إحذر فطريات سامة في كريمة الشوكولا للدهن

هل يعقل أن يكون كريم الشوكولا معشوق الكبار و الصغار مسموما ؟ للأسف فالإجابة نعم. ذلك انه حسب دراسة قامت بها إحدى المؤسسات الألمانية المتخصصة في شؤون حماية المستهلك لأزيد من عشرين نوع من كريم الشوكولا مثال نوتيلا في ألمانية وصلت إلى نتيجة صادمة إذ ظهر أن أغلب هذه الكريمات الخاصة بالدهن تحتوي على مواد خطيرة على الصحة.




شاهد مقال :


ما السر وراء شغف الناس بتناول الشوكولاتة ؟



ما هي الأنواع التي شملها البحث؟


و نشر موقع “دوتشيه فيلله” الألماني أن الأبحاث تمت على فوائد و أضرار الشوكولا بكل أنواعها السائلة و الصلبة و حتى الكريمة، لكون ألمانيا معروفة بتواجد أعداد كبيرة من شركات الإنتاج الصغيرة و الكبيرة التي تقوم بإنتاج أنواع متنوعة من الشوكولاتة و ماركات مختلفة التي نقوم باستهلاكها بكميات كبيرة و أًبحت تعد من أهم المواد على مائدة الفطور و خصوصا كريم الشوكولا.


gavottes


ما نتيجة الدراسة ؟


و بسبب الاستهلاك المتزايد للشوكولا، قامت مؤسسة اختبار البضائع في ألمانيا ” شتيفتونغ فارن تيست ” بإجراء بحث فحص مخبري لواحد و عشرين نوعا من كريم الشوكولا لتحديد نوعيتها و مستوى مطابقتها للمواصفات العامة و المكونات التي تدون على العبوة في العادة. و النتيجة كانت عموما حسب المؤسسة أن أغلب أنواع الشوكولاته للدهن كانت جيدة أو متوسطة، و لكن كان هناك نوعان وصفا “بالسيئان” وفق صحيفة ” برلينر مورغينبوست ” .


ما هو أفضل نوع شوكولاته للدهن؟


أما أفضل الأنواع فهي التي تنتجها شركة فيريرو الإيطالية بعلامتها التجارية الشهيرة “نوتيلا” الأكثر انتشارا بين أنواع كريم الشوكولا في العالم حسب الصحيفة. لكن ما كان مفاجئا في هذه الدراسة و الذي نشرت نتائجه المؤسسة في العدد الرابع من مجلتها لهذا العام ، هو أن 16 نوعا من أًل 21 أجري عليه الفحص كان يحتوي على آثار سموم فطر العفن، حيث ما ذكرت صحيفة ” أوغسبورغر ألغمانيه ” الألمانية في موقعها الإلكتروني.


أضرار نوتيلا


ما سبب تكون هذه السموم؟


أكدت الدراسة أن كريم الشوكولا الذي يحتوي على البندق في مكوناته و التي تم إجراء الفحص عليها تضم الأفلاتوكسين التي هي نوع من الفطريات الضارة و الخطيرة على صحة الإنسان، حسب ما ذكرت المؤسسة في تقريرها عن نتيجة الدراسة، لكن لحسن الحظ أن كل الأنواع 21 التي تم فحصهما لم تتجاوز خلال فحصها كميات الحدود المقننة في أوروبا، حسب صحيفة ” أوغسبورغر الغمانية “.


pate a tartiner


ما هي الأضرار الأخرى للشوكولاته عموما؟


رغم أن الشوكولاته غنية بالسعرات الحرارية من الدهون و السكريات، إلا أنه إذا تم تناولها بطريقة غير منتظمة من الممكن أن تسبب السمنة و زيادة الوزن و كذلك ارتفاع السكر في الدم، علما أن حوالي الثلث من الدهون الموجودة في الشوكولاته من النوع الصحي أما الثلث الثاني فهو حامض دهني الذي لا يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم، بينما الجزء الثالث من الدهون الذي يكون من الدهون و الحامض النخيلي قد يؤدي إلى زيادة الكوليسترول.




شاهد مقال :


دراسة طبية ” الشوكولاتة الداكنة ” تكافح سرطان البنكرياس


تضم الشوكولاته مجموعة من المواد المختلفة التي قد تسبب الإدمان عند نفس اللحظة التي تأكل فيها الشوكولاته، مما يجعل من الصعب التوقف عن أكلها فيما بعد مثال الثيوبرومين و الكافيين التي تحفز المزاج أو المزاجية ذلك انه تمنح المستهلك نوعا من السعادة التي من الصعب أن تجدها في مكان آخر لكن هذه السعادة تكون مؤقتة ليعود بعدها التعب و الغضب. و يعتبر هذا الأخير أخطر الأضرار الناجمة عن تناول الشوكولاته, كما أن الفينيثلامين يسبب انتشار الإندورفين في الدماغ و بالتالي الشعور بالتوتر العصبي و الصداع النصفي بسبب احتوائها على مركبات الأمينات التي تتفاعل في الأوعية.