تعرف على الأطعمة الصحية التي تحميك من سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا من أكثر الأورام الخبيثة إنتشاراً بين الرجال في الأونة الأخيرة و للإصابة بهذا الداء مضاعفات خطيرة أبرزها العجز الجنسي و مؤخراً أشارت دراسة صينية حديثة أنه من الممكن الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا عبر تناول الأطعمة الصحية التي ستوضحها السطور التالية لهذه المقالة .



ماهو سرطان البروستاتا ..؟


سرطان البروستاتا عبارة ورم خبيث يتكون داخل غدة البروستاتا الموجودة بالجهاز التناسلي الذكري و المعروف أن غدة البروستاتا مسئولة عن انتاج السائل المنوي لذلك يؤدي هذا المرض إلى إصابة الرجل بضعف الإنتصاب و العجز الجنسي .




شاهد :


مكان البروستاتا في جسم الانسان بالصور




أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا ..؟


يشير الأطباء إلى وجود عدد من العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالمرض من بينها

– سوء التغذية مثل الإفراط في تناول اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة كالهوت دوج و السجق و الوجبات السريعة و المقليات و جميع الأطعمة الغنية بالدهون .

– عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية و التعرق الزائد .

– زيادة الوزن .

– الزيادة السريعة في هرمون التستوستيرون يشجع إنتاج الخلايا السرطانية الخبيثة .

– التقدم في السن .

– عوامل وراثية ترتبط بالجينات ،و في هذا السياق أشارت دراسة حديثة أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يتضاعف عند الرجل إذا كان لديه فرد من أقارب الدرجة الأولى مصاب بالمرض .



نقص فيتامين د

يرفع خطر الإصابة بالمرض .

– الإصابة بإلتهابات البروستاتا و الأمراض المنقولة جنسياً كالسيلان تزيد من خطر الإصابة بالمرض .



أعراض و علامات الإصابة بالمرض :



– صعوبة التبول في البداية و الشعور بألم .

– البول يصحبه دماً .



كثرة التبول

ليلاً .



ضعف الانتصاب

و آلام عند القذف .

– آلام بفقرات العمود الفقري .

– آلام بمنطقة الحوض و الفخد .



تشخيص الإصابة بالمرض :


أكد الأطباء أن السبيل الوحيد للتعرف على المرض يكون عن طريق أخذ خزعة عبر إزالة قطع صغيرة الحجم من البروستاتا و إخضاعها للفحص المخبري .

– تصوير البروستاتا من خلال الموجات فوق صوتية و الرنين المغناطيسي .



دراسة صينية ..توضح الأطعمة الصحية التي تحميك من سرطان البروستاتا :


قام مجموعة من الباحثين من المستشفى الجامعي ” Tongji ” الكائنة بالصين بالبحث عن الوسائل الطبيعية التي تحمي من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا خاصةً أن هذا المرض يتم إكتشافه متأخراً مما يتسبب في صعوبة السيطرة عليه و بالتالي تزداد نسب الوفيات و توصل الأطباء إلى ما يلي :



نتائج الدراسة الطبية :

– قام الأطباء بمراجعة نتائج 13 دراسة طبية حديثة متعلقة بالمرضى المصابين بسرطان البروستاتا شملت حوالي مليون و نصف مصاب بالمرض وجميع الدراسات أشارت أن تناول عدد 2 فنجان من القهوة يومياً يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 2.5% .

– لاحظ الأطباء تراجع نسب الوفيات بين المرضى المصابين بالمرض بنسبة تصل إلى 24% بعد حرصهم على تناول القهوة يومياً بإنتظام  .

– أوضح الأطباء أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة و مركبات مضادة للإلتهابات و تعمل على وقف نمو الخلايا الخبيثة و الحد من انتشارها  من بينها مركبي  cafestol ،و آخر يسمى kahweol .

– أوضح الأطباء أن هناك دراسة أمريكية أكدت فاعلية تناول كل من البروكلي  لإحتوائه على كالسيوم و حديد و مضادات أكسدة منها ” السلفورافان ” و الملفوف لإحتوائه على ( السلفورافان و الآندول) و ينصح بتناولهما بصورة دائمة فهما يساعدان في الحد من الإصابة بالمرض بنسبة 50% .

– أكدوا أيضاً على ضرورة تناول ثلاثة معالق من بذور الكتان يومياً فبذر الكتان غني بالأوميجا3 و الأوميجا6 مما يسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة كأمراض القلب و تصلب الشرايين كما تسهم في خفض الكوليسترول و إذابة الدهون .




شاهد :


طريقة فحص البروستاتا وانواع الامراض التي تصيبها




نصائح للوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا :



– ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري .

– محاولة التخلص من الوزن الزائد .

– عدم الإسراف في تناول اللحوم الحمراء و الأطعمة الجاهزة .

– اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه و الخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف .

– الإقلاع عن التدخين .

– الإبتعاد عن تناول الكحوليات .




شاهد للاهمية :


علاقة احتقان البروستاتا والعادة السرية