انجازات و اعمال المعمارية العراقية زها حديد

فوري15 نوفمبر 2023
انجازات و اعمال المعمارية العراقية زها حديد

فارقت الحياة يوم 31 مارس المهندسة العالمية العراقية زها حديد، عن عمر يناهز 65 عاما إثر نوبة قلبية في مستشفى في مدينة ميامي الأمريكية. و أعلنت مواقع إخبارية أن حديد البريطانية الجنسية و المزدادة في العراق توفيت بعد نوبة قلبية أصيبت بها، خلال علاجها من التهاب رئوي.


كيف كان تعليمها و نشأتها ؟


و لدت زها في 31 أكتوبر من سنة 1950 في بغداد و هي ابنة وزيرا المالية العراقي سابقا محمد حديد. و درست زها المستوى الثانوي في بغداد ثم حازت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1971. كما تلقت تعليمها في تخصص العمارة في الجمعية المعمارية في لندن و حصلت على شهادتها في سنة 1977. عرف والدها بتسيير الاقتصاد العراقي في الفترة بين 1958 و 1963. تخرجت زها سنة 1977 في الجمعية المعمارية في لندن  “AA” أو “Architectural Association”.


centre haider aliif


كيف كانت حياتها المهنية و سيرتها ؟


اشتهرت زها في الأوساط الأوروبية عموما و في الوسط البريطاني بشكل خاص. حيث عملت كمعيدة في كلية العمارة سنة 1987 و عملت كأستاذة زائرة أو ما يسمى أستاذة كرسي في العديد من الجامعات في أوروبا وأمريكا من بينها جامعات هارفرد و شيكاغو و هامبورغ و أوهايو و كولومبيا و نيويورك و ييل.

عرفت زها حديد بكونها نشيطة أكاديميا منذ بداية مسيرتها المهنية عندما بدأت التدريس في الجمعية المعمارية. و كان أول نشاط لها في مجال المعمار في مكتب ريم كولاس و إليا زنجليس مالكي مكتب OMA ثم أسست مكتبها الخاص سنة 1978. و في سنة 1994 تم تعيينها كأستاذة في منصب كينزو تاجيه في قسم التصميم في جامعة هارفارد و في منصب سوليفان في جامعة شيكاغو في مدرسة العمارة كأستاذة زائرة و بقيت إلى غاية وفاتها أستاذة زائرة في بعض الجامعات كجامعة ييل.

ألقت زها العديد من المحاضرات في أماكن كثيرة في دول العالم و كانت عضو شرف في الأكاديمية الأمريكية للفنون و الأدب و المعهد الأمريكي للعمارة. و نظمت العديد من المعارض الدولية لعرض أعمالها الفنية التي تشم التصاميم المعمارية و الرسومات و اللوحات الفنية.


pont cheikh zaid


ما هي إنجازات زها حديد ؟


قامت حديد بالعديد من المشروعات و حصلت في مسابقات معمارية على الجائزة الأولى، و من بين أبرز مشروعاتها ما قامت بتنفيذه بشكل شخصي و حتى ما يوجد تحت التنفيذ حاليا. أهم المشروعات كانت هي محطة إطفاء الحريق في ألمانيا و متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي الأمريكية، و مركز الفنون الحديثة في روما و جسر الشيخ زايد في أبو ظبي و كذلك محطة قطار الأنفاق في ستراسبورغ و المركز الرئيسي لشركة بي إم دبليو في ألمانيا و مركز حيدر علييف للمؤتمرات في أذربيجان.

قبل كل هذه الإنجازات نظمت زها أول معرض كبير في الجمعية المعمارية في لندن سنة 1983. تلتها بباقة من المعارض الأخرى الكبيرة في متحف جوجنهايم في نيويورك سنة 1978، ومعرض GA Gallery في طوكيو سنة 1985 و متحف الفن الحديث في نيويورك سنة 1988. و كذا في قسم الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد سنة 1994 و صالة الانتظار في المحطة المركزية الكبيرة في نيويورك سنة 1995، إضافة إلى المعارض الدائمة.


zaha hadid architects


ما هي الجوائز التي حازت عليها زها حديد ؟


و تعتبر زها حديد هي أول امرأة حاصلة على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين تكريما لمجهوداتها و إبداعها. كما كانت زها قد حصلت على جائزة بريتزكر للعمارة في سنة 2004 و كان كذلك أول امرأة تحصل على هذه الجائزة المهمة التي تعادل حصولها على نوبل وفق المتخصصين في هذا المجال.




شاهد :


افضل الجامعات والمعاهد لدراسة الهندسة المعمارية في العالم


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى