، ومورافيا ، وحركات ” بيتيستيك ” الأخرى للإصلاح الجذري ، إلى جانب تشكيل المجتمعات خارج العقوبة الدولية ، وغالبا ما يستخدم تغيير مذهبي أكثر تطرفا مثل رفض تعاليم مجالس نيقية وخلقيدونية .

وظهرت الكنيسة الكاثوليكية مع مكافحة الاصلاح التي بدأها مجلس ترينت ، وقد تم عمل الكثير لمحاربة البروتستانتية من قبل النظام الجديد المنظم تنظيما جيدا من اليسوعيون ، بشكل عام في شمال أوروبا ، باستثناء معظم أيرلندا ، التي ظلت تحت تأثير البروتستانتية ، وبقي جنوب أوروبا كاثوليك ، في حين كانت أوروبا الوسطى موقعا للصراع العنيف ، التي بلغت ذروتها في حرب الثلاثين عاما “، والتي تركت بعد أن دمر هذا القانون على نطاق واسع .


معلومات عن حركة الإصلاح البروتستانتي :


“كان الإصلاح البروتستانتي الحركة الأوروبية الكبرى في القرن ال16 والتي تهدف في البداية إلى إصلاح معتقدات وممارسات الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ، واستكملت جوانبه الدينية من قبل الحكام السياسيين ، الطموحيين الذين يرغبوا في توسيع نطاق سلطتهم والسيطرة على حساب الكنيسة . و انتهى إصلاح الوحدة التي فرضتها المسيحية في القرون الوسطى ، وفي نظر العديد من المؤرخين ، اللذين أشاروا إلي بداية العصر الحديث ، حيث بدأ إضعاف النظام القديم الجاري بالفعل في شمال أوروبا ، والدليل على ذلك ظهور مدن جديدة مزدهرة في الطبقة الوسطى .

“وفي عام 1517 ، إشارة إلي واحدة من أحداث التاريخ الغربي ،حيث قام مارتن لوثر ، والراهب الألماني ، بنشر 95 اطروحه على باب الكنيسة في المدينة الجامعية من فيتنبرغ ، وكان هذا الفعل لممارسة الأكاديمية المشتركة اليوم ، وكان بمثابة دعوة للنقاش ، وأطروحات لوثر تحدد بعض أجزاء من المذهب الكاثوليكي الروماني وعدد من الممارسات المحددة . ” وسرعان ما اكتسبت الحركة أتباعا في الولايات الألمانية وهولندا والدول الاسكندنافية واسكتلندا وأجزاء من فرنسا ، وجاء الدعم من المصلحين الدينيين الصادقين ، في حين تلاعب الآخرين بالحركة للسيطرة على قيمة ممتلكات الكنيسة .

” إن مصطلح البروتستانتية لم تطبق في البداية على الإصلاحيين ، ولكن في وقت لاحق كان يستخدم لوصف جميع الفئات احتجاجا على العقيدة الكاثوليكية ” . كما تلاشى أمل إصلاح الكنيسة الرومانية ، وأجبر ” البروتستانت ” علي الفصل من الكاثوليكية الرومانية مما أدى إلى ظهور الكنائس اللوثرية في ألمانيا والدول الاسكندنافية وبعض بلدان أوروبا الشرقية ، والكنائس البروتستانتية في سويسرا وهولندا والكنائس المشيخية في اسكتلندا ، والكنيسة الأنجليكانية في انجلترا ، والعناصر المتنوعة الأخرى والتي تطورت إلى الطوائف البروتستانتية .

the Reformation


السلائف إلى الإصلاح :



جون ويكليف :


جون ويكليف ” 1330-1384 ” هاجم الفساد داخل الكنيسة ، بما في ذلك بيع صكوك الغفران ، والحج ، والتبجيل المفرط للقديسين ، وتدني المعايير الأخلاقية والفكرية للكهنة .

كما تنكر ويكليف لعقيدة الاستحالة ، ورأئ أن الكتاب المقدس هو المعيار الوحيد للعقيدة المسيحية ، وجادل بأن سلطة البابا لم تكن على الارض في الكتاب المقدس .

وترجم الكتاب المقدس بعض من أتباع ويكليف في وقت مبكر إلى اللغة الإنجليزية ، والمعروفة باسم Lollards ، الذي يقضي بأن الكتاب المقدس هو السلطة الوحيدة ، حيث تم دعوة المسيحيون لتفسير الكتاب المقدس لأنفسهم ، كما جادل Lollards ضد عزوبة رجال الدين ، والاستحالة ، والأعتراف الألزامي عن طريق الفم ، والحج ، والانغماس .


جون هاس :


جون هاس ” 1369-1415 ، هو كاهن البوهيمي ، الذي طرد في عام 1410 ، وحرق بتهمة الهرطقة في عام 1415 ، وهو صاحب عقيدة صدارة الموت للحروب الوقحة في بوهيميا .

يتبع هاس تعاليم ويكليف عن كثب ، وترجمة Trialogus وايكليف في تشيكوسلوفاكيا ، والنمذجة للفصول العشرة الأولى من بلدة دي إكليزيا في كتابات وايكليف ، وقد أعرب عن اعتقاده في الاقدار ، ويعتبر الكتاب المقدس هو السلطة الدينية في نهاية المطاف ، ويقول بأن المسيح ، وليس أي مسؤول كنيسي آخر ، هو الرئيس الحقيقي للكنيسة .


