العلاقة بين مستحضرات التجميل و الإصابة بالسرطان

مستحضرات التجميل بالرغم من أهميتها بالنسبة للمرأة لكنها تتسبب في إصابتها بالعديد من الأمراض أخطرها السرطان و في الغالب تعرف مستحضرات التجميل عند الكثير بإسم المكياج و هى عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تستخدمها المرأة لإبراز جمالها و العناية بمظهرها الخارجي و تتنوع ما بين العطور و أحمر الشفاة و

العدسات اللاصقة

و صبغة الشعر و الكريمات و العدسات اللاصقة و الغسول و سوف تلقي السطور التالية لهذه المقالة الضوء على العلاقة بين مستحضرات التجميل و الإصابة بالسرطان .



معلومات طبية عن مستحضرات التجميل ..


في الحقيقة الجمال الطبيعي أفضل بكثير من الجمال الصناعي الذي نبرزه بوضع المكياجات التي تحتوي معظمها على مواد كيماوية تتسبب في إصابة الجلد بأمراض خطيرة كالتالي :



أولاً خطورة وضع المكياج يومياً :


عند القيام بوضع المكياج يومياً تتسرب المواد الكيماوية الضارة إلى الجلد على مدار اليوم مما يضر بصحة الرئتين التي تستنشقها ،و الأجهزة الأخرى كالكبد و الكلي .



ثانياً خطورة إستخدام صابون الجمال و الغسول :


تستخد المرأة يومياً هذا الصابون لترطيب البشرة و تنعيم ملمسها و زيادة بريقها دون أن تعلم أنه يحتوي على درجة عالية من الحموضة و تتسب في إزالة الطبقة الحمضية الطبيعية للجلد كما أن هناك بعض السيدات يتبادلن المستحضرات و هذا ما يتسبب في إصابتهن بالعدوى و الحساسية و الإلتهابات و سرطان الجلد .



ثالثاً خطورة استخدام أحمر الخدود :


يعرف  عند السيدات بالرجوجو و في الغالب تدخل في صناعته مواد كيماوية من هرمون

الاستروجين

أحد هرمونات الأنوثة و يتسبب في نمو خلايا الثدي بصورة غير طبيعية مسبباً إصابة المرأة بسرطان الثدي .



رابعاً خطورة استخدام الماسكارا :


تستخدم الماسكارا لإطالة الرموش و لكنها مع الوقت تكسر الرموش الطبيعية و تسبب تساقطها كما يحذر المرأة التي تدمع عينها عند إستخدام الماسكارا أنها عرضة للإصابة بحساسية العين بالإضافة للأورام الخبيثة .



خامساً أحمر الشفاة  و كريم الأساس:


طلاء لتغير لون الشفاة و في الغالب تنسى المرأة و تتناول طعامها به و لكنها لا تعلم أنه يحتوي على مادة تسمى البارافين التي تسبب الإصابة بالسرطان و لتغير لون البشرة تستخدم المرأة كريم الأساس الذي يتفق مع لون بشرتها و لكنه يحتوي على الأسبستوس الضار الذي يعد من المسرطنات .



العلاقة بين مستحضرات التجميل و الإصابة بالسرطان :


مؤخراً أعدت محطة دويتشه فيله الألمانية فيلماً وثائقياً حول العلاقة بين مستحضرات التجميل و الإصابة بالسرطان مستندة في ذلك على أبحاث طبية قام بها مجموعة من الأطباء من مختلف الدول الأوربية و في الغالب ركز كل طبيب على خطر معين من مخاطر استخدام مستحضرات التجميل كالتالي



أولاً مخاطر مركبات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة :


تسبب هذه المركبات اضطراب و خلل الهرمونات مما يؤدي إلى الإصابة بإضطراب الدورة الشهرية عند النساء  و العقم ، و تعرضهن لخطر الإصابة بسرطان الثدي ، إصابة الرجال ممن يلجأوا لإستخدام هذه المستخضرات و التعامل الدائم معها بحكم عملهم بسرطان البروستاتا و العقم أيضاً .



ثانياً خطورة العبوات المصنوعة من البلاستيك :


أشار الباحث البريطاني ” أندرياس كورتينكامب” من الجامعة البريطانية “

برونيل ” من خلال تقريره الذي حمل اسم “تهديد عالمي ” أن هذه العبوات و المنتجات يدخل ضمن صناعتها مركبات مشتقة من الإيثيل و الميثيل و البوتيل الكيميائية، و تستخدم الشركات المنتجة هذه المركبات لحمايتها و إطالة مدة صلاحيتها لفترات أطول .



خلاصة الدراسات و الأبحاث الطبية ..


جميع التجارب التي أجريت حتى الآن تمت على الحيوانات كما أن بعض الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل أشارت أن أسباب إستخدامها لمثل هذه المنتجات لأنها مركبات مصرح بها من قبل الوزارت و الهيئات الصحية و لكن بنسب معينه و بالتالي يتمكن جسم الأنسان من التخلص منها و لكن الكثير من الباحثين رفض ذلك مؤكدين أن بعض المستحضرات تحتوي على أكثر من مركب كميائي لذلك ضار بالإضافة إلى أن بعض السيدات تستخدمن أكثر من مسحوق تجميل أو منتج في نفس الوقت  .



نصائح طبية :



– يفضل الابتعاد عن وضع مساحيق التجميل يومياً و تخصيص المنتجات الخاصة بك و عدم تبادلها مع غيرك  .

– من الممكن اللجوء إلى الوصفات الطبيعية التي تساعدك على تفتيح البشرة و ترطيبها ، تعطير الجسم و التخلص من الروائح الكريهة .

– يرجى نشر الوعي بخطورة أستخدام مستحضرات التجميل للحد من انتشار آثارها الضارة .



شاهد :






تحذيرات الهيئة السعودية من بعض مستحضرات التجميل



حساسية مستحضرات التجميل



اضرار مستحضرات التجميل الكيميائية



تحذير : الهيئة العامة للغذاء والدواء تنشر قائمة المستحضرات المخالفة بالأسواق



افضل كتب تعلم وضع المكياج