أطباء يطلقون عشرة عادات سيئة تسبب الشعور الدائم بالإرهاق

الكثير من الناس تعاني مؤخراً من الشعور بالإرهاق طوال اليوم و يظن الكثير أن قلة النوم هى السبب الأساسي وراء ذلك ،و لكن بالإضافة إلى قلة النوم هذا الشعور يرتبط بأسباب مرضية ،و نفسية و مؤخراً كشفت أخبار طبية جديدة عن عشرة عادات سيئة يمارسها أغلب الناس تتسبب في شعورهم الدائم بالإرهاق ستوضحها تفصيلاً الأجزاء التالية لهذه المقالة .



ما هى العادات السيئة التي تسبب الشعور بالإرهاق..؟


أشار مجموعة من الأطباء و الباحثين بموقع “تايم موتو” أن هناك عدة عادات خاطئة تسبب في زيادة الأعداد التي تعاني يومياً من الإرهاق و هى كالتالي :



أولاً تأجيل ممارسة الرياضة :


أشارت دراسة حديثة أجريت بجامعة جورجيا أن ممارسة الرياضة أن الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية لثلاث مرات أسبوعياً حتى و لو لدقائق معدودة تزيد من طاقة و حيوية جسمك لمدة لا تقل عن شهر و نصف و ينعكس ذلك على صحة قلبك و الأوعية الدموية .



نصيحة للتخلص من ذلك …


لا تؤجل ممارسة الرياضة بحجة أنك غير قادر أو مشغول حاول أن تتغلب على ذلك و لو بالمشي لفترة قليلة يومياً .



ثانياً اهمال شرب الماء :


للماء فوائد متعددة لذلك يفضل الحصول عليه يومياً بكميات مناسبة و حول فائدة الماء أكدت دراسة حديثة أن فقدان السوائل حتى و لو بنسبة قليلة لا تتجاوز 2% يؤثر سلباً على طاقة جسمك و قد يصل الأمر للجفاف الذي يعرقل سريان الدم و يؤذي صحة الإنسان .



نصيحة للتخلص من ذلك..


من الأفضل أن تتناول كوباً من الماء يومياً على الريق صباحاً و تصطحب معك زجاجة ماء صغيرة  في كل مكان تذهب إليه و لا تنسى أن الكم المسموح به يومياً لابد أن لا يقل عن لتر .



ثالثاً

نقص الحديد

:


نقص الحديد مشكلة خطيرة تصيب الجسم بالهزل و الضعف و تصل مضاعفاتها إلى الإصابة بفقرالدم أو الأنيميا و من ثم يصعب وصول الأكسجين لخلايا الجسم  .



نصيحة للتخلص من ذلك ..


الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد كالبيض ، الخضراوات الورقية كالسبانخ ، اللحوم الحمراء ، و المكسرات و لكن بنسب معتدلة حتى لا تصيب بزيادة الوزن .



رابعاً عدم الحصول على وجبة الإفطار :


تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يحتاجها الجسم  ليعوض فترة النوم التي قضاها بدون طعام و شراب و يحتاج الجسم لهذه الوجبة ليبدأ عملية الأيض وتنشط أعضاء جسمه .



نصيحة للتخلص من ذلك ..


يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً و يفضل أن تحتوي على البروتينات و الفيتامينات و هذا موجود في الحليب و الجبن القريش و البيض و الخبز .



خامساً الاسراف في تناول الوجبات السريعة :


تسببت الوجبات السريعة في الإصابة بالبدانة و الأمراض المزمنة كالسكري فهى تحتوي على نسب عالية من السكريات و السعرات الحرارية و النشويات و الكربوهيدرات .



نصيحة لتجنب ذلك ..


من الممكن أن تأخذ ما تأكله من منزلك فذلك ضمان لك ولصحتك بالإضافة لذلك يفضل الإبتعاد عن الأطعمة المحمرة و الإكثار من تناول الخضراوات الورقية و أن تعتبر طبق السلطة الخضراء طبقاً رئيسياً لك .



سادساً السهر:


يميل الكثير من الناس للسهر خاصةً في نهاية الأسبوع “يوم العطلة” و هذا يؤثر على اسيقاظهم بعد العودة من العطلة فيزيد شعورهم بالإرهاق و الحاجة للنوم وسط النهار .



نصيحة للتخلص من ذلك ..


يفضل أن تستيقظ يوم العطلة في مواعيد مقاربة من المواعيد التي كنت تستيقظ فيها للذهاب للعمل و تستغل يومك في قضاء وقتاً سعيداً  مع الأسرة .



سابعاً العمل طوال ايام الأسبوع :


سعياً وراء المال و الاجتهاد في العمل قد يتنازل الشخص عن العطلة و يقضي الأسبوع كاملاً يعمل و هذا خطأ فهو يؤثر سلباً على حالته الذهنية و النفسية .



نصيحة للتخلص من ذلك ..


لابد أن تعرف جيداً أن العطلة تجدد نشاطك الذهني لتصبح أكر قدرة على الانتاج لذلك يفضل الأسترخاء بعيداً عن العمل و مشاكله .



ثامناً الفوضى :


من أهم المشكلات التي تواجه الإنسان الفوضى و عدم القدرة على تنظيم أموره و لكن هذا يسبب الإصابة بتشتيت التركيز و الانتباه و من ثم كثرة الأخطاء كما أن تراكم الملفات و زحمة الأوراق على مكتب العمل يزيد من الشعور بالإكتئاب و الإحباط .



نصيحة للتخلص من ذلك …


يفضل أن تحمل معك يومياً مدونه أعمال لترتب أولوياتك حتى لا تنسى شئ و قبل أن تبدأ عملك عليك أولاً ترتيب مكتبك جيداً ثم تبدأ في انهاء ما هو مطوب منك شيئاً فشيئاً .



تاسعاً  الإسراف في شرب الكافيين :


بالرغم من فوائد القهوة لصحة الجسم إلا أن الإسراف في تناولها يسبب اضطراب النوم ومن ثم عدم القدرة على الاستيقاظ و الشعور بالخمول و الكسل باقي اليوم .



نصيحة للتخلص من ذلك..


يفضل أن لا تسرف في  شرب القهوة عن مرتين  يومياً و اذا كنت بحاجة للنشاط يفضل شرب العصائر الطبيعية أو الأعشاب الطبيعية فهى مفيدة لصحة جسمك .



عاشراً تفقد مواقع التواصل الألكتروني :


الجلوس أماما شاشات الكمبيوتر و اللاب توب و الهواتف الذكية لساعات متأخرة يؤثر على الهرمون المسئول عن النوم مما يجعلك غير قادر على الإستيقاظ .



نصيحة للتغلب على ذلك ..


من الأفضل أن تذهب إلى فراشك في مواعيد محددة يومياً و تقرأ بعض الأيات القرانية و الأذكار حتى تنام .