خندق ماريانا في المحيط الهادئ

خندق ماريانا ، الذي يقع في المحيط الهادئ قبالة سواحل شرق اليابان والفلبين – على عمق حوالي 6.8 ميلا (11 كيلومترا) تحت مستوى سطح البحر – ويشتهر لكونه أعمق نقطة على سطح الكوكب .

clam


أسرار المناخ في الجزء السفلي من خندق ماريانا


في الجزء السفلي من خندق ماريانا ، للتو أجري التحقيق الأول من العمليات ذات الصلة بالمناخ التي تجري في أعمق جزء من المحيط العالمي في العالم من قبل فريق من الباحثين برئاسة البروفيسور Glud Roni ، ومن جامعة جنوب الدنمارك التابعة للولايات المتحدة ، في تعاون دولي مع الكليات من معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء الدقيقة البحرية في بريمن (ألمانيا) ، والوكالة اليابانية البحرية من الأرض للعلوم والتكنولوجيا (JAMSTEC) وجامعة كوبنهاغن (الدنمارك) .

Most of the hydrothermal vents

أثبتت أن خنادق المحيطات العميقة تشكل نحو 2٪ فقط من قاع البحر ولكنها قد تكون مهمة على نحو غير متناسب بمثابة فخ للكربون . وكان الهدف من هذا البحث شقين:

1) قياس معدل التتحلل الكربوني العضوي في هذه الأعماق القصوى

2) لتقدير مدى الكربون العضوي بكثير ليتم الاحتفاظ في الخنادق (عن طريق فحص عينات الرواسب التي تم جمعها) .

وقال البروفيسور Glud: “إن جزء من الكربون يمكن الاحتفاظ به في قاع البحر ، بإعتباره مفتاح لفهمنا لدورة الكربون ، وبالتالي التعرف على مناخ كوكبنا .”

الضغط في هذه الأعماق السحيقة هو المدقع ، وذلك للتحقيق في العمليات الميكروبية في عينات من هذه أعماق التي يمكن أن يكون صعبا للغاية – في جلب الكائنات الحية على السطح لأنها يمكن أن تؤثر جذريا عليهم . كان لا بد من وضع ذلك للأدوات القادرة على أداء القياسات المباشرة على قاع البحر .

وقال البروفيسور Glud: “نحن سعداء بهذه الحملة . الضغط الشديد في الجزء السفلي من خندق ماريانا يجعله تحديا كبيرا لتصميم المعدات إلى الوظيفة الجيدة في هذه الأعماق . هناك شعور كبير من الإنجاز في دراسة واعادة البيانات من أعمق جزء من المحيط . ويتوقع هذه المعلومات لمساعدتنا في الإجابة على بعض الأسئلة الهامة للغاية فيما يتعلق بتمعدن الكربون والعزله في خنادق المحيط ” .


خندق ماريانا


يقع خندق ماريانا في أعمق ، وأحلك ، واكثر الاماكن رعبا على الخرائط في غرب المحيط الهادئ . في عام 1989 ، أستطاع جيمس كاميرون تخيل الجزء السفلي من الوادي ، بإعتباره جزءاً مماثلا من قدم “الهاوية” ، والتي يتصورها الكثير جدا في الجزء السفلي من الخندق الكاريبي الغير محدد . في فبراير ومارس ، أعلن انه ينحدر إلى الأسفل من كل من بريطانيا الجديدة و خندق ماريانا .


جيمس كاميرون في خندق ماريانا


في مارس لعام 2012 ، أصبح جيمس كاميرون هو الشخص الثالث في التاريخ الذي قام بالغوص إلى قاع خندق ماريانا ، وهي أدنى نقطة على سطح الأرض . الأوضاع في قاع المحيط قاسية جدا بسبب الضغوط الهيدروستاتيكي الشديدة وعدم وجود ضوء . ومع ذلك ، أستمر في الغوص في أعماق البحار ليكتشف اسرار خندق ماريانا ، ويقدم لنا دراسة خطوط الصدع المحيطية والنظم الايكولوجية الفريدة التي توجد في الأجزاء الأعمق من المحيطات . كان تريست هي الحرفة الأولى للسفر إلى أعمق جزء من المحيط ، والتي تساعد على التقدم في تكنولوجيا لتسمح بالحرف الحديثة ، مثل تشالنجر ديب كاميرون ، ولاستكشاف خندق البحر كما لم يحدث من قبل .


التعرف على قاع المحيط


مئات من الناس يقوموا بتسلق جبل ايفرست كل عام ، ونحو 27 شخص من رواد الفضاء صعدوا إلى القمر ، ولكن في أدنى نقطة على سطح الأرض لم يزورها سوى 3 أشخاص . هذه النقطة ، المعروفة باسم تشالنجر ديب ، والتي تقع في 36070 قدم تحت مستوى سطح البحر في الجزء السفلي من خندق ماريانا في غرب المحيط الهادئ .

