حل مشكلة غثيان الصباح للحامل

وفقا لتقارير سلطات الصحة العامة بالولايات المتحدة وبريطانيا ، يؤثر غثيان الصباح على أكثر من نصف جميع الأمهات الحوام. ويرتبط الغثيان عموما بزيادة في مستويات

هرمون الاستروجين

، وانخفاض السكر في الدم، وزيادة التحسس لبعض الروائح في كثير من الأحيان ، ويظهر غثيان الصباح في ساعة مبكرة من صباح اليوم ، ثم يقل تدريجياً بمرور الوقت طوال اليوم .

ومن المرجح أن يحدث غثيان الصباح خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل ، ويمكن أن يكون مزعجاً للغاية بما يكفى للتسبب فى اضطراب التمثيل الغذائى فى معظم الحالات ، ويستقر هذا العرض فى نهاية الثلث الأول من الحمل


وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن ممارستها للحد من أعراض غثيان الصباح ، كما يلي :


الحصول على الكثير من الراحة :


يجب التأكد من الحصول على نوم جيد أثناء فترة الليل ، ويمكن ارتداء قناع للنوم ، أو حتى نظارات داكنة ؛ لحجب الكثير من الضوء ، ومن الممكن وضع وسادة لدعم الجسم والتى من شأنها أن تساعد بشكل صحيح بدعم الظهر والمعدة ، ويساعد أخذ قيلولة أثناء النهار فى تخفيف حدة هذا العرض.

تجنب التحرك مباشرة بعد تناول الطعام : يجب الخروج ببطء من السرير عند الاستيقاظ.

تجنب بعض أنواع الأطعمة مثل الدهنية أو الغنية بالتوابل ، بالإضافة للكافيين .

يجب أن تحتوى المعدة على القليل من الطعام ، وهذا من شأنه أن يخفض من فرص المعاناة من الغثيان ؛إذا كانت المعدة فارغة فلن يكون أمام الأحماض سوى بطانة المعدة من أجل أن تؤدى عملها ، مما يؤدى إلى تفاقم عرض الغثيان. ومن أجل علاج ذلك يمكن تناول بعض الوجبات المالحة ، والوجبات الخفيفة مثل زبدة الفول السوداني ، أو وجبة خفيفة من البروتين قبل الخروج من السرير في الصباح

ويمكن تناول بعض ثمرات التفاح والكمثرى والموز أو أى نوع من الفواكه الحمضية في وجبة الإفطار سوف تساعدك على الشعور بالارتياح في وقت مبكر. وفي الليل ، يمكن تناول شيئاً من البروتين وجبة خفيفة / وجبة قبل الذهاب إلى الفراش ؛ حيث تساعد على تنظيم على مستويات الجلوكوز في الدم.


تجنب شاشة الكمبيوتر :


قد يتسبب التردد غير الملحوظ من وميض شاشة الكمبيوتر فى غثيان الصباح. إذا كان لابد من التعرض لشاشة الكومبيوتر ، يجب ضبط الشاشة عن طريق الخطوط العريضة والكبيرة وتغيير الخلفية إلى لون أسمر أو الوردي الناعم – وهذا سوف يساعد على التقليل من إجهاد العين ومن ثم عرض الغثيان أثناء الصباح .


النشاط الجسدى :


قد تجد بعض الأمهات صعوبة في التحرك إذا شعروا ببعض الاضطرابات الصحية ؛ لذلك فممارسة النشاط البدني تساعد على تحسين الأعراض في كثير من الناس.

التأكد من تناول كمية جيدة من السوائل هو أمر بالغ الأهمية لصحة جيدة أثناء الحمل : قد لا تتناول بعض الأمهات كمية السوائل الموصى بها مع غثيان الصباح يوميا، خاصة إذا لم تسمح لهم شهيتهم . وتقول بعض الأمهات أن مص مكعبات الثلج المصنوع من ماء أو عصير الفاكهة هو أيضا وسيلة فعالة.لتقليل هذا العرض .


تناول الزنجبيل :


أظهرت الدراسات أن تناول قدح من شاي الزنجبيل  قد يساعد في تخفيف أعراض الغثيان .وقد يتم احتساؤه كمشروب بارد ، أو إضافة شريحة من الزنجبيل الخام إلى الماء أو الشاي ، أو يتم تناوله من خلال وجبات خفيفة مثل كوكيز الزنجبيل حيث يساعد على منع الغثيان



شاهدي للاهمية :






مخاطر الجوال على الحامل



مخاطر وقوع الحامل



اثر السمنة على صحة الحامل والجنين



رياضة الحامل .. وماهي انسب رياضة لها