أسئلة محرجة ينصح الخبراء بعدم الإجابة عنها في المقابلة

هناك بعض الأسئلة التي تكون خارج عن إطار العمل في المقابلات المهنية خاصة مقابلات التوظيف. لكن رغم أنها تعرف على أنها غير لائقة إلا أنه لا بد و أن تصادف منها سؤالا أو اثنين و هي من الأسئلة المخالفة للقانون، لذلك على المتقدم للوظيفة أن يكون مستعدا للإجابة عليها بالطريقة الصحيحة حتى يظهر اعتراضه عليها بطريقة لبقة. تماما كما يحضر المتقدم للوظيفة كيفية الإجابة على الأسئلة المهمة في مقابلات التوظيف عليه أن يكون مستعدا للإجابة على هذه الأسئلة المحرجة شيئا ما.





كم عمرك؟



ليس من المفترض أن تجاوب على هذا السؤال عن عمرك و لكن لا بأس أن تشير إلى أنك تجاوزت سن 18 عاما. و لا تستوجب الإجابة أو الرد على هذا السؤال من خلال تقديم بطاقة هوية لتأكيد تاريخ ميلادك خلال المقابلة. أما إذا طلب منك هذا فاكتفي بالقول أنك تقلق فيما يخص ضياع هويتك و تفضل عدم إعطائها حتى يتم التأكد من أنك ستلتحق بفريق العمل. و لكن انتبه لإجابتك عن سؤال يستهدف كونك أكبر أو أصغر من 18 عاما، لأن استهتارك في الجواب عليه سيترك لدى المشغل انطباعا سلبيا عنك.



ما هي جنسيتك؟



لست مجبرا على الإجابة عن جنسيتك أو مواطنيتك أو كم المدة التي عشتها في دولة أجنبية أخرى. لكن إذا ما صادفك هذا السؤال عن عيشك في الخارج فيمكنك أن تقول أنك تستطيع العمل في دولة أجنبية بشكل قانوني دون أي إضافات أخرى. و في حالة كنت قد تلقيت تعليمك في الخارج أو عملت سابقا هناك، فيمكنك أن تذكر ذلك في السيرة الذاتية مع تحديد إمكانية عملك في مدينة محددة مثلا.



هل أنت متزوج؟ هل لديك أطفال؟



لا يمكن أن يكون مسموحا سؤالك عن وضعك العائلي أو الأطفال أو ما إذا كنت تخطط لتأسيس عائلة في المستقبل هذا الأمر يعتبر من خصوصيتك. هذه الطريق يستعملها من يحاولون أن يكسروا الجليد بينك وبينهم فيسألونك عن العائلة. في هذه الحالة عليك أن تعيد توجيه السؤال إليه مثلا بالقول “يبدو انك مهتم بالأسرة، هل أنت متزوج؟” وهكذا تكون قد حافظت على المزاح الودي و استطعت أن تشعر الشخص المتحدث بخصوصية الموضوع دون أن تكشف عن معلوماتك الشخصية.



هل لديك أي معتقدات دينيّة؟



من أبشع الأسئلة التي يمكن أن تطرح في المقابلات المهنية هي سؤال عن انتمائك الديني أو الأعياد الدينية التي تحتفل بها أو تأخذ فيها عطلتك. في حالة ما إذا تطرق احدهم لهذا السؤال الخارج عن الحدود حاول أن تعرف ما الذي يقلقه حتى تعالج الأمر و تزيل مخاوفه. ربما لا يهمه دينك بالضبط و ما يهمه هو قدرتك على العمل لعدد من الأيام في الأسبوع أو أخذك لعطلة طويلة.



كم من الوقت يتطلب وصولك إلى المكتب؟



لا يجب على المتحدث معك أن يطرح سؤاله عن مكان سكنك أو بعدك عن مكتب العمل. و لكن يمكنك أن تذكر أنك تستطيع بدأ العمل من ساعة معينة في اليوم. و حتى تتفادى أن يسألك عن قدرتك للانتقال إلى مكان قريب من مكتب العمل، عليك أن تذكر في السيرة الذاتية أنك تستطيع الانتقال بحرية للعمل في إي مكان في المدينة مثلا.



الأسئلة الضرورية في كل مقابلة



تختلف الأسئلة بين مشغل و آخر حسب شخصه و ميدان عملك و سيرتك الذاتية و لكن هناك بعض الأسئلة المشتركة في كل المقابلات تقريبا. حيث يقول مدير مركز تطوير الأعمال الصغيرة في سبرينغفيلد في ولاية إلنوي “كيفن لاست” أنه على مديري التوظيف أن يعتمدوا على ثلاثة أسئلة أساسية لا غنى عنها و هي :

أولا: لماذا ينبغي على شركتنا أو توظفك ؟

ثانيا: كيف يمكنك أن تدرب شخصا للقيام بهذه الوظيفة؟

ثالثا: ما الذي قمت به من إنجازات في وظيفتك السابقة ؟



شاهد :






رائحة الفم الكريهة و كيفية التخلص منها



فوائد الحجامة في علاج مشكلة الضعف الجنسي