موضوع مقالي حول الثورة الروسية

فوري15 نوفمبر 2023
موضوع مقالي حول الثورة الروسية

في عام 1917 ، اجتاحت روسيا ثورتين ، لإنهاء قرون من الحكم الامبراطوري ، ووضعت حركة من التغيرات السياسية والاجتماعية التي من شأنها أدت إلى تشكيل الاتحاد السوفيتي .

The Russian Revolution

في مارس ، تزايدت الاضطرابات المدنية ، إلى جانب النقص المزمن في الغذاء ، واندلعت الثورة المفتوحة ، مما اجبر نيقولا الثاني على التنازل عن الحكم (1868-1918) ، بإعتباره القيصر الروسي الأخير .

Russia in 1917


معلومات عن الثورة الروسية


“الثورة الروسية” هو مصطلح مزدوج للثورات في روسيا في عام 1917 ، وللاستبداد القيصري الذي أدى إلى انهيار الإمبراطورية الروسية مع تنازل الإمبراطور نيقولا الثاني ، وتم استبدال الحكومة المؤقتة للنظام القديم خلال الثورة الأولى في فبراير لعام 1917 . وفي الثورة الثانية في أكتوبر ، تم إزالة الحكومة المؤقتة واستبدالها بالحكومة البلشفية .

كانت ثورة فبراير (مارس 1917) هي ثورة متمركزة حول بتروغراد (سان بطرسبورغ حاليا) ، ثم العاصمة الروسية . سادت حالة من الفوضى ، وافترض أعضاء البرلمان الإمبراطوري في السيطرة على البلاد ، مع تشكيل الحكومة الروسية المؤقتة . إلا ان قيادات الجيش لم يجدوا الوسائل الكافية لقمع الثورة ، مما أدى إلى تنازل نيكولاس . السوفيات (مجالس العمال) ، التي قادها المزيد من الفصائل الاشتراكية الراديكالية ، سمحت في بداية الحكومة المؤقتة للحكم ، ولكنها أصرت على تحقيق التأثير على الحكومة والسيطرة على الميليشيات المختلفة . تولت ثورة فبراير في سياق الانتكاسات العسكرية الثقيلة خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) ، والتي تركت الكثير من الجيش الروسي في حالة من التمرد .

فترة ازدواجية السلطة وما تلاها: حيث عقدت الحكومة المؤقتة سلطة الدولة في حين أن الشبكة الوطنية من السوفييت ، ومن قبل الاشتراكيين كانوا بقيادة الولايات المتحدة ، مع الطبقات الدنيا واليسار السياسي . خلال هذه الفترة من الفوضى كانت هناك حركات متكررة من التمرد والاحتجاجات والعديد من الإضطرابات . عندما اختارت الحكومة المؤقتة لمواصلة خوض الحرب مع ألمانيا ، والبلاشفة والفصائل الاشتراكية الأخرى المناضلة لوقف الصراع . تحولت بلاشفة عمال الميليشيات الخاضعة لسيطرتها في الحرس الأحمر (في وقت لاحق الجيش الأحمر) والتي لديهم القدرة المبذولة للسيطرة الكبيرة .

في ثورة أكتوبر ، أطاح الحزب البلشفي ، لقائدهم فلاديمير لينين ، والعمال السوفييت للحكومة المؤقتة في بتروغراد ، وأنشأت روسيا الشيوعية ، مع تحويل العاصمة إلى موسكو في عام 1918 .

اندلعت حرب أهلية بين “الشياطين الحمر” (البلاشفة) ، و “البيض” (الفصائل المعادية للاشتراكية) ، والاشتراكيين غير البلشفية . وواصلت الحروب لعدة سنوات ، حيث هزم البلاشفة كل من البيض وجميع الاشتراكيين المنافسين . وبهذه الطريقة ، مهد الطريق للثورة ولإنشاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الاتحاد السوفياتي) في عام 1922 . في حين وقعت العديد من الأحداث التاريخية البارزة في موسكو وبتروغراد ، وكان هناك أيضا حركة مرئية في المدن في جميع أنحاء الدولة ، بين الوطنية الأقلية في جميع أنحاء الإمبراطورية ، وفي المناطق الريفية .


تزايد الاضطرابات


كان الحدث الرئيسي الأول من الثورة الروسية ثورة فبراير ، بسبب نشر الفوضى والتتويج المستمر لأكثر من قرن من الاضطرابات المدنية والعسكرية . أسباب هذه الاضطرابات من عامة الناس تجاه القيصر وملاك الأراضي الأرستقراطيين ، ولكن كانت العوامل الرئيسية للنظر في الاستياء المستمر في المعاملة القاسية من الفلاحين من قبل النبلاء ، وسوء ظروف العمل من قبل العاملين في المدينة من ذوي الخبرة في الاقتصاد الصناعي الناشئ والشعور المتزايد من الوعي السياسي والاجتماعي للأفكار الديمقراطية التي وصلت روسيا من الغرب والتي توصف من قبل النشطاء السياسيين . ومما زاد في استياء الكثير من البروليتاري ، بالإضافة إلى نقص الغذاء والإخفاقات العسكرية . في عام 1905 شهدت روسيا خسائر بشرية في الحرب الروسية اليابانية وخلال المظاهرة التي استمرت ضد الحرب في العام نفسه ، أطلقت القوات القيصرية حشداً أعزل ، والذي يعكس الإنقسامات عن نيكولاس الثاني وبين شعبه . وتلا ذلك اضرابات واسعة النطاق ، وأعمال الشغب والتمرد الشهير على السفينة الحربية بوتيمكين .

كان هذا هو المناخ السائد في عام 1905 ، في عدم اعتبار القيصر نيكولاس هو الشخص المناسب ، رغما عنه ، تنازل عن الحكم لرغبة الناس ، وأعلن ذلك في بيانه في أكتوبر .

عندما اغتيل الأرشيدوق فرانز فرديناند من النشطاء السياسيين في صربيا في عام 1914 ، أعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على جيرانها . وتحولت صربيا إلى روسيا للحصول على المساعدة . ورأى القيصر نيقولا الثاني فرصة لحشد شعبه ضد العدو المشترك ، وللتكفير عن الإهانات التي لحقت بهم خلال الحرب الروسية اليابانية .

Vladimir Lenin


الحرب العالمية الأولى


في نواح كثيرة من مشاركة روسيا الكارثية في الحرب العالمية الأولى كانت الضربة القاضية للحكم القيصري . في المشاركة الأولى مع الألمان (الذين انحازوا الى صف الإمبراطورية النمساوية المجرية) ، ومعركة تاننبرغ ، وتعرض حينذاك الجيش الروسي للضرب ، مما أسقط 120،000 من الضحايا مقابل 20،000 في ألمانيا . تواصلت سلسلة من الخسائر والنكسات ، مما يعني أن نيكولاس ترك سان بطرسبرج في خريف عام 1915 لسيطرته الشخصية للجيش . وبحلول ذلك الوقت أرسلت روسيا مجندين وجنود غير مدربين إلى الجبهة ، مع معدات قليلة أو معدومة وكان القتال في تراجع مستمر . في عام 1916 وصلت المعنويات إلى أدنى مستوياتها ، مع نقص الغذاء والوقود . ألقى القيصر والنظام الامبراطوري اللوم على الاضطرابات المدنية .


ثورة فبراير (1917)


في 23 فبراير 1917 ، كان مهرجان اليوم العالمي للمرأة في سان بطرسبرج ، وتحول هذا اليوم إلى مظاهرة في جميع أنحاء المدينة ، كما تركت المرأة الغاضبة من عمال المصانع للاحتجاج على نقص الغذاء . قريبا انضم الرجال إليهم ، وفي اليوم التالي – قاموا بتشجيع من النشطاء السياسيين والاجتماعيين – وحشود ضخمة من كل صناعة ، ومتجر وتوقفت المشاريع عن العمل بإعتباره إضراب كامل .

أمر نيكولاس الشرطة والجيش بالتدخل ، إلا أن الجيش لم يعد موالي للقيصر وكان فيه العديد من المتمردين الذين انضموا إلى المظاهرات . اندلعت معارك وكانت المدينة كلها في حالة من الفوضى . في 28 أكتوبر تمرد أكثر من 80،000 جندي من الجيش وانتشر السلب والنهب والشغب .

وأمام هذا الوضع ، لم يستطع القيصر نيكولاس إلا ان يتنازل عن عرشه ، وتسليم السلطة لشقيقه مايكل . ومع ذلك ، لم يتقبل مايكل القيادة إلا بإنتخابه من قبل مجلس الدوما . استقال في اليوم التالي ، وترك روسيا بدون رئيساً .


الحكومة المؤقتة


بعد تخلي رومانوف تم تشكيل الحكومة المؤقتة بسرعة من قبل كبار أعضاء مجلس الدوما المعترف بهم دوليا ومن الحكومة الشرعية في روسيا . كان عليه أن يحكم روسيا حتى إجراء الانتخابات ، إلا أن الأحوال كانت غير مستقرة ، وكانت منظمة سوفييت بتروغراد أكثر راديكالية لنقابة العمال والجنود الممارسين للنفوذ الهائلة . وأضاف أنه يفضل الاشتراكية واسعة النطاق على المزيد من الإصلاحات الديمقراطية المعتدلة .

two revolutions swept through Russia


لينين يعود إلى روسيا


هناك شخص واحد كان حريصاً على الاستفادة من حالة الفوضى الراهنة في سان بطرسبرج هو فلاديمير إيليتش أوليانوف – والذي يعرف أيضا باسم لينين . كان لينين قد قضى معظم القرن ال20 في السفر والعمل والحملات في أوروبا – خوفا على سلامته الشخصية ، كما كان يعرف بالاشتراكية وعدو النظام القيصري . ولكن مع القيصر الواقع تحت الإقامة الجبرية ووصول السياسة الروسية إلى حالة من الفوضى ، رأى لينين الفرصة لقيادة حزبه ، البلاشفة الى السلطة . من منزله في سويسرا ، حيث فاوض للعودة إلى روسيا بمساعدة السلطات الألمانية .

