تعرف على حي مولنبيك “Molenbeek saint jean”

مع كل اندلاع لتفجيرات في أوروبا، تتجه الأنظار إلى الحي الأفقر في غرب العاصمة البلجيكية و الذي نسب له في السنوات الماضية تهمة إيواء العديد من منفذي العمليات الانتحارية في أوروبا. على بعد خطوات فقط من وسط العاصمة البلجيكية، يوجد أكثر الأحياء اكتظاظا بالسكان في العاصمة، حيث يصل عدد قاطنيه حسب آخر إحصاء إلى حوالي 100 ألف نسمة.


boulevard molenbeek


أين يوجد حي مولنبيك ؟


مولنبيك أو مولنبيك سان جان هي منطقة حضرية من بين 19 بلدية تابعة لإقليم بروكسل العاصمة البلجيكية. يوجد هذا الحي في غرب العاصمة و له حدود مشتركة مع بلديات بروكسل المدينة و أندرلخت و ديلبيك الفلمنكية و بركام سان أغاتي و كوكلبرغ و جيت. و يقع بالضبط في بورت دي فلاندر ” Porte de Flandre ” التي ينفصل عنها بقناة سارلوا. تبلغ مساحة بلدية مولينبيك حوالي 5.89 كيلومتر مربع و تنقسم طبيعة أراضيها على الشكل التالي: المساحة الزراعية تشكل 13.1 بالمائة من إجمالي المساحة أما الأراضي السكينة فتشغل 31.37 بالمائة من المساحة بينما تبقى 55.62 بالمائة على شكل أراضي متنوعة الأغراض.


molenbeek saint jean


ما أصل تسميته بهذا الاسم ؟


مولنبيك هي كلمة باللغة الهولندية و هي تتكون من كلمتين الأول مولن “molen” أي الطاحونة و الثانية بيك “beek” التي تعني المجرى المائي و هو ما يعني جدول الطاحونة.و قد سميت المنطقة بهذا الاسم لوجود مجرى مائي فيه توجد على إحدى ضفتيه طاحونة هوائية و يضاف له اسم سان جان لتمييزه عن باقي الأحياء الأخرى التي تحمل نفس الاسم. و من هنا تم اقتباس اسم القرية التي تعد نواة مولنبيك حاليا في سنة 985 ميلادية.


cafe dani bruxelles


التجمع الإسلامي و السمعة السيئة


يعتبر هذا الحي إحدى أهم التجمعات الإسلامية في أوروبا، حيث أنشئت فيه التجمعات الإسلامية قبل أكثر من 4 عقود، و غالبية سكانه من أصول مغربية و جزائرية، كما يضم 50 بالمائة من مسلمي بلجيكا، و يعاني هذا الحي من تفشي التطرف. أما من ناحية اللغات فهذا المجتمع يعتبر خليطا من السكان الناطقين باللغات الفرنسية و الهولندية و العربية و يطغى على تكوينه السكاني البلجيك من أصول مهاجرة كالمغاربة و الأتراك.

و قد اكتسب مولنبيك السمعة السيئة بعد ظهور عدد من منفذي التفجيرات الانتحارية منه خاصة بعد هجمات باريس في نوفمبر الماضي و التصقت به هذه السمعة بعد هجمات بروكسل. أما في أوروبا فيشتهر مولنبيك بضمه لثلاث مناطق رئيسية، الأولى منطقة يسكنها الأثرياء و المنطقة الثانية تسكنها الطبقة العاملة المتوسطة الدخل، و الثالثة تسمى “الحي العربي” بسبب تواجد نسبة كبيرة من العرب في هذا الجزء من الحي.


brussels


المستوى الاقتصادي للحي


تقول التقارير الرسمية أن مولنبيك يضم حوالي 100 ألف نسمة و من بينهم نسبة كبيرة من المهاجرين، في حين يصل عدد سكان المنطقة كلها نحو مليون و 175 ألف نسمة. و قدرت المصادر النمو السنوي للسكان في هذا الحي بحوالي 1.8 بالمائة في المدة ما بين 2010 و 2020. و يبلغ معدل البطالة فيه بين الذكور حوالي 28.6 بالمائة أما بين النساء فيبلغ 33.1 بالمائة حسب إحصائيات سنة 2013. بينما يصل عدد الموظفين من أصحاب الرواتب الثابتة إلى 25 ألفا و 497، و في سنة 2014 بلغ عدد الشركات العاملة في مولنبيك حوالي 4859 شركة.

أما فيما يخص المعالم في الحب فنجد متحف كبير يوجد في القاعة القديمة التي كانت مخصصة لدراسة الفنون الجميلة. و يختص المتحف في إبراز ما يزخر به الحي من آثار تاريخية خاصة في القرن 19 و 20، كما يحتوي على كل الوثائق و الآثار التاريخية التي تهم الحي و يقدم المعلومات الموثقة للطلبة و الباحثين.


suburb of molenbeek- are searched by police


التاريخ


تم العثور في مولنبيك على آثار تؤكد وجود البشر من عصر ما قبل التاريخ في المنطقة، كما شهدت المنطقة مرور الرومان من خلالها. و بقي الحي عبارة عن تجمع تقليدي يقطن به الفلاحون و التجار الصغار و مربو الماشية و كانوا يعملون هؤلاء السكان على تزويد باقي سكان المدينة بحاجتهم من الغذاء و التجارة، قبل أن تتقدم المنطقة و تتطور الصناعة خلال الحكم الفرنسية بين سنة 1795 و سنة 1815 عندما انتشرت الأنشطة الصناعية في مولنبيك، حتى أصبح الحي يسمى “مانشستر البلجيكية” أو “مانشستر الصغيرة”.


molenbeek


حي مولنبيك