لا تزال رحلات البحث العلمي للكشف عن المواد المسرطنة مستمرة و ذلك للحد من الإصابة بداء السرطان المدمر و من بين المواد التي توصل إليها العلماء في الأونة الأخيرة  مادة كوكاميد المادة الكميائية الخطيرة الموجودة في أشهر أنواع الشامبوهات و مؤخراً كشفت منظمة الصحة البيئية أن هذه المادة التي تستخدم من أجل صناعة الرغوة بمنتجات العناية بالجسم كالشامبو و الشاورجيل و الصابون و هى مادة مسرطنة سامة تضر بالجسم و العين و تحرق فرورة الرأس و قد حدد تقرير طبي أمريكي قائمة بهذه المنتجات ستوضحها الأجزاء التالية لهذه المقالة .


الموقع الطبي الأمريكي ” Healthy Food House” يشير بخطورة مادة الكوكاميد :

أشار مجموعة من الأطباء الأمريكيون أن مادة الكوكاميد المستخدمة في صناعة ما يقرب من مائة منتج من منتجات العناية بالجسم مادة سامة و كان الأطباء قد توصلوا الى ذلك إثر قيامهم بتجارب فعلية على مجموعة من الحيوانات و تبين لهم أن المادة سامة و بناء عليه تم حظرها و منع إستخدامها في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .


قائمة صادمة بأسماء المنتجات التي تحتوي على مادة الكوكاميد :

لا تقتصر فقط على منتجات عادية و لكن المثير للجدل أن هذه المنتجات جميعها ذات شهرة واسعة و كثير من المستهلكين يقبلون على إستخدامها و لم يكن الأطفال بمأمن منها فقد تصدرت القائمة منتجات جونسون شامبو و بلسم الأطفال بالإضافة إلى ما يلي  .

– منتجات بالموليف .

– منتجات بالمرز .

– منتجات هربل أسنس .

– منتجات سباركل لايت .

– منتجات فيليب .


التقرير يوضح أهم الإجراءات التي أتخذت ضد هذه الشركات و النتائج التي ترتبت على ذلك:


– تم توجيه عدة دعاوي قضائية ضد أربعة شركات من الشركات المنتجة لمثل هذه المنتجات و كان قد توجه لها إتهاماً أنها تستخدم مواد مسرطنة ضمن منتجات العناية بالجسم و الشعر و البشرة بدلاً من المواد الطبيعية التي كانت قد تعهدت من خلال الحملات التسويقية بإستخدامها  .

– ألزم القضاء ثلاث شركات بإعادة صياغة منتجاتها و إدراك مواد جديدة طبيعية أكثر فائدة و صحة للمستهلك  .

– أشار الباحثون أن هذه المنتجات تحتاج لتحليل دقيق للكشف الفعلي عن باقي المواد المستخدمة فيها بخلاف مادة الكوكاميد .

– تراجعت مصداقية و صورة الأربعة شركات المنتجة و إنخفضت أسهمهم كونها لم تقم بتحذير المستهلكين بأن المادة تحمل آثار صحية سلبية .

– تورطت هذه الشركات بشكل كبير خاصة بعدما إكتشف مركز الصحة البيئية أن هذه المادة سامة للغاية .

– كشفت تحاليل أجراها أطباء بمركز الصحة البيئية أن نسبة 98 % من هذه المنتجات تحتوي على مواد مسرطنة عرفت علمياً بإسم ثنائى ايتانول أمين كوكاميد المميتة التي تضر بصحة العين و الجسم و تصنف ضمن المواد المسرطنة الخطيرة .

– حذرت ولاية كاليفورنيا الأمريكية إستخدام المادة لما لها من أضرار جسيمة على صحة الإنسان .

– وجهت هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية إتهاماً للشركات التي أنتجت منتجات تسبب الفشل الكبدي و السرطان و مشكلات صحية بالغة بالغدد الصماء للإنسان .


نصائح التقرير الطبي الأمريكي :

وجه الأطباء عدة نصائح حرصاً على سلامة و صحة المستهلكين يؤكدون فيها على الآتي :

– ضرورة إنتقاء منتجات  العناية بالجسم و البشرة بعناية شديدة و يفضل إستشارة الطبيب حالة إذا كنت تعاني من حساسية ضد مادة معينة .

– يرجى فحص المواد الكميائية التي دخلت ضمن صناعة المنتج و الإستعلام عنها قبل الشراء .

– يفضل صناعة الشامبو و منتجات العناية بالبشرة و الجسم من خلال الوصفات الطبيعية بالمنزل .

– يفضل الإبتعاد عن العلامة التجارية البارزة و الإتجاه نحو المنتجات الأقل شهرة قد تكون أكثر فائدة من غيرها .