أطعمة من أجل السيطرة على الخطوط الانكسارية

الخيوط الانكسارية أو خط الانكسار ” Refractive Errors ” هو عدة قدرة العين على تركيز الضوء على الشبكية يضم خطأ الانكسار ثلاث أنواع من ضعف النظر طول البصر أو اللابؤرية astigmatism و قصر البصر بسبب زيادة انحناء القرنية يسمى قصر النظر الانكساري عادة ما يعالج بنظارات مقعرة و طول البصر يحدث بسبب انحناء القرنية بشكل كافي و يعالج بنظارات محدبة، هناك ما يقرب من 900 مليون شخص حول العالم مصابون بالخطوط الانكسارية  خطأ الانكسار هو خطأ العين في تركيز الضوء بشكل صحيح مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية او تقليل حدة البصر ، حيث يحدث ضعف للقدرة البصرية للعين اما بشكل كبير أو صغير يسبب ضبابية الرؤية و عدم تركيز الضوء بشكل صحيح ، بجانب النظارات قد تكون العلاجات الجراحية حل من الحلول لان الاخطاء الانكسارية تزداد يومًا بعد يوم لذلك هناك عدد من العلاجات السلوكية لتعزيز صحة العين و مواجهة الاخطاء الانكسارية بشكل طبيعي لذلك سوف نلقي نظرة سريعة على ادارة الاخطاء الانكسارية .


الاخطاء الانكسارية



ادارة الاخطاء الانكسارية :


1- تقليل وقت الجلوس امام الشاشة :

يبدو من المستحيل تجنب التحديق لشاشات لانها اصبحت جزي من الحياة الشخصية للبعض او الحياة المهنية و لكن الضغط المستمر مع انخفاض وامض تردد و جفاف العين يؤدي إلى تناقص الطاقة الضوئية لذلك عليك تجنب النظر إلى الشاشة كل عشرة دقائق ، بمعنى اعطاء العين راحة كل عشرة دقائق و النظر بعيدًا عن الشاشة من اجل راحة و سلامة العين.


2- تناول السبانخ :

اللوتين و زياكسامثين ( Lutein and zeaxanthin) نوعين من المكونات النشطة الموجودة بالسبانخ التي ترتبط بالمقام الاول بمضادات الاكسدة و الوقاية من الضمور البقعي ترتبط بتعزيز صحة العين و الحماية ضد الاشعة فوق البنفسجية خصوصًا لأولئك الذين يعانون من قصر النظر الانكساري .


3- تناول اللوز :

اللوز و عدد من المكسرات غني بالبروتينات و المواد المغذية و مضادات الاكسدة التي تساعد على ابطاء اكسدة العين التي تسبب تفاقم الاخطاء الانكسارية يمكن اضافة مسحوق اللوز إلى الماء و تناوله لتعزيز الطاقة الضوئية و حماية صحة العين الخاصة بك.


4- تناول جوز الهند :

خاصة زيت جوز الهند يرتبط ارتباط وثيق بالسيطرة على الضمور البقعي الذي يؤثر سلبًا على صحة العين و يعالج تلف شبكية العين و الرؤية الضبابية غير الواضحة كما انه يمنع تتطور الاخطاء الانكسارية إلى الوضع الاسوء.


5- تناول التوت :

التوت من المصادر الطبيعية لأنثوسيانين المرتبط بتحسين صحة العين و تحسين

قصر النظر

و القضاء على اعتام العين خاصة لمن يعانون من الاخطاء الانكسارية و يمنع زيادة تدهور البصر.


6- ممارسة تمارين العين :

ابقاء العين في شكل جيد لا يقل اهمية عن اي مجموعة من العضلات الاخرى لذلك عليك بعمل تمارين بسيطة للعين للحفاظ على العين قوية مع عمل اختبارات الادراك و التركيز و الانشطة الخاصة بالتركيز لمسافات طويلة للحفاظ على العين نشيطة و منع الاكسدة و تحسين الرؤية .


7- تناول عنب الثعلب الهندي :

واحد من افضل المنتجات الغنية بفيتامين سي يدخل في علاج عدد من الامراض منها الخطوط الانكسارية و امكانات

مضادات الاكسدة

بفضل حمض الاسكوربيك الذي يقلل من تلف شبكية العين و الرؤية القوية .


8- شرب عرق السوس :

من المشروبات الهامة المضادة للالتهابات يحمل عدد من الصفات المهدئة و يعالج الاضطرابات الصحية و كما انه مصدر من مصادر القضاء على الجذور الحرة التي تضعف الرؤية .


9- تناول الجزر و عشبة الهندباء البرية :

الجزر من افضل الخضروات للبصر يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين اهم العناصر الغذائية لصحة العين يرتبط مباشرة بالقضاء على الضمور البقعي و حماية شبكية العين ، اما الهندباء هي واحدة من العناصر الغذائية الحيوية اللازمة لصحة العين تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين أ و البيتا كاروتين المفيدين لمنع الضمور البقعي و اعتام عدسة العين و تباطؤ الأكسدة .



شاهد :






فوائد و اضرار الشاي الاخضر



فوائد و اضرار الموز لجسم الانسان



فوائد عصير الافوكادو للجنس



اين يوجد فيتامين e اي E وماهي فوائد هذا الفيتامين