“المايوه الإسلامي” ينتشر في بريطانيا ماركة “Marks , Spencer”

فوري15 نوفمبر 2023
“المايوه الإسلامي” ينتشر في بريطانيا ماركة  “Marks , Spencer”

في إشارة جديدة على الاختلاف الكبير في الوسط الاجتماعي البريطاني، قامت علامة ماركس آند سبنسر “” التجارية المعروفة بإنتاج “مايوه إسلامي” يعرف حاليا باسم “بوركيني” حيث تقدم حاليا في متاجرها نوعين من الملابس المخصصة للسباحة التي تم تصميمها للمرأة المسلمة.




شاهد مقال :


قصة رواية ” الحرب و السلم” ” War and Peace ” الأكثر مبيعا في بريطانيا



ما سعر المايوه الإسلامي؟


يبلغ سعر المايوه الإسلامي الجديد 49.50 جنيه إسترليني أي حوالي 70 دولار أمريكي، وهو على شكل يغطي الجسم بالكامل ما عدا الوجه و الكفين و القدمين، و صرحت الشركة المنتجة انه خفيف في وزنه مما يسمح للسيدة براحة أكبر خلال السباحة، وفق تقرير قامت بنشره صحيفة الديلي ميل البريطانية. يذكر أن ماركس أند سبنسر قد بدأت بطرح هذا المايوه المكون من ثلاث قطع منذ 3 سنوات في كل من فروعها في الإمارات و ليبيا قبل أن يصبح متاحا عير موقعها داخل بريطانيا، و من المنتظر أن تقوم بطرحه في فرعها في قلب لندن.


burquini


لمن وجهت الشركة تصاميمها؟


هذا التصميم ليس موجها للنساء المسلمات فقط بل حتى النساء اللواتي يخفن من التعرض لأشعة الشمس القوية على جلدهن،خصوصا بعد أن تحدثت الإعلامية البريطانية “انجيلا لاوسون” عن ارتدائها لمايوه يغطي كل جسمها على شواطئ أستراليا سنة 2011 و أثار جدلا حينما قالت انه أفضل بالنسبة لها من أن تضع مستحضرات طبية لحمياتها من الشمس. و ما زاد الإقبال على هذا المايوه هو ازدياد أعداد المسلمات في بريطانيا.

أصبحت الملابس الأكثر احتشاما منتشرة بشكل كبير في الأسواق البريطانية، حيث افتتح مؤخرا محل خاص بتلك الأزياء في المركز التجاري الرئيسي في مدينة برادفورد في بداية العام، إضافة إلى قيام الكثير من الماركات العالمية مثل ” Mango ” و “Uniglo” و “DKNY” بإنتاج العديد من الأزياء في فترة شهر رمضان، ليس هذا فقط قامت شركة “H&M” الشهيرة بإصدار إعلان لعارضة محجبة و هي الأولى من نوعها.


Maillot de bain


مما يتكون هذا المايوه ؟


يتكون المايوه الجديد من غطاء للرأس و سترة بأكمام طويلة و سروال طويل، و تبيع حاليا الشركة بإنتاج لونين من المايوه هما الأزرق و الأسود المزينة ببعض الرسومات الجانبية عليهما، لكن هذا المايوه في المقابل أثار الجدل بعد الإعلان عنه في الموقع الإلكتروني للشركة لأن أحد المعلقين قال أنه ليس من العادل أن تسبح المرأة و هي مرتدية لزي يشبه “الضفادع البشرية”  حسب تعبيره، في الوقت الذي يرتدي في الرجال قطعة واحدة فقط من الملابس، في حين اعتبره آخر أنه دليل على مدى الاضطهاد التي تواجهه المرأة لكونه مايوه يغطي من الرأس إلى آخر القدمين.


حملة تأييد واسعة


لكن في المقابل جاءت تعليقات أخرى مؤيدة لفكرة المايوه، فاعتبر أصحابها أن تعليقات المنتقدين توضح مدى كراهيتهم للأجانب، مؤكدين أن المرأة يمكنها أن ترتدي تلك الأزياء بإرادتها و ليس لأحد الحق في التدخل. بينما توقع آخرون أن يزيد الإقبال على شراء “البوركيني” بسبب زيادة مخاطر التعرض لسرطان الجلد موضحين انه يمكن أن يطلق عليها اسم الزي “الواقي من الشمس” ليتمكن الجميع من شراءها حتى من غير المسلمين.


أين توجد فروع مارك أند سبنسر؟


تملك مجموعة مارك اند سبنسر حوالي 840 محلا في أكثر من 30 دولة في كل العالم، من بينها 600 متجر في بريطانيا و 285 متجر في بلدان أخرى و هي كالآتي: البحرين، برمودا، بلغاريا، الصين، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، جبل طارق، اليونان، جيرنزي، هونغ كونغ، هنغاريا، الهند، جمهورية آيرلندا، إندونيسيا، جيرسي، الكويت، لاتفيا، ليبيا، لتوانيا، ماليزيا، مالطا، مونتينيغرو، عمان، الفلبين، بولندا، قطر، رومانيا، روسيا، السعودية، سنغافورة، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، سويسرا، تايلاندا، تركيا، أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة.

صحيفة فوري