بالصورة الاستخبارات الأمريكية تنشر وصية بن لادن و كيف وزع ثروته

أوضحت الخطابات الخاصة بمؤسس تنظيم القاعدة “أسامة بن لادن” و بعض الوثائق الأخرى، كيف قسم 29 مليون دولار على الأقل من تركته التي تضم أمواله و ممتلكاته بعد وفاته، و كشف في وصيته أن القسم الأكبر من هذه التركة يجب أن يستعمل في استمرار الجهاد العالمي. و تعتبر هذه الخطابات من ضمن 113 وثيقة وجدت أثناء الغارة التي قامت بها القوات الخاصة الأمريكية على مسكن بن لادن سنة 2011 و التي انتهت باغتياله.


Ben laden


ما محتوى الوصية ؟


و قال المؤولون الإستخباراتيون الأمريكيون أن من بين هذه الخطابات هناك رسالة ربما تكون الوصية الأخير لبن لادن. و نشرت كل من شبكة “رويترز” و شبكة ” إي بي سي” هذه الوثائق التي تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية من اللغة العربية و التي كشفت عنها الأجهزة الإستخباراتية الأمريكية بعد أن كانت سرية.و تعد هذه الوثائق من بين دفعة ثانية من الوثائق التي وجدت خلال عملية اقتحام بين بن لادن و تم كشفها منذ أيار 2015. و في الوصية التي كتبت بخط يده و التي يقول المسؤولون في أمريكا أن بن لادن كتبها في نهاية سنوات التسعينات، شرح بن لادن الطريقة التي يجب بها توزيع حوالي 29 مليون دولار التي توجد لديه في السودان.

و أوصى بن لادن بحصة من ورثه الذي يعادل 1 بالمائة من المبلغ لمحفوظ ولد الوليد وهو أحد المسؤولين الكبار في تنظيم القاعدة و كان لقبه “أبو حفص الموريتاني” و ذكر أسامة في خطابه أن ولد الوليد قد حصل فعلا على ما يناهز 20 إلى 30 ألف دولار من هذا المبلغ و انه قد وعده بمكافأته إذا أخذ المبلغ من الحكومة السودانية.


lettre de oussama ben laden


لمن كتب أسامة بن لادن الوصية ؟


و الجدير بالذكر أن بن لادن عاش في السودان كضيف رسمي لمدة خمسة سنوات حتى طلبت من الدولة المغادرة في شهر أيار سنة 1996 بسبب الضغوط التي كانت تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية. كما تم تخصيص ما يعادل 1 بالمائة من الثروة كذلك لمساعده الآخر وهو المهندس أبو إبراهيم العراقي لما قام به من خدمة لتأسيس أول شركة لبن لادن في السودان و التي يطلق عليها اسم “شركة وادي العقيق”، بينما وصى أقاربه المقربين من استخدام بقية الأموال التي كان يملكها في السودان من أجل دعم الجهاد.


من هو أسامة بن لادن ؟


ولد أسامة بن لادن في 10 مارس سنة 1957 و توفي في 2 مايو سنة 2011. و هو ابن الملياردير السعودي محمد بن عوض بن لادن. و ترتيبه بين إخوانه و أخواته هو 17 من أصل 52 أخ و أخت. تلقى تعليمه في جامعة الملك عبد العزيز في جدة و تخرج منها ببكالوريوس في الاقتصاد و تولى إدارة أعمال شركة بن لادن. تقدر ثروة أسرة بن لادن بنحو 7 مليارات دولار . و استخدم بن لادن ثروته و علاقاته الواسعة في الوصول لأهدافه في دعم المجاهدين الأفغان ضد الغزو السوفياتي. أسس و تزعم جماعة تنظيم القاعدة، و هو تنظيم سلفي جهادي مسلح في أفغانستان تم تأسيسه سنة 1988. د خل أسامة بن لادن في حروب طويلة مع أقوى قوتين في العالم روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية.