ما هي جائزة نوبل العلمية الكوميدية “Ig Nobel”؟

هل سمعت يوما عن جائزة نوبل العلمية الكوميدية؟ جائزة إيج نوبل هي جائزة نوبل للجهلاء أو جائزة نوبل للحماقة العلمية. و تعطى هذه الجائزة كل سنة للأبحاث العلمية التي ليس لها مضمون أو الفارغة من أي فائدة، كما تمنح للإنجازات الغير محتملة والتي يجب منعها حتى لا يكررها شخص آخر لعدم جدواها.



شاهد :



هل فنان الكوميديا مستر بن اعتنق الاسلام حقاً ؟





ما هي المجالات التي تشملها الجائزة؟


تمنح الجائزة في 10 مجالات متنوعة، و يتم تقديمها في مراسم احتفالية تشبه جائزة نوبل الأصلية، في مكان احتفال مجهز في مسرح هارفرد ساندرس، كما يحضر هذا الاحتفال نحو 1200 مدعو، إضافة إلى نقله عبر الإنترنت مباشرة، و الإذاعة و التلفاز. يقوم برئاسة اللجنة الدولية المانحة للجوائز البروفيسور “أبراهامز” عالم رياضيات سابقا و عالم الكمبيوتر و رئيس تحرير مجلة “سجلات الأبحاث المستبعدة” و التي بدورها تمنح الجوائز كل سنة في نفس وقت جائزة نوبل العالمية الأصلية و التي تصدرها جامعة كامبردج البريطانية.

و تعرض الجوائز على البحوث الفائزة من السيئة إلى الأسوأ، و هي تهدف إلى إعطاء الجوائز للأبحاث الفاشلة التي ليس لها هدف واضح و عديمة المعنى و المفهوم، و تكون في المجالات التي تهتم بها جوائز نوبل الأًصلية كالجوائز العلمية في مجال علوم الأحياء و الاتصالات و الطب إضافة إلى جوائز في الأدب و الاقتصاد و السلام. و في سنة 2010 كان أندريه غييم أول شخص يفوز بجائزة نوبل و كذلك جائزة إيج نوبل.




من أين جاءت فكرة الجائزة؟


“لماذا لا تسقط السيدة في فترة الحمل على ظهرها إذا ما مالت قليلا للخلف” يبدو السؤال بسيطا عندما يطرح كمزاح عائلي، إلا أن صاحب الإجابة على هذا السؤال الغريب حصل على جائزة نوبل كنوع من التقدير الغير تقليدي، لكن الجائزة ليست نوبل الأًصلية وإنما جائزة الاكتشافات المضحكة.

منذ سنة 1991 و لتقدير اكتشافات و بحوث علمية التي تحمل طابعا فكاهيا و التي لا يعيرها أحدا اهتماما، و قد قامت المجلة العلمية الفكاهية “حوليات البحث غير المرجح” بتأسيس جائزة علمية فكاهية كل سنة أطلقت عليها “Ig Noble” و قامت بتخصيصها لتقدير البحوث و الاختراعات التي لا تهتم بها جوائز نوبل الأصلية رفيعة المستوى، لكن هذه الجائزة تجعل الناس يسخرون في البداية قبل أن يفكروا جيدا.




أين ينظم الاحتفال؟


يقام الحفل الذي توزع فيه الجوائز على الاكتشافات العلمية الغريبة في شهر سبتمبر من كل سنة في حرم جامعة هارفرد الأمريكية و بالضبط في مسرح “سناندرز”. تقوم كل من جمعية “رادكليف هارفرد لطلاب الفيزياء” و جمعية “رادكليف هارفرد للخيال العلمي برعاية العمل حسب ما أعلن في مجلة “البحث غير المرجح” التي قامت بتأسيس الجائزة، و يتم بيع التذاكر قبل الاحتفال.

رغم أن هذه الجائزة طريفة و الفائزين ذوي الخيال المتقد الذي يعتبر بالنسبة للقائمين على الجائزة سببا لدعمهم  و تكريمهم على ما يقدمونه حتى و إن كان بسيطا و فكاهيا لكنه يجذب الاهتمام إلى العلوم و الطب و التكنولوجيا، فإن إيج نوبل تعترف بأرباب نوبل الحقيقية و الفائزين بها، حيث يحضر بعضهم للاحتفال الفكاهي كل سنة، و الأكثر من هذا أن غالبا ما تسلم جوائز نوبل إيج من طرف أحد الفائزين في نوبل الأصلية.

تتشابه الميادين التي يتم فيها تكريم العلماء بين الحفلين فايج نوبل كذلك تنقسم إلى 10 جوائز كل سنة و على رأسها الطب و علم النفس و الفيزياء و الاقتصاد و السلام و الأحياء، غير أن مجالات البحث تكون غير اعتيادية و مثيرة للاهتمام في أغلب الأحيان حتى أن البعض منها يبدو كالدعابة أو النكتة للوهلة الأولى.








شاهد :


السعودية تستعيد 9 من جنودها في صفقة مع الحوثيين