8 أمور مذهلة يفعلها طفلكِ داخل الرحم

فوري15 نوفمبر 2023
8 أمور مذهلة يفعلها طفلكِ داخل الرحم

الحمل هو أمر مدهش جداً دون شك ، حتى فى أصعب أيامه وانتِ تناضلين سيدتى مع غثيان الصباح أو مواجهة التمزق العضلى والاضطرار إلى النوم على الأأريكة لفترات طويلة ، إلا أنه من الصعب جدا تجاهل تلك الحياة التى تنمو بداخلكِ يوماً بعد يوم ، فإذا كنت تنفضين الأتربة عن كتبكِ أو تدلفين إلى مواقع الإنترنت الثرية بالمعلومات ، فسوف تتجهين مباشرة إلى التعرف على كيفية نمو طفلك وتطوره داخل الرحم ، وهنا نقدم لكِ بعض القائق حول طفلك داخل الرحم فى هذا المقال ، الأمر الذى سيجعلك تندهشين ثم تبتسمين ، تعرفى عليها معنا


  1. تذوق العشاء الخاص بك

عند تنازلك سيدتى لبعض الأطعمة ، يقوم الجنين باكتشاف النكهات التى تناولتيها من خلال السائل المحيط به ، ومن المعروف أن لكل من الثوم والزنجبيل واليانسون وغيرها العديد من النكهات المميزة وكلها تغير السائل المحيط بطفلك . ويعقتد الباحثون أن تلك الطريقة مفيدة جداً لإعطاء الطفل خبرة حول نكهات الأطعمة التى سوف يتناولها عند وصوله، وعند الأسبوع ال15 سوف يبدأ طفلك فى إظهار تفضيلاته لتلك النكهات عن طريق ابتلاعه للسائل المحيط به بشكل أكبر إذا كانت النكهة حلوة ، أو العكس إذا تذوق نكهة مُره .


  1. يفتح عينيه

قد لا نرى ذلك كثيراً ، ولكن طفلك سوف يقوم بفتح عينيه فى الفترة خلال السبوع ال28. لن يكون طفلك قادراً على رؤية الكثير ولكنه سوف يبدأ فى اتخاذ رد فعل عند رؤيته للضوء خلال الثلث الثانى من الحمل ، وقد لاحظ الباثون تطور الطفل لمهاراته داخل الرحم ، من خلال استدارته بعيدا عن الضوء ، فالضوء الساطع الشديد يستطيع أن يصل إلى طفلك من خلال البطن ، ولن يسببله ضرراً إلا أن الطفل قد يحاول الابتعاد عنه فى وقت مبكر من الأسبوع ال15 .


  1. الإخراج

بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل ، سوف يبدأ طفلكِ فى التبول ، وذلك بعد أن يبلع الطفل السائل المحيط به ، يقوم بالهضم ومن ثم تصفيته عن طريق الكلى ، ثم يتبول مرة أخرى فى الرحم ، وتتكرر تلك العملية ، ويمكنكِ مشاهدته من خلال الأشعة فوق الصوتية ويمكن لل sonographers تحديد المشاكل المحتملة مع البلع لطفلكِ .


  1. التنفس

يوفر الحبل السرى لطفلك الأكسجين خلال فترة الحمل ، ولكن لا يزال طفلكِ مشغولا بممارسة التنفس بنفسه واتقان تلك المهارة الحياتية الضرورية يث يتم تشغيل الرئتين بمجرد وصوله لعاملنا مع تغير درجة الحرارة والبيئة التى عاش بها تسعة أشهر كاملة ، لذلك إذا كنتِ قد اخترتى الولادة فى حوض المياه يجب أن تكون درجة حرارتها مماثلة لحرارة الجسم عند الولادة، فهذا يؤخر التغير فى درجة الحرارة ومن ثم التنفس حتى يتم رفع الطفل من حوض السباحة ، فالحبل السرى يظل مكانه حتى يمكن للطفل الحصول على الأكسجين اللازم له عند الولادة .


  1. الابتسام

على مدى الأسابيع القليلة الأولى من الأمومة ، سوف تجدين طفلك على استعداد للابتسام ، فإذا كنتِ مشغولة خلال تلك الفترة بتغيير الحفاظات أو غطاعم الطفل فقد لا تلاحظين تلك الميزة الهامة وسط كل ذلك العناء ، ولكن تطور العلم حاليا مكنكِ سيدتى من مشاهدة جنينك يقوم بالابتسام عن طريق المسح الضوئى 4D ، حيث تم الكشف أن الأطفال يبتسمون فى الرحم خلال الأسبوع ال26 .


  1. الفواق

يبدأ الفواق فى وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل ، وذلك على الرغم من أنكِ قد لا تستطيعين الشعور بها فى وقت لاحق من

أشهر الحمل

، وبعض النساء قد لا تشعرن بفواق الطفل خلال فترة الحمل ولكن بالنسبة لأخريات قد يكون ذلك حدثاً يومياً خلال النصف الثانى من الحمل .


  1. البكاء

هذا الأمر قد يحطم قلبكِ كثيراً سيدتى ، ولكن هناك فرصة لمشاهدة طفلكِ يبكى فى صمت داخل رحمكِ باستخدام تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية ، فقد استطاع العلماء تحديد بعض السلوكيات الدالة على بكاء طفلكِ ، مثل ارتجاف الشفة السفلى عند البكاء فى الرحم ، فالبكاء هو أداة اتصال مهمة وجديدة للطفل .


  1. التواصل

لا يمكل طفلكِ الانترنت لمساعدته فى البحث عن وسائل التواصل معكِ خلال فترة الحمل ، ولكن لا تقلقى فهو ليس بحاجة إليها لأنه بالفعل منشغل بالحياة معك فأينما تذهبين يذهب يومياً ، وخلال الأسابيع ال10 الأخيرة من الحمل يستمع الالأطفال بنشاط لأصوات أمهاتهم ، وقد لايفهم ماتقوله ولكن يستطيع إيلاء اهتمامه لما تقول ، وكل هذا يتبين بفضل

عسر الهضم

لديك ، الأمر الذى يجعل طفلك سريع التعرف على صوتك عقب ولادته .