قامت إدارة البيت الأبيض و مقر الكونغرس بإغلاق أبوابها اليوم الاثنين 28 مارس بسبب تواجد شخص مسلح في مبنى الكابيتول حسب ما أفادت به مصادر من الشرطة. و قالت شرطة الكونغرس أن الشخص الذي تم اعتقاله بعد الحادثة قام بإطلاق النار في المبنى الذي يحتوي على الكونغرس كان قد أشهر سلاحه في إحدى نقط التفتيش في مركز الزوار التابع لمبنى الكونغرس فاضطرت الشرطة لإطلاق النار عليه.




شاهد :


بييترو بوزيلي Pietro Boselli ” الأستاذ الأكثر إثارة في العالم “



CONGRES


ما هي تفاصيل الحادث ؟


و في التفاصيل ذكرت وسائل الإعلام أن شرطيا أصيب بجروح طفيفة في تبادل لإطلاق النار الذي شهده المبنى بين الرجل المسلح و رجال الشرطة. و قال قائد الشرطة في الكونغرس “ماثيو فيرديروسا” في تصريحه للصحافيين بعد وقوع الحادثة أنه خلال القيام بالإجراء الروتيني المتمثل في التفتيش أخرج احد الأشخاص مسدسا و قام بتوجيهه نحو أفراد الشرطة. فأطلق احد رجال الشرطة النار عليه فأصابه. مضيفا أن المشتبه فيه يخضع حاليا لعملية جراحية و ما زالت حالته غير محددة حاليا. و أكد القائد أنه تم ضبط سلاح في المكان، كما تعرضت سيدة للإصابة بشظية و نقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج. و قال أحد الشهود “معاذ مصطفى” الذي كان داخل مقر الكونغرس وقت إطلاق النار أنه بعد وقت وجيز من الحادث سمع دوي إطلاق رصاص استمر لعدة دقائق في مبنى الزوار.


الكونغرس


ماذا قالت وسائل الإعلام الأمريكية؟


قالت وسائل الإعلام الأمريكية انه تم اعتقال المعني بالأمر و تقول بعض المصادر أن أحد أفراد الشرطة أصيب. كما صرحت شرطة واشنطن على حسابها في تويتر انه لم يعد هنالك تهديد على حياة المدنيين. في المقابل لم تعلق المتحدثة باسم شرطة الكونغرس مباشرة لكنها أكدت أن بيانا سيصدر في هذا الشأن. و قد طالبت السلطات بالتزامن مع الحادث في رسالة طارئة أرسلها الكونغرس للزوار و الموظفين و المتواجدين في المنطقة بالابتعاد عن كل الأبواب و النوافذ و الاحتماء بأٌقرب مكتب لمكان تواجدك.


ما هي الإجراءات المتخذة ؟


وفي إجراء احترازي قالت شرطة مجلس الشيوخ عبر الموقع نفسه أن مبنى الكابتول الذي يعتبر المقر الرئيسي لمجلس الشيوخ و النواب سيبقى مغلقا في ظل إجراء التحقيقات اللازمة في حين قال “مارك سترو” الناطق باسم الإدارة الأمريكية أن هذه الأخبار “غير دقيقة”.  بينما تم إطلاق صافرات إنذار بسبب التهديدات الأمنية مع العلم أن الشرطة أعلمت العمال في المبنى بضرورة الاختباء في أماكنهم. رغم أن المبنى لا يعرف حاليا أن نشاط فعلي بسبب عطلة الفصح المسيحية. و قد تم نشر رسالة تحذيرية داخلية أوردت في وقت سابق انه تم إغلاق الكابيتول بعد ورود معلومات عن إطلاق عيارات نارية في مركز الزوار الذي يتبع له. بالإضافة إلى ذلك تم إغلاق البيت الأبيض كذلك منع موظفوه من الدخول أو الخروج منه.


accident de congres


ماذا وقع في البيت الأبيض؟


من جهة أخرى تم إغلاق البيت الأبيض في حادثة محاولة شخص القفز من الحاجز الذي يؤدي لحديقة البيت الأبيض. فيما وصفت الشرطة الحادث بكونه منعزل و لا يدعو للقلق بالنسبة للعامة. في حين إعلان انتهاء حالة إغلاق مبنى الكونغرس عن طريق مكبرات الصوت في المبنى. يذكر أنه يمنع حيازة الأسلحة في مقر الكونغرس كما يفرض على الزائرين المرور من خلال جهاز لكشف المعادن.

و في آخر التطورات أعلنت الشرطة الأمريكية أن الحادث يعتبر فرديا ولا يتعلق الأمر بعمل إجرامي أو إرهابي كما أكدت أن الشخص المعني اعتاد على ارتياد مبنى الكونغرس و كان وجها مألوفا لدى الشرطة الأمريكية، بينما أعلن انه سيتم فتح المبنى للزوار كالمعتاد داعيا السياح للتوافد عليه.




تعرف على :


نجاة بلقاسم .. من راعية أغنام لوزيرة التعليم بفرنسا