تفاصيل الهدنة في سوريا وشروطها

أعلنت وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي بالوصول إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ في الهدنة المؤقتة في الحرب الأهلية السورية .

الهدنة في سوريا


ماقبل الهدنة


مع اعلان وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي في الوصول إلى اتفاق مبدئي نحو الهدنة المؤقتة في الحرب الأهلية السورية ، فقد صرح كيري بانه تحدث في صباح اليوم الاحد الماضي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لليوم الثاني على التوالي ، مشيرا إلى أن التفاصيل النهائية للهدنة سيتم تسويتها في مكالمة هاتفية بين الرئيس أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

الهدنة في سوريا

في حين انه لم توضح معالم وقف إطلاق النار ، حيث صرح الوزير بأنه سوف يصل إلى روسيا للحصول على الرئيس السوري بشار الأسد وإيران للموافقة على الشروط التي تصل إلى الولايات المتحدة لحشد موافقة من جماعات المعارضة الرئيسية وغيرها من المجموعات المتعددة الجنسيات لدفع محادثات السلام بين الاعضاء . وبعد ذلك ، وقال: انه يمكن تنفيذ وقف إطلاق النار المؤقت .

وقال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة البايس الاسبانية أنه سيكون مستعداً لوقف إطلاق النار في ظل ظروف معينة . وقال كيري للصحفيين في مؤتمر صحفي قصير في العاصمة الأردنية “اننا نعطي الحياة إلى ما وعدوا به في ميونيخ” ، في اشارة الى وقف الأعمال العدائية في غضون أسبوع . وليس من الواضح ما إذا كان أي من الحكومة السورية أو المعارضة ستنضم الى وقف لاطلاق النار . معبرا عن الرغبة في المشاركة ، لكنها وضعت الشروط المسبقة التي قد يصعب الوفاء بها .

وقالت جماعات المعارضة في نهاية هذا الاسبوع أنها لن توافق على هدنة مؤقتة إذا كانت روسيا وإيران والميليشيات المختلفة لن تتوقف عن مهاجمتهم . كما طالبوا بوقف الهجمات على جبهة النصرة ، المعروف أيضا باسم جبهة نصرة الله ، الأمم المتحدة والولايات المتحدة والتي تعتبر من الجماعات الإرهابية لينبغي استبعادها من أي وقف لإطلاق النار .

ومن غير الواضح أيضا ما إذا كانت روسيا مستعدة لوقف الهجمات الجوية التي دعمت الحكومة السورية السالفة على معاقل المتمردين . وانتقدت وزارة الخارجية للهجمات بأنها عشوائية وبأنها قد تسببت في العديد من الإصابات في صفوف المدنيين . وقال كيري انه حث لافروف مرة أخرى على وقف روسيا لحملتها العسكرية ضد مواقع المعارضة .

كما ذهب كيري الى عمان في منزل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لمناقشة التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين . وقد عمل دون كلل على مدى شهور للحد من أعمال العنف التي أشتعلت في الخريف الماضي وسط شائعات كاذبة حول نوايا إسرائيل بشأن مجمع في القدس التي يقدسها اليهود والمسلمين . ثم التقى في العقبة مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني .


تفاصيل الهدنة في سوريا وشروطها


أصدر بياناً مشتركاً حول وقف الأعمال العدائية أو الهدنة في سوريا ، وذلك مابين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية بصفتهما المشاركين في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي ستبدأ في يوم السبت القادم 27 فبراير 2016 ، إلا ان هذه الهدنة تستثني تنظيم داعش وجبهة النصرة .

وافقت المعارضة السورية على الهدنة ، حيث أعلن رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات بأن فصائل الثورة السورية قد أبدت الموافقة الأولية على التواصل إلى الهدنة المؤقتة ، بشرط الوساطة الدولية .

تركيا ، وقد رحبت تركيا بوقف إطلاق النار في سوريا ، وصرحت بأنها ترغب في وقف القصف الروسي للمدنيين السوريين ، مع وصفهم لاتفاق بوتين نحو وقف إطلاق النار في سوريا بأنه الخطوة الجادة إلى وقف سيل الدماء ، بينما صرح البيت الأبيض أن هذا الاتفاق صعف تنفيذه إلا ان وقف إطلاق النار هو الخطوة التالية لمحاولة التقدم في المناقشات مع إنجاز التغيير السياسي في سوريا .


شروط الهدنة في سوريا


صرحت وزير الخارجية الامريكية جون كيري يوم الاحد الماضي مع نظيرها الروسي ، سيرجي لافروف ، بالوصول إلى اتفاق مؤقت حول “وقف الأعمال العدائية” في سوريا . وقال ان الجانبين أقرب إلى وقف لإطلاق النار عن أي وقت مضى .

وقال كيري خلال زيارته إلى العاصمة الأردنية عمان “لقد وصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف الأعمال العدائية التي يمكن أن يبدأ خلال الأيام المقبلة” .

كما صرح الأسد يوم السبت انه مستعد لوقف اطلاق النار في حال توقف الإرهابيين عن اطلاق النار مع توقف الدول الداعمة لهم عن مساندتهم . وبحسب ما ورد أن أكثر من 470،000 شخص قتلوا وشردوا الملايين في ما يقرب من خمس سنوات من القتال في سوريا . ومن شروط الهدنة :

المشاركة في وقف الأعمال العدائية ، مع تأكيد المجموعات المعارضة المسلحة للولايات المتحدة الأميركية أو لروسيا الاتحادية بصفتهما الرئيسين المشاركين للمجموعة الدولية في دعم سوريا في موعد لا يتعدى الساعة 12:00 ( بتوقيت دمشق) من يوم 26 من فبراير 2016 – التزامها وقبولها بالشروط التالية:

• الالتزام بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن برقم 2254 ، والذي تم اعتماده بالإجماع في 18 من ديسمبر لعام 2015 ، بما في ذلك الاستعداد في المشاركة في عملية المفاوضات السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة .

• الالتزام بوقف الهجمات المسلحة بأي نوع من الأسلحة ، بما في ذلك مدافع الهون والصواريخ بأنواعها سواء الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، وضد القوات المسلحة التابعة للجمهورية العربية السورية ، وأي قوات مرتبطة بها .

• الالتزام بالتوقف عن السعي إلى كسب الأراضي من الأطراف الأخرى المشاركة بوقف إطلاق النار .

• السماح بوصول المنظمات الإنسانية بطريقة آمنة وسريعة ودون عراقيل في جميع أنحاء المناطق الواقعة تحت سيطرتها العملياتية ، مع السماح الفوري بوصول المساعدات الإنسانية إلى كل من يحتاجها .

• الاستخدام المتناسب للقوة ، في حال الرد دفاعاً عن النفس .

وفي نهاية الاتفاق ، تؤكد الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية بصفتهما الرئيسين المشاركين بأنهما من سيقوما بمراقبة الهدنة بصورة شفاقة وحيادية وتحت تغطية إعلامية واسعة .

truce in Syria


Partial Truce in Syria


بالفيديو تفاصيل وشروط الهدنة في سوريا