عاد لينين في أبريل عام 1917 وكان في استقبال عودته الشعب الروسي ، فضلا عن العديد من الشخصيات السياسية البارزة ، مع نشوة كبيرة والتصفيق . ومع ذلك ، وبعيدا عن توحيد الأطراف المنقسمة ، أدان فورا السياسات والأيديولوجيات النابعة من الحكومة المؤقتة وسوفييت بتروغراد .

في البداية كان موقفه متصلب ، حيث عمل على عزل لينين والبلاشفة ، ولكن مع الشعارات القوية مثل “السلام والأرض والخبز ،” بدأ لينين في كسب قلوب الشعب الروسي – الذين لم يتمكنوا على نحو متزايد إلى حرب المعدة والفقر .


صيف 1917


خلال صيف عام 1917 قدم لينين عدة محاولات لقيام ثورة أخرى مثل التي وقعت في فبراير الماضي ، بهدف الإطاحة بالحكومة المؤقتة ، إلا انه واجه الرفض لهذا الانقلاب . ووصلت قوات من ذوي الخبرة في المدينة لإخماد المعارضين واتهموا البلاشفة بالجري والتواطؤ مع الألمان .

وعلى الرغم من هذه الكارثة في العلاقات العامة واصل لينين بالتآمر والمكيدة . وفي الوقت نفسه عاني كيرينسكي من النكسات السياسية الخاصة وحتى لو يكن مناشداً للبلاشفة في الحصول على مساعدات عسكرية عندما خشي وزير الحرب ، كورنيلوف ، والذي يهدف الى الدكتاتورية العسكرية . بحلول الخريف ، عاد البلاشفة واستطاعوا تسلق السياده ، وفازوا باغلبية الاصوات في بتروغراد وموسكو السوفيات . انتخب ليون تروتسكي رئيسا .


ثورة أكتوبر


(ملحوظة . كان تقويم جوليان هو التقويم المستخدم في روسيا في ذلك الوقت ، حيث قامت الثورة كجزء في نوفمبر / تشرين الثاني لعام 1917 ، وبالتالي غالبا ما يشار إليها على أنها ثورة نوفمبر)

مع السياسة الروسية التي لا تزال في حالة تغيير مستمر ، أدرك لينين أنه قد حان الوقت للاستفادة من شعبية حزبه . كان يخطط للانقلاب للإطاحة بالحكومة المؤقتة الغير فعالة على نحو متزايد واستبدالها مع البلاشفة . في 10 أكتوبر ، عقد اجتماعا شهيراً مع اثني عشر من زعماء الحزب ، وحاول إقناعهم بأن الثورة مطلوبة . وعلى الرغم من موافقة 10 فقط ، إلا انهم تابعوا الثورة .

وفي 24 أكتوبر ، في تاريخ اتخاذ القرار ، إلا ان القوات الموالية للبلاشفة اتخذوا مواقع هامة في المدينة ، مثل المكاتب الرئيسية للهاتف والتلغراف والبنوك ومحطات السكك الحديدية ، ومكاتب البريد ، والجسور الرئيسية . وقاموا بحراسة التكليف من الحكومة المؤقتة ، الذي كان قد حصل عليه بالمؤامرة ، فر أو استسلم دون قتال . وبحلول أكتوبر ال25 كان المبنى الرئيسي في سانت بطرسبرغ تحت السيطرة البلشفية ، باستثناء قصر الشتاء .

في التاسعة صباحاً في ذلك اليوم هرب كيرينسكي إلى القصر وبدأ بالعودة إلى روسيا ، تحققت ثورة لينين في أكتوبر مع العدد المحدود من الدراما أو إراقة الدماء .


النتائج


وعلى الرغم من السماح لـ لينين في الاستيلاء على السلطة بهذه السهولة ، إلا انه سرعان ما اكتشف الشعب أن دعمه كان أبعد ما يكون عن المطلق . وكانت سياسة السلام التي حصلت عليها مع الألمان لم تحظى بشعبية خاصة وأنه تنازل عن مساحات كبيرة من الأراضي الروسية . بعد فترة وجيزة من ثورة أكتوبر ، اندلعت الحرب الأهلية الروسية من بين “الشياطين الحمر (الشيوعيين) و” البيض “(القوميين ، حزب المحافظين ، الإمبرياليين وغيرها من الجماعات المناهضة للبلشفية) . بعد صراع دموي دام أربع سنوات بين لينين وليفربول ، وفاز بتأسيس الاتحاد السوفيتي في عام 1922 ، بتكلفة تقدر ب 15 مليون شخص ومليارات روبل . في عام 1923 توفي لينين وأخذ ستالين للحزب الشيوعي ، واستمر في حكم روسيا حتى عام 1991 عندما تم حل الاتحاد السوفياتي .

Russians