الفن الهندي نفحة جمال لا تقارن

فوري15 نوفمبر 2023
الفن الهندي نفحة جمال لا تقارن

الهند بلاد زاخرة بالفنون والجمال في نواحي عديدة ، حيث تعشق الفن الموسيقي والأغاني الشعبية ذات الموروث الشعبي المميز ، فن الألوان الذي نجده في كل مكان في الملابس الهندية التقليدية والتي تتميز بألوانها القوية الصفراء والحمراء ، كما يبدع الفنان الهندي في عالم الديكور والأثاث بشكل وطابع خاص تفوح منه عبق التاريخ القديم والذي لم يبتعد كثيرا عن المنازل والقصور هناك ، يميل الطابع الهندي في الديكور لفخامة المعابد ذات الأعمدة الشاهقة والأشغال الحرفية المنقوشة والمزخرفة والتي لا زالت تعتمد على الأيدي العاملة البارعة بعيدا عن أعمال وصناعات الآلات الحديثة التي تخلو من الروح والإحساس ، اختيارات الألوان في الديكورات الهندية مشرقة وقوية يسيطر عليها اللون الأحمر القرمزي ، الأرجواني ، الأصفر ، والفيروزي ، مع الزخارف الذهبية اللامعة .


أقشمة التنجيد الثرية :

تشتهر محلات وأسواق الديكور الهندية بصناعة الأقمشة ذات النقوشات القوية ، مع خامات متينة يغلب عليها الرسومات الهندية الخاصة بالحيوانات والأشجار المستوحاة من البيئة المحيطة هناك ، الألوان نجدها في الأزرق مع الأبيض ، لمسات ذهبية مع زهور حمراء ، اللون الأخضر طابع يعكس حب الطبيعة والحرية .


Rich Upholstery Fabrics


اللوحات الشرقية :

طابع خاص في البيوت الهندية القديمة والحديثة لاختيار ديكور الحوائط بمجموعة مختلفة من اللوحات والصور ذات الرسومات الشرقية التي يلعب بطولتها شخصيات بارزة ذات قصص وبطولات شعبية ، أو شخصيات خيالية من واقع الحياة ، والتي يزينها البراويز الكلاسيكية الذهبية والخشبية .


اللوحات الشرقية


الأرضيات الرخام :

يكثر استعمال الرخام في أرضيات البيوت الثرية والقصور ، حيث يعكس فخامة وبذخ المعابد المقدسة التي تعد ذات مكانة كبيرة في المجتمعات الهندية ، كما يتميز هذا النوع من الأرضيات بالتنوع والإبداع هناك لنجده في أشكال وألوان رائعة .


Marble floors


ورق الحائط المنقوش :

وهو يلبي هواة الذوق الهندي بألوانه النارية ونقوشاته الكثيفة ، اللون الأحمر يغلب على كثير من اتجاهات ألوان وديكورات الحوائط ، التقنيات الحديثة عبرت بصدق عن هذا الفن الكلاسيكي في الزخارف والرسومات القديمة ، الأحمر الناري مع الأزرق يحمل عمق لوني ثري .


ورق الحائط المنقوش


تدرجات الصور :

طريقة تقليدية عتيقة لتزيين حائط الدرج في القصور والفلل ، وهو ستايل يعشقه كثير من هواة الكلاسيكية حيث يمكن اختيار صور ببراويز خشبية قديمة وصور ورقية لشخصيات تاريخية أو للآباء والأجداد في العائلة .


Gradients pictures


الألوان القوية للستائر

: كما ذكرنا يميل الديكور الهندي للألوان القوية والخامات الثقيلة مثل القطيفة والحرير والكتان ، مع حوامل ذهبية لامعة ، الستائر من الأقمشة عدة طبقات الطبقة الخارجية ثقيلة بقماش القطيفة الصفراء ، الطبقة الداخلية خفيفة مشجرة بالورود والألوان التراثية الحمراء والخضراء .


الألوان القوية للستائر


الاكسسوارات الهندية :

عالم كبير جذاب نحتار في اختيار الأجمل بينها ، الأشغال النحاسية اليدوية بألوانها الذهبية اللامعة والمزخرفة باللون الأحمر والأخضر في تعاليق وفوانيس قديمة ، المفارش والمخدات ذات الألوان النارية والمطرزة بالفصوص اللامعة فن غزا العالم لنجد كلا منا يمتلك قطعة منه في منزله ، حيث تصدر هذه المشغولات لجميع أنحاء العالم لتجد اقبالا كبيرا على هذا النوع من الفن .


Indian accessories


ديكور الحدائق المميز :

تتميز الحدائق المنزلية في الهند بطابع شرقي يعيد لنا ذاكرة التاريخ بقصور الملوك والأمراء ، تكتظ الحدائق بالنباتات الخضراء والأصص الكبيرة النحاسية بلونها الذهبي البراق ، اختيار ألوان الزهور يحمل نفس الطابع بألوان قوية حمراء ، زهرية ، زخارف الأبواب الخشبية المميزة ، الانحناءات والأعمدة البيضاء للأبواب والشبابيم ، النافورة التي تتوسط الحديقة علامة مميزة في كثير البيوت الهندية والتي تبنى بالرخام الفخم .


ديكور الحدائق المميز

صحيفة فوري