تقنية جديدة تكشف هوية الرسام بانكسي ” Banksy ” الغامض

بانسكي هو رسام جرافيتي إنجليزي معروف و لكنه مجهول في آن واحد، و يعتقد الباحثين أنه”روبرت بانسكي” و هو من مواليد 1974 و أن أصله يعود لبلدة “ييات” المجاورة لمدينة بريستول. غير أن هذه تبقى مجرد توقعات و لم يتم تأكيدها على أنها هوية بانكسي الحقيقية أما سيرته الذاتية فمازالت غير معروفة. و قد ظهرت رسوماته المتنوعة في الكثير من الأماكن في بريطانيا خاصة في مدينة بريستول و العاصمة لندن و كذلك في مناطق مختلفة في العالم من بينها الضفة الغربية على الجدار العازل، و تتنوع رسوماته في مواضيعها بين ما هو سياسي و ثقافي و اجتماعي.


banksy calais


متى ظهر الرسام بانكسي ؟


كان أول ظهور لرسومات لبانكسي هو سنة 2003 و بالضبط على جدران بريستول و لندن، و قد أثارت رسوماته العديد من الجدل و التساؤلات حول شخصيته و توجهاته و أفكاره خاصة عندما رسم صورة للموناليزا و هي تحمل قنبلة. و في 21 من مايو سنة 2007 حاز بانكسي على جائزة أعظم فنان في بريطانيا و التي قامت بتوزيعها قناة “أي تي في” البريطانية و تماما كما كان متوقعا لم يحضر بانكسي من أجل استلام جائزته و بقيت شخصيته مجهولة إلى الآن.


banksy ghaza


من هو بانكسي حسب التقنية الجديدة ؟


أكد باحثين و علماء في جامعة “كوين ماري” في لندن أنهم استطاعوا تحديد هوية الفنان بانكسي بواسطة تقنية لكشف الأشخاص التي تستعملها الشرطة لمعرفة المجرمين. و قد اختار الفريق المشرف على البحث 140 عملا تمت نسبته إلى بانكسي في “بريستول” و ” لندن” ، و هذه الأماكن قصدها شخص يسمى “روبن غانينغهام” و هو الاسم الذي يتداول منذ سنة 2008 مرجحين أن يكون هو الفنان الذي يخفي هويته.


Mad'art streetstyle


فيما تستعمل هذه التقنية ؟


و صرح الباحثون في دراستهم التي تم نشر نتائجها هذا الأسبوع أنهم يريدون “توضيح قدرة التقنية على الكشف على هوية أشخاص اعتمادا على المواقع الجغرافية و هي الطريقة الاستقصائية التي تعتمد على المواقع الجغرافية لمجموعة من الجرائم المنسوبة إلى شخص محدد لمعرفة مكان إقامته.

و أوضح ستيف لوكومبر الذي يشارك في الدراسة و إعدادها في بيان له على الموقع الإلكتروني للجامعة أن هذه التقنية تستعمل في حالات الأوبئة حيث يمنح النموذج باستعمال عناوين أشخاص مصابين لتحديد مصدر المرض. كما يعتقد هؤلاء الباحثون أن هذه التقنية من الممكن أن تكشف عن وجود مؤامرات إرهابية قبل أن تحصل من خلال الاستعانة بتحليل رسوم جدارية و أعمال تخريبية أو توزيع منشورات، و هي الدلائل التي تشير إلى احتمال التحضر لهجمات مشابهة.


باكسي


شكوك حول نتائج البحث


و لم يرق لمدونة “غيزمودو” المتخصصة في التقنيات الجديدة شرح الباحثين حيث اعتبرت الحديث عن بانكسي فيه تشبيه “بأعمال إرهابية” من خلال الطريقة التي اعتمدها الباحثين،و أبدت المدونة قلقها من تعديات محتملة على الحياة الشخصية للفرد. و شككت المدونة في نتيجة البحث حيث أكدت أن بانكسي لا يقوم بتوقيع أعماله مما يعطي احتمال أن تكون الرسوم الجدارية المنسوبة التي تنسب إليه ليست كلها من تنفيذه. أما عن قيمة أعمال بانكسي المصنف كأبرز المتخصصين في فنون الشارع في العالم فبلغ مئات آلاف الدولارات.


رسوم جدارية



بانكسي

؟


هو اسم أعطي كلقب لفنان مشهور و لكن غير معروف، و يقوم هذا الفنان ببرسم الجداريات و هو متخصص في فن الشوارع و يصنف كرسام و منفذ. و رغم كل المحاولات ما زال اسم بانكسي يلفه الغموض. و حسب التحقيقات تم العثور على بعض الصور من كاميرات المراقبة، التي توضح انه من نواحي “ستوك” في بريطانيا و يعتقد العلماء أنه ولد سنة 1974 و يدعى روبرت بانكس. يعمل برسوماته على تمرير رسائل بتقنية وارهول و رواية “إن سيتي”.



شاهد :






الرسام الدانماركي “كورت فيستر غارد” المسيء للرسول غير آسف



قصة حياة الرسام العالمي ” باولو بيكاسو “



الرسام العبقري ليوناردو دا فينشي



أشهر الكذبات في العالم التي صدقها العرب