في مارس لعام 2012 ، قدم جيمس كاميرون الغاطسة الأولى والمنفردة إلى أسفل الخندق . أخذ سفينته التي بناها في سبع سنوات لتكون مصممة خصيصا للوصول إلى الجزء السفلي من خندق ماريانا ، وأستطاع الوصول بالسفينة إلى أعماق البحار . وكان غرضه منذ ذلك ليس تحقيقاً للأرقام القياسية وإنما لتوثيق وتحليل الأوضاع في الأجزاء الأعمق من المحيطات باستخدام التكنولوجيا الحديثة .

في السنوات الأخيرة ، خضعت هذه الخنادق البحرية إلى زيادة الاهتمام العلمي وذلك بسبب وجود أشكال الحياة الفريدة في أعماق البحار لتلعب الخنادق دور البحرية الرئيسية في إعادة توزيع القشرة الأرضية . بناء الغواصة الحرفية يمكن السفر بها إلى قاع البحر ، لتساعد على دراسة هذه الظواهر الغير مهمة والسهلة على الرغم من وجود الظروف المجردة بنحو 6.8 أميال تحت السطح ليمكن سحق جميع أصعب الغواصات .


لماذا الإهتمام باستكشاف قاع المحيط ؟


الغوص إلى أعمق جزء من المحيط قد يبدو وكأنه إنجاز غير مجدي ، ولكن استكشاف قاع المحيط العميق هو مفيد للمجتمع لأنه سوف يساعد العلماء على فهم أفضل مناطق العيش فيها في العالم . وكما هو معروف أن الماء يغطي أكثر من 70٪ من سطح الكوكب ، ولم يتمكن العلماء سوى من استكشاف 5٪ فقط من المساحة في المحيطات . ولا سيما الخنادق في أعماق البحار التي يدأت تشغل اهتمام العديد من العلماء في مجالات الجيولوجيا والأحياء البحرية . حركة الصفائح التكتونية للأرض تشكل القمم والوديان في الأرض . وتشكل مجالات مثل خندق ماريانا عندما ينزلق اللوح تحت الصفائح التكتونية الثانية في عملية تعرف باسم الاندساس .

مناطق الاندساس هي المنطقة المسؤولة عن معظم البراكين النشطة على الأرض ، وكذلك معظم الزلازل الكبرى وموجات المد . في الواقع ، لقد وقعت من 9 أكبر 10 الزلازل من القرن الماضي في مناطق الاندساس ، كما فعل الزلزال والتسونامي الذي ضرب اليابان مارس 2011 . من خلال استكشاف هذه التصدعات وفهم كيفية تفاعل اللوحات مع بعضها البعض ، وتأمل علماء الجيولوجيا إلى فهم أفضل هذه الكوارث الطبيعية وأكثر الحركات الخاطئة للدقة النموذجية في مناطق الاندساس . قاع البحر هو أيضا ذو أهمية كبيرة لعلماء الأحياء نظرا لأشكال الحياة الفريدة التي تعيش في الأعماق المظلمة للمحيط .

أما متوسط عمق قاع المحيط هو 12200 قدم ، مع أشعة الشمس التي تخترق فقط نحو 1000 قدم تحت الماء . ونتيجة لذلك ، يمكن للكائنات الحية أن تعيش بالقرب من قاع البحر بدون استخدام أشعة الشمس كمصدر للطاقة . على سبيل المثال ، في حين استكشاف الفتحات الحرارية الأرضية في الأرض ، واكتشف العلماء للبكتيريا التي تعيش على التخليق الكيميائي للخروج من كبريتيد الهيدروجين المنهك من هذه الفتحات الحرارية المائية في أعماق البحار . وتوفر هذه البكتيريا مصدرا للطاقة لأشكال الحياة الأخرى ، وتسمح للنظام البيئي الفريد من نوعه في الإزدهار بالقرب من هذه المخارج في أعماق المحيطات . ويأمل العلماء في تحليل الحمض النووي لهذه الكائنات والمخلوقات البحرية الأخرى من أجل فهم كيفية عملها . وعلاوة على ذلك ، فإن قاع البحر يحتوي على رواسب كبيرة من النفط والمعادن ، مع الجمع من أجل إيجاد وسيلة جيدة بشكل آمن واقتصادي من شأنه أن يثبت أن تكون مربحة للغاية .

bridge



شاهد :






قصة نجاح افنان الباتل



السيرة الكاملة للشيخ وسيم يوسف



عهود الرومي .. اول وزيرة للسعادة في العالم



أرخص 5 فنادق في دبي



مشروع تاون سكوير دبي



سيرة علي ال سلوم مؤسس برنامج دروب