شخصيات بارزة في الاصلاح :


مارتن لوثر :

مارتن لوثر ” 1483-1546 ” ، وفي عام 1517 ، وضع 95 اطروحه على باب كنيسة فيتنبرغ ، وكانت هذه الأطروحات هي المقترحات اللاتينية المعارضة لطريق الانغماس ” وهي نشرة من العقوبات الزمنية للخطيئة من خلال دفع المال ” حيث كانت تباع من أجل جمع الأموال لبناء كنيسة القديس بطرس في روما .


Huldreich Zwingli :


Huldreich Zwingli ” 1484-1531 ” – هو اللاهوتي السويسري وزعيم حركة الإصلاح في وقت مبكر في سويسرا ، وكان يستنكر بقوة بيع صكوك الغفران في 1518 .


جون كالفين :


جون كالفن ” 1509-1564 ” – كان كالفين اللاهوتي وبعص الفرنسيين المصلحين الذين فروا معه من الاضطهاد الديني في فرنسا واستقروا في جنيف في عام 1536 ، حيث وضع شكلا من أشكال الحكومة الكنيسة في جنيف والذي أصبح يعرف باسم الكنيسة المشيخية ، وأصر على قيام الإصلاحات بما في ذلك : الغناء التجمعي بالمزامير كجزء من عبادة الكنيسة ، وتدريس التعليم المسيحي ، واعتراف الايمان للأطفال ، وتطبيق الانضباط الأخلاقي الصارم في المجتمع من خلال الرعاة وأعضاء الكنيسة ، وكانت جنيف في الأساس دولة دينية تحت قيادة كالفين .


جون نوكس :


جون نوكس ” 1513-1572 ” – وهو من التلاميذ المتحمسين لكالفين ، حيث أنشأ نوكس الكالفيني البروتستانتية كدين وطني لاسكتلندا ، وانه ترك إرثا سياسيا قويا داخل فرع الكالفيني لإصلاح البروتستانتية ، هذا الإرث السياسي المعروف بالمشيخية .


هنري الثامن :


هنري الثامن “1491-1547 ” – وفي عام 1533 ، تم طرد هنري من قبل البابا لزواجه من آن بولين حيث طبق عليه رئيس أساقفة كانتربري عقوبة الطلاق من زوجته الأولى كاثرين .

وفي عام 1534 ، دخل هنري البرلمان وطبق قانون تعيين الملك وخلفائه الرئيس الأعلى لكنيسة إنجلترا ، وبالتالي تم تأسيس الكنيسة الانجليكانية الوطنية المستقلة .


القضايا لاهوتية للاصلاح :


خرج لاهوت الاصلاحيين عن الكنيسة الكاثوليكية في المقام الأول على أساس ثلاثة مبادئ كبرى هي :

السلطة الوحيدة من الكتاب المقدس ، التبرير بوحده الايمان ، الكهنوت المؤمن .


سولا سكريبتورا :


كان سولا سكريبتورا ” من أتباع الكتاب المقدس وحده ” وهو واحد من الذين ينادون بشعارات الاصلاح ، حيث أن الكتاب المقدس يحافظ علي هذا المذهب ، وهو السلطة الوحيدة للمسيحي في مسائل الايمان والحياة والسلوك ، علي أن تكون تعاليم وتقاليد الكنيسة تابعة تماما للكتاب المقدس .

ومن ناحية أخرى ، فالرومانية الكاثوليكية ، تحمل الكتاب المقدس وتتبع نفس التقاليد التي هي من وحي الإيمان .


كهنوت لجميع المؤمنين :


كان المبدأ الثالث كهنوت لجميع المؤمنين له فضلاً كبيرا في الإصلاح ، حيث يعلمنا الكتاب المقدس أن المؤمنين هم ” الكهنوت المقدس ” ، وأن كل المؤمنين هم الكهنة أمام الله من خلال رئيس الكهنة العظيم يسوع المسيح ، وقال ” هناك إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس ، هو الإنسان يسوع المسيح ” ، وعلينا جميعا كمؤمنين ، الوصول المباشر إلى الله من خلال المسيح وليس هناك ضرورة لوسيط دنيوي ، حيث كان ينظر إلى مفهوم الرومانية الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية من الكهنوت وجود أي أمر آخر في الكتاب المقدس ، وينظر إليها على أنها انحراف وسوء تطبيق العهد القديم ، ولكن الكهنوت هو الذي أتم الوفاء بالعهد بشكل واضح في صورة المسيح .

ونتيجة لهذه المبادئ ، رفض الاصلاحيين سلطة البابا ، والفضل في الخيرات ، والانغماس ، ووساطة مريم والقديسين ، ولكن كل اثنين من الأسرار التي وضعها المسيح ” هي المغطس والعشاء الرباني ” ، والمذهب من الاستحالة ، وكتلة كذبيحة ، والمطهر ، والصلاة على الميت ، واعترافات كاهن ، واستخدام اللاتينية في الخدمات ، وجميع أدواتها تعبير عن هذه الأفكار .

The Protestant Reformation


The Protestant Reformation