10 علماء و مشاهير لم يتخرجوا من مدراس

بالطبع الشهادات الجامعية و المدرسية لن يكون لها أي مدلول تجاه اصرار الفرد على تعليم نفسه بنفسه و تحقيق احلامه و تطلعاته تجاه نفسه على مدار التاريخ نجد ان هناك عدد هائل من العلماء و المبدعين الذين اجبرتهم الظروف على ترك المدرسة و عدم اتمام الدراسة و اخذ الشهادة المدرسية او الجامعية بالرغم من ذلك تحدوا الظروف و اصبحوا من هم سوف نلقي نظرة على عشرة علماء و مشاهير لم يكملوا دراساتهم .


بيل جيس



1-

بيل جيتس

:



مؤسس العملاق مايكروسوفت بلغت ثروته نحو 79 مليار دولار وصلت ثروته عام 1999 نحو 100 مليار و لكنه تبرع بجزء منها للأعمال الخيرية يعتبر بيل مؤسس ثان اكبر علامة تجارية بالعالم رائدة في عالم التقنيات يعمل بها حسب الاحصائيات عدد ساكني دولة صغيرة تعد الشركة من ورائد براءات الاختراع على مستوى العالم لها نحو 10000 براءة اختراع و يعمل بالنظام الخاص بها حوالي 90% من الحواسيب الموجودة بالعالم، بالرغم من ذلك لم يحصل بيل جيتس على الشهادة الجامعية التحق بجامعة هارفارد الامريكية عام 1973 و رغم تميزه ترك الجامعة لإدراكه انها ليست الافضل لطموحة ثم اسس مع صديقة آلن شركة مايكروسوفت لإنتاج البرمجيات حققت الشركة ايرادات 1600 دولار في العام الاول من التأسيس .



2-

أجاثا كريستي

:


اجاثا كريستي

بطلة الجريمة بالعالم هي من اكثر الكتاب قراءة على مستوى العالم بعد وليم شكسبير تم بيع ما يقرب من ملياري نسخة من كتبها لم تلتقي أجاثا بأي مدرسة حيث تلقت التعليم بالمنزل على يد والدتها حيث كان لها الفضل الاول في تعليمها الكتابة و التأليف و هي بسن صغير حيث كانت البداية بعيدًا عن ابواب المدارس و الجامعات.



3-

وليم شكسبير

:



رائد الادب الانجليزي و المسرح بالعالم اعظم من كتبوا على الاطلاق حيث ان اعماله لا تزال تدرس في كليات الآداب بالعالم أجمع رغم مرور خمسة قرون على وفاته بالإضافة إلى عدد من القصائد الشعرية و المسرحيات الشعرية بالرغم من انه ولد لعائلة ميسورة الحال كان ابوه يعمل اسكافي و التحق بمدرسة القرية و هو بعمر السابعة في ستراتفورد إلا ان الاسرة حلت بها كارثة مالية فترك المدرسة و اضطر لزواج من فتاة تكبرة بثمان سنوات ثم تركها ورحل إلى لندن و هناك ظهر نبوغه الشعري فأسس مسرح جلوب و عندما اصبح لديه مال عاد إلى قريته ليموت و يدفن بها.



4- باولو كويلو :


باولو كويلو

صاحب رواية الخيميائي التي حققت اعلى نسبة مبيعات وصلت إلى 37مليون نسخة و تم ترجمتها إلى 36 لغة حصل على العديد من الجوائز المرموقة منها جائزة فارس الفنون و الآداب اهم جوائز ألمانيا الادبية عاش طفولة مرهقة و صعبة كان يريد ان يصبح كاتبًا عكس رغبة ابيه ظهرت العديد من الصدامات حيث ادخله والده للمصحة العقلية و ترك الدراسة نهائيًا.



5- الأخوان رايت :


الاخوان رايت

صاحبا اهم و اعظم الاختراعات في التاريخ الانساني كانوا من اهم مائة شخصية حول العام قاما بصنع الطائرة رغبة منهما باستخدامها لأغراض السلم فقط بعيدًا عن الحروب و تم صنع اول طائرة حربية مع وزارة الدفاع الامريكية كانوا مهتمين بالميكانيكا منذ الصغر و التحقوا بالمدرس حتى التعليم الثانوي و لم يحصلوا على أي شهادات.



6-

توماس اديسون

:


اديسون

صاحب رابع اهم اختراع بالعالم سجلت له 1003 برائة اختراع اهمهم المصباح الكهربائي و البطارية الكهربائية و ايضًا ساهم في تطوير عدد من الاختراعات الاخرى كالهاتف و الطابعة و القطار الكهربائي و المولد الكهربائي و الغريب انه لم يلتحق بالمدارس سوى ثلاثة اشهر فقط قالت مديرة المدرسة لأمة انه غبي و بليد قامت بتعليمه بالمنزل حتى اصبح توماس اديسون اعظم علماء العالم.



7- جريجور مندل :


مندل

مؤسس علم الوراثة تم نشر ابحاثة منذ عام 1866 التحق بمعهد أولموك للفلسفة و لكنه لم يكمل الدراسة التحق بالنمسا و اصبح قيسا و تخصص في اوقات الفراغ لدراسة العلوم الطبيعية قادته تجاربه التي كان يعكف عليها في حديقة الدير لتأسيس علم الوراثة و لكنه لم ينل ذلك اللقب إلا بعد وفاته.



8-

ميخائيل كلاشينكوف

:


ميخائيل-كلاشينكوف

صاحب ابتكار السلاح الفردي صنع ما يزيد عن مليون قطعة تستخدمه نحو 55 دولة بعد تعرض اسرته لتهديد الحومة الشيوعية في سيبريا تلك المدرسة بسبب الظروف الصعبة مع اندلاع الحرب العالمية الثانية التحق بصفوف الجيش الاحمر سوف ذهب إلى المستشفى بسبب اصابات متفرقة بجسده بعد ان انهى الخدمة العسكرية كان يتسلل إلى المعسكرات لتنفيذ فكرته ثم عرض على وزارة الدفاع السلاح طلقة من عيار 7.62 لتصميم بندقية آلية و اثبت فعالية الاختراع و لا يزال يستخدم إلى الآن في عدد من الجيوش عبر العالم.



9-

مايكل ديل

:


ديل

مؤسس شركة ديل من افضل 500 شركة على مستوى العالم ، التحق بجامعة تكساس في بادي الامر و لكن طموحة تجاوز الجامعة فأسس شركة ديل للكمبيوتر برأس مال لا يتجاوز الالف دولار و لكن الآن وصلت إيراداتها نحو 95  مليار دولار.



10- ونستون تشرشل :


تشرشل

من ابرز شخصيات الحرب العالمية الثانية تولى رئاسة الوزراء اثناء الحرب في الحكومة البريطانية له مؤلف

الحرب العالمية الثانية

من ست اجزاء حاز على جائزة نوبل في الاداب لم يحرز أي نجاح بالمدرسة و لكنه تركها و دخل المدرسة الحربية و تخرج منها عام 1894.