مخاطر خفية في رقائق برينجلز احذروها

فوري15 نوفمبر 2023
مخاطر خفية في رقائق برينجلز احذروها

تعد رقائق البرينجلز من الوجبات الخفيفة الشهيرة التي يتناولها الكبار والصغار بكميات كبيرة ، وكان المعتقد السائد في بداية ظهورها في الأسواق أنها رقائق البطاطس المقلية ، وهو ما نفته الشركة المنتجة في بريطانيا بعد ازمة الضرائب التي تم اثارتها ضدها ، وهو ما دفع شركة برينجلز للتصريح باحتواء منتجاتها على نسبة قليلة للغاية من البطاطس .

تتكون رقائق برينجلز الشهيرة من عجينة من الأرز ، القمح ، الذرة ، والبطاطس ، والتي يتم ضغط مكوناتها على شكل رقائق رفيعة يتم دفعها على حزام ناقل ليتم قليها بالزيت ، ثم تجفيفها بطريقة خاصة ثم اضافة مسحوق النكهات المختلفة ، وهنا تكمن الخطورة حيث تؤدي طريقة معالجة الرقائق لتحميلها بكمية كبيرة من المواد السامة المسرطنة .

يمكن تحديد احدى مسببات السرطان الموجودة في رقائق برينجلز ألا وهي الأكريلاميد ، وهي مادة عصبية سامة والتي تصنف بأنها من أهم مسببات السرطان ، حيث يتم انتاجها عند طهي الأغذية الغنية بالكربوهيدرات وتعرضيها لدرجات حرارة مرتفعة سواء بالقلي أو الخبز ، أو التحميص ، حيث تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة قد تصل حتى 100 درجة مئوية ، كما تتكون مادة الأكريلاميد السامة عند تسخين الطعام لدرجات حرارة مرتفعة بغرض الحصول على طبقة جافة ذات لون بني أو محمر .


الأغذية يمكن أن تحتوي على الأكريلاميد :



– البطاطس :

مثل الشيبسي ، البطاطس المقلية ، والمحمصة .


– الحبوب :

والتي نراها في الخبز المحمص ، الخبز الهش ، قشرة الخبز ، حبوب الإفطار المحمصة ، معظم الوجبات الخفيفة المجهزة .


– القهوة :

حيث يحتوي البن المتفحم المطحون على مادة الأكريلاميد ، كما تحتوي بدائل القهوة على نبات الهندباء والمحمص والذي يحتوي على تلك المادة بنسبة أكبر قد تصل ل2-3 أضعاف ما تحتويه القهوة .

الحد المسموح به للإنسان من مادة الأكريلاميد :

يحتوي ماء الشرب على الحد المسموح به من الأكريلاميد والذي يبلغ 0.5 جزء من البليون ، أو 0.12 ميكروجرام من زجاجة 230 ملي ، لذا فإن تناول وجبة تحتوي على 6 اوقية من البطاطس المقلية يحتوي على 60 ميكرو جرام من الأكريلاميد ، أي 500 ضعف من الحد المسموح به للاستهلاك الآمن .


مواد أخرى سامة في رقائق البرينجلز :


لا يقتصر الخطر الكامن في رقائق البرينجلز باحتواءها على مادة الأكريلاميد فقط ، بل أن تحضير الطعام بالتسخين لدرجات حرارة مرتفعة يعرف بسميات الأغذية المعالجة Heatox ، حيث ينتج عن التسخين الطعام لدرجات حرارة مرتفعة ما يزيد عن 800 مركب سام ، منها 52 مادة مسرطنة ، وهو ما يفسر النصح بتجنب الطعام والوجبات السريعة المحضرة في المطاعم حيث يقل الخطر بنسبة كبيرة بتناول الطعام المعد داخل المنزل .


– الأحماض الأمينية الحلقية الغير متجانسة (HCAs) :

وتتكون عند طهي اللحوم بدرجات حرارة مرتفعة ، وهي مواد ذات علاقة بمرض السرطان .


– الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات :

والتي تنتج عند تساقط الدهون على مصدر الحرارة ، حيث يحتوي الدخان المنبعث على هذه المادة المسرطنة السامة .


– مركبات جلايكونية نهائية متقدمة (AGEs) :

وتتكون عند الطهي بدرجات حرارة مرتفعة حتى ولو كان بالسلق أو البسترة ، مما يؤدي لزيادة تركيز هذه المركبات السامة والذي يؤدي تناولها للإصابة بالالتهابات ، أمراض القلب ، السكري ، وأمراض الكلى .

وأخيرا هناك اتجاه صحي من قبل العديد من الشركات العالمية نحو اعداد أغذية جاهزة صحية تطبيقا لدعوات جمعيات حماية المستهلك ، والعمل على تجنب المخاطر الغذائية مثل مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم ، واستبدالها بالتوابل الطبيعية مثل الدبس ، الفلفل الأحمر ، وكذلك استبدال الألوان الصناعية بألوان طبيعية مثل عصير البنجر ، الملفوف الأحمر ، الجزر ، ومن هذه الشركات التي تسعى لتحقيق ذلك شركة بيبسي وماكدونالدز ، وذلك لإعادة هيكلة الوجبات الخفيفة السريعة لتقديمها بطريقة صحية ذات أخطار أقل .



شاهد :






فوائد الجزر وعصيره



فوائد البنجر وعصيره



فوائد فاكهة القشطة والطريقة الصحيحة في اكلها بالصور



علاج ثقل الراس والدوخه



اعراض بداية الجلطة



معلومات عن مرهم فيسودين



معلومات عن المضاد الحيوي اوجمنتين augmentin



فوائد عشبة الحرمل ” معلومات هامة جدا “


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى