فوائد عشبة دالية آلهة الرعد ” Thunder God Vine “

فوري15 نوفمبر 2023
فوائد عشبة دالية آلهة الرعد ” Thunder God Vine “

لم يسمع الكثيرين باسم تلك العشبه العجيب اسمها العلمي Tripterygium wilfordii من الاعشاب الصينية التقليدية و اليابانية تم استخدمها بالطب التقليدي الصيني ثم انتقلت للعالم الغربي بعد فترة من الزمن نظرًا لفوائدها الصحية الهامة ، بات استخدام العشبه على هيئة مسحوق بالآونة الاخيرة بفضل العديد من المركبات النشطة الموجودة بها المعروف بمضادات الالتهاب و مكافحة التكاثر البكتيري و العناصر المناعية التي تؤثر على صحة الانسان من اهم المركبات النشطة تريبتوليد و لكن العشبه قد تكون خطيرة في بعض الحالات و لها عدد من التأثيرات الجانبية بما فيها الطفح الجلدي و الغثيان و الصداع و فقدان الشعر و التغيرات الشهرية في حالة الجرعة الزائدة فقط لذلك لابد من التشاور مع المعالجين قبل تناول تلك العشبه للمحافظة على الصحة ، سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية للعشبه بالأسطر المقبلة .



الفوائد الصحية للعشب الصينى دالية آلهة الرعد ” Thunder God Vine ” :

هناك العديد من الفوائد الصحية لتلك العشبه الغريبة منها قدرتها الفريدة على تنظيم عمل الجهاز المناعي في حالة وجود الاضطرابات و تقليل الالتهابات و ينمن استخدمها كوسيلة لمنع الحمل و تساعد على انقاص الوزن الزائد و حماية البشرة و منع انتشار السرطان و ادارة المخلفات الهرمونية و علاج بعض امراض القولون و المستقيم.


1- تعزيز الصحة المناعية :

واحدة من اهم فوائد تلك العشبه هو تأثيرها على الجهاز المناعي خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من امراض المناعة الذاتية و التهاب المفاصل الروماتويدي و الذئبة و التصلب المتعدد و لابد من مراعاة الجرعة التي يحددها المعالج لتلافي الاثار الجانبية للعشبه.


2- التنظيم الهرموني:

الاختلال الهرموني يمكن ان يؤثر سلبًا على المرء تعمل العشه على تنظيم الهرمونات داخل جسم الانسان مما يقلل من كثافة الحيض و المحافظة على الجسم بشكل طبيعي يمكن لعشبه التخفيف من ذلك مع مراجعة الطبيب الخاص بك او المعالج الذي يحدد الجرعة المناسبة.


3- مضاد لمنع انتشار السرطان:

تحتوي العشبه على مركبات Triptolide ، celastrol من المركبات النشطة التي لها تأثيرات على الورم بالجسم تم عمل اختبارات واسعة على العشبه لإمكانية علاج كلًا من سرطان المبيض و البنكرياس و القولون و المستقيم و كانت النتائج الاولية ناجحة و مازالت الابحاث مستمرة في تلك الصدد .


4- مضاد للالتهابات :

يأتي الالتهاب بأشكال كثيرة لها اثار جانبية خطيرة على الجسم تعمل العشبه كمضاد طبيعي للالتهابات خصوصًا التهاب المفاصل و النقرس و امراض الجهاز التنفسي و التهاب المعدة و الامعاء ، الالتهاب هو السبب الرئيس للأكسدة مما يتسبب بتراكم الجذور الحرة و يعطى فرصه اكبر للأمراض المزمنة ، كل التهاب له جرعة محددة من العشب لذلك لابد من مراجعة خبير الاعشاب.


5- علاج متلازمة كرون Crohn’s Disease :

هو التهاب المعدة المدمر تقلل العشبه من التأثيرات الجانبية الخطيرة للمرض و تعمل على تهدئة المعدة .


6- وسيلة لمنع الحمل :

يتم اخذ العشبه عن طريق الفم كوسيلة من وسائل منع الحمل و لكن بشكل و جرعة محددة يحددها المعالج فقط .


7- تجفيف الوزن :

لو كنت تعاني من امراض السمنة و البدانة فبان العشبه تحتوي على عدد من المكونات النشطة منها celastrol التي اظهرت النتاج المعملية ان لها تأثير كبير على حرق السعرات الحرارية و معالجة فرط الدهون و السمنة خصوصًا لو كانت السمنة ناتجة عن الاجهاد التأكسدي الذي يرتبط بمضاعفات صحية اخرى التي تؤثر على صحة القلب و الاوعية الدموية و الشرايين و تسبب السكري .



ملاحظة :


لتجنب المضاعفات و الاثار الجانبية لعشبه لابد من استشارة خبير الاعشاب على الجرعة المسموح بها في حين ظهور اي من الاعراض الجانبية لابد من التوقف عن تناول العشبه في الحال