المملكة تحتل المراكز الأولى في أولمبياد الفيزياء الخليجي الأول

فوري15 نوفمبر 2023
المملكة تحتل المراكز الأولى في أولمبياد الفيزياء الخليجي الأول

احتلت المملكة المراكز الأربعة الأولى في أولمبياد الفيزياء الخليجي والتي عُقدت في مكتب التربية العربي لدول الخليج وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء بالمكتب، والتي  أُقيمت فعالياتها في العاصمة الرياض، لمدة 6 أيام مِن 19 وحتى 24 مِن شهر مارس الجاري من عام 2016م.



الميداليات التي حصدها الفريق السعودي



4 ميداليات(ذهبيتين، وفضيتين) حصدها الفريق السعودي في تِلك الأولمبياد. فقد حصل الطالبان فيصل بن فهد السيف بمدارس منارات الرياض(تعليم منطقة الرياض)، ويزن بن محمد المجنوني بمدرسة الفاروق المتوسطة في الهيئة الملكية في الجبيل(تعليم المنطقة الشرقية)  على الذهبيتين. أما الميداليتين الفضيتين فقد كانت مِن نصيب الطالبة غادة بنت محمد الشعلان مِن مدرسة التربية الأهلية في الرياض(تعليم منطقة الرياض)، والطالب فيصل بن خالد الهاجري مِن مدرسة الرواد الثانوية في الهيئة الملكية في الجبيل(تعليم المنطقة الشرقية). وقد كُرم الطلبة الفائزين بالذهبية، والفضية بالإضافة للطلبة الأخريين المُشاركين والفائزين بالبرونزية مِن قبل مكتب التربية العربية لدول الخليج في اختتام فعاليات الأولمبياد في الرابع والعشرين مِن شهر مارس الجاري.



القعيد يُهنئ الفائزين



قام الدكتور عادل القعيد نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع(موهبة)، بتهنئة الفائزين، ومعلميهم، وأسرهم، ومدارسهم بهذا الفوز في الدورة الأولى مِن أولمبياد الفيزياء الخليجي، وقد ذكر أن ذلك الإنجاز يُضاف لإنجازات موهبي الوطن وأضاف مؤكداً” أن الجهد المبذول بالشراكة المميزة والإستراتيجية مع وزارة التعليم في تنمية قدرات موهوبي وموهوبات الوطن يؤتي ثماره وينعكس تألقاً على منصات التتويج في كل منافسة تشارك فيها المملكة” كم أنه أضاف أن تِلك الأولمبياد هي نُقطة لانطلاق كافة أبناء دول الخليج المتميزين في مادة الفيزياء، ووسيلة في رفع مستوى التنافس العلمي بين الطلبة، والعمل على الرقي بمستواهم.



أولمبياد الفيزياء الخليجي الأول GPHO



هي عبارة عن مُسابقة دورية بين طلبة الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج، يقوم على تنظيمها والإشراف عليها ذلك المكتب، وذلك مِن خلال إختباريين عملي: يقوم بالتركيز على الاستخدام الأمثل للأجهزة التقنية، والأدوات المتطورة والمربوطة بالحاسب في القياسات الفيزيائية المختلفة، والعمل على الوصول إلى نتائج عالية الدقة، ونظري: في فروع الفيزياء كـ(الميكانيكا، ميكانيكا الأجسام الصلبة، الميكانيكا الهيدروليكية، الديناميكا الحرارية والفيزياء الجزيئية، الاهتزازات والموجات، الشحنة الكهربائية والمجال الكهربائي، التيار والمجال المغناطيسي، الموجات الكهرومغناطيسية، الفيزياء الكمية والنسبية وخواص المادة)، ذات الأسلوب العميق، والغير تقليدي. ويقوم بإعداد، وتصحيح والإشراف على اختبارات تِلك المُسابقة فريق علمي عالمي برئاسة عالم مرموق في هذا المجال. والهدف هو اكتشاف الطلبة المتميزين في الفيزياء في الدول الأعضاء، والعمل على تنمية قُدراتهم، وتطوير مهاراتهم، وزيادة خِبراتهم، بالإضافة لمساعدتهم لمعرفة توجهاتهم العِلمية، والقيام بتحديد أهدافهم المُستقبلية، بالإضافة إلى تعزيز ثقتهم بقدراتهم، وموهبتهم ليقوموا بتحقيق العديد مِن النجاحات المحلية والدولية، كما أن تِلك الأولمبياد تهدف إلى تقوية روابط التواصل بين المُبدعين في الفيزياء مِن طلبة ومعلمين ومشرفين وغيرهم من لهم علاقة بهذا المجال. كما أنها تُساهم في تحسين أداء الدول الأعضاء بالمكتب في أولمبياد الفيزياء الدولي.

الجدير بالذكر أن المكتب قام بتنظيم 4 نُسخ ماضية مِن أولمبياد الرياضيات الخليجي GMO والنسخة الخامسة ستعقد في المدينة المنورة في الثالث مِن شهر إبريل القادم.


الموقع الإلكتروني لـ مكتب التربية العربي لدول الخليج:

www.abegs.org


أولمبياد الفيزياء الخليجي


المملكة تحتل المراكز الأولى في أولمبياد الفيزياء الخليجي الأول

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى